هناك العديد من المشاريع الأردنية التي تأسست كشركات صغيرة برؤوس أموال محدودة تكاد لا تتخطى بضع مئات من الدولارات، ولكنها الآن ضمن الأكبر في الأردن. بل أن بعضها منصف ضمن أكبر 100 شركة ناشئة في الشرق الأوسط.

من بين تلك الشركات الأردنية المصنفة ضمن أكبر 100 شركة ناشئة في الشرق الأوسط (هايبر باي، طقس العرب، اوميت، ترجمة، جملون، لومينوس، طماطم، موقع الطبي، السوق المفتوح، أخطبوط، خرابيش، أبجد، جواكر، موقع موضوع، وغيرها).

تلك الشركات تعمل في قطاعات مختلفة، فمنها ما يقدم خدمات الدفع، ومنها ما يقُدم المعلومات عبر الانترنت، ومنها ما يعمل في قطاع التوظيف، ومن بينها ما يعمل في قطاع الألعاب، ومنها ما يستهدف القراء، ومنها ما هو تجاري.

ولكن هناك رابطين مهمين يربطان بين جميع تلك الشركات.

أولها، أنها شركات تأسست على يد شباب في مقتبل العمر، وهذا يدل على أن ثقافة ريادة الأعمال في الأردن متأصلة بين الشباب الأردني، وهذا ما يسهل عليهم النجاح. وثانيها، أنها مشاريع ريادية تعتمد على الإنترنت بشكل أساسي لتقديم خدماتها أو منتجاتها.

من هنا بالتحديد نستطيع أن نصل إلى افضل مشروع في الاردن والذي يمكن تأسيسه بقليل من التكاليف، فيما يربح كثيرًا ويمكن أن يتطور عما قريب ليكون ضمن أفضل المشاريع في الأردن وربما في منطقة الشرق الأوسط. نتحدث عنه تفصيًلا فيما يلي.

 

افضل مشروع في الاردن بتكاليف منخفضة وأرباح خيالية :-

افضل مشروع في الاردن يمكن تأسيسه بتكاليف منخفضة ومن خلاله يمكن تحقيق أرباح خيالية، لابد وأن يكون مشروع ريادي يعتمد على الانترنت بشكل أساسي في تقديم خدماته أو منتجاته. بالأحرى يجب أن يتوفر به الرابطين اللذان يربطان أكثر المشاريع تفوقًا بالأردن في الوقت الحالي.

فيما يلي أهم الأفكار المختارة بعناية والتي يمكن أن تتحول لـ افضل مشروع في الاردن خلال فترات وجيزة من التأسيس:

شركة تقنية :-

هو مشروع ريادي يُقدم خدمات تقنية عديدة مثل (التصميم، البرمجة، التسويق الالكتروني، وغيرها). يحظى مشروع شركة تقنية بفرص نجاح هائلة في الأردن لما يتوفر به من معايير للنجاح. كما أنه قادر على تقديم خدماته لعملاء بالخارج عبر الانترنت.

فمن الممكن ترويج الخدمات واستقبال طلبات العمل لعملاء من بلدان أخرى مثل السعودية والإمارات والكويت وغيرها، في مقابل أسعار مرتفعة.

من مزايا مشروع شركة تقنية أنه من الممكن تأسيسه برأس مال قليل، وذلك من خلال توظيف أشخاص لديهم أجهزة خاصة بهم. ولكن كن على علم بأن الموظفين في شركات التقنية يحصلون على رواتب مرتفعة. هذا يعني أن التكاليف الشهرية ستكون مرتفعة، وهذا يتطلب عدد مرتفع من طلبات العمل لضمان تغطية المصاريف الشهرية. هذا ممكن الحدوث من خلال الترويج للشركة وخدماتها.

في حال كنت غير قادر على توفير عدد كبير من الطلبات القادرة على تغطية مصاريف الشركة في البداية، فيمكنك توظيف أشخاص للعمل معك بنظام العملية “القطعة”. هذا يعني توظيف أفراد بنظام الساعة أو الطلب لاتمام عمل معين ويحصل على مبلغ محدد يتم بالاتفاق بينكما.

كيف تحصل موظفين على بنظام الساعة أو العملية؟. الأردن مليئة بمن هم محترفين في مختلف مجالات التقنية، وبسهولة يمكنك الوصول إلى أشخاص أردنيين أكفاء عبر مواقع العمل الحر (تعرف على: أهم مواقع العمل الحر). من الممكن أيضًا توظيف أشخاص غير أردنيين من خلال تلك المواقع إذا ما توفرت بهم المهارات والخبرات والأسعار الجيدة.

مشروع شركة تقنية إذا ما عمل بشكل سليم، فمن أن يحقق أرباح خيالية بل من الممكن أن يكون افضل مشروع في الاردن ، لما لا!.

هل تلك المعلومات كافية لتأسيس شركة تقنية؟. بالطبع لا، فتلك معلومات بسيطة نوضح لك من خلالها أهمية المشروع وخدماته وقدرته على النجاح بالأردن، ولكنها لا تكي أبدًا للاعتماد عليها في تنفيذ المشروع.

إن قررت تنفيذ هذا المشروع أو كنت بحاجة لمعلومات أكثر تفصيلًا حوله، فستجد ما تبحث عنه وأكثر على صفحة “مشروع شركة تقنية“.

