افضل 20 شركة ناشئة في السعودية

تهدف الآن المملكة العربية السعودية الي تقليص الاعتماد علي النفط والاتجاة الي الصناعة لزيادة الإقتصاد المحلي لها من خلالها، ويوجد الكثير من الشركات الكبري المشهورة في المملكة العربية السعودية الا انها لم تظهر نشاطاً مؤثراً عام 2016 علي عكس شركات اخري غير معروفة ولكن حجم الاستثمار زاد فيها واصبحت من اكثر الشركات التي يمكن الاعتماد عليها في زيادة الإقتصاد المحلي للمملكة العربية السعودية واصبحت من اكثر الشركات الي لها تاثير في مجال ريادة الأعمال، وغير ان هذة الشركات الناشئه يتم تدعيمها من خلال الجامعات السعودية للنهوض بالإقتصاد السعودي الي اعلي حد ممكن بغض النظر عن النفط المتاح لديهم، وفي هذا المقال سوف يتم سرد 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية ومن هم مؤسسيها وفيما تعمل هذة الشركات وما هو رأس مالها وآلية عملها.

1. PAYTABS:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية

تعد هذة الشركة الاولي في الترتيب من وسط 20 شركة حيث ان مجال عملها لا يعمل في الكثير ولكنها احتلت المركز الاول علي كل من ينافسها، تأسست هذة الشركة علي يد عبدالعزيز فهد الجوف وتم تمويلها بمبلغ وصل ايه 16.5 مليون دولار، وقامت شركة ارامكو السعودية بالإستثمار في هذة الشركة وتم تأسيسها عام 2013 وتعمل في مجال الخدمات المالية.

2. UTURN:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 2

تم تأسيس هذة الشركة من قِبل قسورة الخطيب عام 2010م وتعمل هذة الشركة في مجال الانتاج الإعلامي وتم التمويل فيها بمبلغ وصل الي 10 مليون دولار، وتم الاستثمار فيها من قِبل شركة Leap Ventures، وتم تأسيس قناة علي اليوتيوب والتي تحتوي الان علي 33مليون متابع وتصل عدد مشاهداتها الشهرية لأكثر من 100 مليون مشاهدة.

3. C3 FILMS:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 3

تم تأسيس هذة الشركة من قِبل كل من علاء يوسف فادن وعلي الكلثمي وهي تعمل في مجال الانتاج الاعلامي، تم تاسيسها عام 2011م وتم تمويلها ذاتيا من قِبل المؤسسين لها، وتم تأسيس هذة الشركة وهي تعرض افلام متحركة، ووصل متوسط المشاهدات الشهرية الي 65مليون مشاهدة.

4. MORNI:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 4

تم تأسيس هذة الشركة من قِبل سلمان السحيباني وتم تمويلها بمبلغ 1.1 مليون دولار وهي تعمل في مجال تطبيق للمساعدة على الطرقات وتم تأسيسها عام 2014م وتم تمويلها من خلال شركة Raed Ventures، 500 Startups، وتعمل هذة الشركة في مجال الخدمات.

5. FALCONVIZ:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 5

تم تأسيس هذة الشركة من خلال انس دهلوي، نيل سميث، لوكا باسون، محمد شلبى، وهي تعمل في مجال نظام مسح جوي ورسم خرائط ثلاثي الأبعاد، وتم تمويلها بمبلغ 1.1 مليون دولار، وتم الإستثمار فيها من خلال صندوق دعم الابتكار التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (منحة)، أرامكو السعودية (واعد)، وتم تأسيسها عام 2015م، وهذة الشركة عبارة عن انها تقوم بتصنيع كاميرات توضع في الطائرات بدون طيار لإلتقاط الصور بالجودة المطلوبة تماماً وتم انجاز 30 مشروع لعملاء آخرين مثل (Saudi Aramco) و(Dow Chemical) و(Aecom).

6. ORDERME:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 6

تم تأسيس هذة الشركة بواسطة محمد عبد القادر وهي تعمل كتطبيق لتوصيل الأطعمة، وتم تمويلها بمبلغ مليون دولار، وتم الاستثمار فيها من خلال أرامكو السعودية ( واعد)، خالد المؤيد وأولاده، وتم تأسيسها عام 2014م، وحققت هذة الشركة عام 2015م ايردات تصل الي 100 الف دولار.

7. AYAH STUDIOS:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 7

 تم تاسيس هذة الشركة من قِبل سالم العنزي وسامي السيف والتي تم تأسيسها عام 2014م واستثمر فيها كل من

قطوف الريادة / فلات 6 لابز جدة ، مستثمر رأس مخاطر غير مصرح به، وهي تعمل في مجال تطوير الألعاب للهواتف المحمولة ولكن لم يتم بالتصريح بقيمة التمويل التي تم التمويل بة، وتم تحميل ألعابها من خلال 2.5 مليون عميل هذا العام ووصلت ايراداتها الي 90 الف دولار.

8. YATOOQ:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 8

تم تأسيس هذة الشركة عن طريق لطيفة الوعلان وتم تمويلها بمبلغ 100 الف دولار وهي تعمل في مجال تصنيع القهوه العربية وتأسست عام 2011م ولم يكن لها مستثمرين أي ان تمويلها كان تمويل ذاتي، ومن المميز لهذة الشركة ان كل عمال المصنع الموجود لها في الرياض لا يعمل بها سوا النساء فقط ولا يعمل فيه اي رجل.

9. ACADOX:

 تم تأسيسها من خلال الشركاء محمد الحريقي، مصطفى نابلسي، نضال مراد في عام 2010م، وتعمل هذة الشركة في مجال الدورات التدريبية  عبر الإنترنت، وتم الاستثمار فيها من قِبل STC Ventures ، صندوق دعم الابتكار التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ولكن لم يصرح بقيمة التمويل بها، وتم الحصول علي هذة المبلغ من صندوق دعم الابتكار التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

10. ABI SAYARA:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 10

تم تأسيس هذة الشركة من قِبل ن. روكوسو في عام 2010م وهي تعمل كمنصه إلكترونية لبيع السيارات الجديدة والمستعملة، وتم الاستثمار فيها وتمويلها بمبلغ مليون دولار من خلال مستثمرين فنلديين ولبنانيين.

11. INDIELABS:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 11

تم