التجارة الإلكترونية :-

حقق قطاع التجارة الإلكترونية نمو كبير خلال السنوات القليلة الماضية في الأردن، ولم يزل من أسرع القطاعات نموًا. هذا هو الحال أيضًا في غالبية الدول الأخرى.

الاستثمار في قطاع التجارة الإلكترونية لا يُشترط أن يكون على نطاق كبير. بل من الممكن أن يبدأ كاستثمار متناهي الصغر ببضع مئات من الدولارات، لينمو ويصبح استثمار كبير بمرور الوقت، بشرط أن تتوفر بيئة العمل المناسبة للنجاح. الأردن كذلك بلا شك.

يمكنك تأسيس متجر الكتروني صغير متخصص يبيع نوع معين من السلع مثل قطع غيار السيارات، أو الإكسسوارات النسائية أو المصنوعات اليدوية أو الكتب. يمكنك أيضًا الاتجار عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تأسيس متجر على الانستقرام أو الفيسبوك.

في كل من النوعين يمكنك العمل بمفردك دون الحاجة لموظفين وبالتالي توفر الكثير من الأموال. فيما يمكنك إرسال طرود الشحنات المطلوبة إلى العملاء عبر إحدى شركات الشحن الداخلية (تشحن البضائع داخل الأردن).

إن كنت تمتلك رأس مال كبير نسبيًا (أكثر من 100 ألف دولار) و ترغب في الاستثمار في مشروع ناجح، فلا أفضل من التجارة الإلكترونية حاليًا.

بهكذا مبلغ يمكنك تأسيس متجر الكتروني احترافي يدار ويتم التسويق له من قبل فريق عمل متخصص. ومن خلاله يتم بيع مئات الأنواع من السلع المربحة، وعن طريقه يمكن تحقيق أرباح خيالية.

أخيرًا نود أن نلفت انتباهك لأن أكبر المتاجر الالكترونية العالمية ومن أمثلتها أمازون و علي بابا و إي باي لم تكن سوى مشاريع بسيطة بدأت ربما من فناء المنزل ببضع دولارات. يمكنك خوض ذات التجربة، فلربما يصبح لديك بالنهاية متجر إلكتروني تستطيع من خلاله الوصول للعالمية وربح عشرات الملايين.

إليك بعض الموارد المفيدة للدخول إلى عالم التجارة الالكترونية بنجاح:

موقع الكتروني :-

موقع موضوع هو موقع إلكتروني يتحدث عن كل شيء تقريبًا. وهو أكبر موقع عربي على الإطلاق من حيث عدد الزوار، إذ يدخل إليه ملايين الزوار يوميًا. واليوم هو واحد من أكبر الشركات الناشئة في الشرق الأوسط ويحقق أرباح هائلة بكل تأكيد.

هناك أيضًا موقع الطبي الذي يعد أكبر موقع إلكتروني عربي يتحدث عن الأمراض والعلاجات والأدوية، وحاله كحال موقع موضوع، مصنف ضمن أكبر الشركات الناشئة في الشرق الأوسط. ومثلهم موقع طقس العرب المهم بحالة الطقس ودرجات الحرارة. وغيرهم الكثير.

جميع تلك المواقع العربية التي وصلت للعالمية هي أردنية الجنسية، وبدأت بدايات متواضعة، ولكن استطاع أصحابها الشبان أن ينموا وينجحوا ليصلوا إلى المجد والشهرة، والمال الكثير.

أنت أيضًا، يمكنك تأسيس موقع إلكتروني ببدايه متواضعة ومن خلاله تُقدم معلومات وتدوينات متوافقة مع معايير الـ SEO ليسهل أرشفتها وظهورها في محركات البحث، ليدخل إليها الزوار وتجني الأرباح.

يمكنك الربح من هذا الموقع بطرق عديدة، أبرزها إعلانات Google Adsense. كذلك يمكن الربح من الإعلانات الخاصة للأفراد والشركات (لو كان موقع طبي فيمكن الإعلان لأطباء ومستشفيات وعيادات وما شابه).

تحتاج للقراءة في هذا الشأن لمعرفة كيفية إنشاء موقع إلكتروني بنفسك وإتمام كافة العمليات للوصول إلى الربح.

ملخص افضل مشروع في الاردن بتكاليف منخفضة وأرباح خيالية :-

افضل مشروع في الاردن نقصد به المشروع الذي يحظى بفرص نجاح مرتفعة في الأردن ويمكن تنفيذ برأس مال منخفض ومن خلاله يمكن تحقيق أرباح مرتفعة. فيما يمكن أن يتطور ليصبح مشروع عالمي يربح الملايين.

استعرضنا على مدار هذا الموضوع 3 أفكار مشاريع تتوافر بها أهم معايير النجاح بالأردن. فيما يمكن تنفيذها برؤوس أموال منخفضة لا تزيد عن بضع مئات من الدولارات. ومن خلالها يمكن تحقيق أرباح جيدة وهي في أشكالها البسيطة. فيما يمكن أن تنمو بسرعة كبيرة لتكون من المشاريع الريادية عالية الربح وذات الصيت.

سنعمل في قادم الأيام بحول الله على إضافة المزيد من المشاريع الناجحة في الأردن إلى هذا الموضوع، فكن على إطلاع دائمًا.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق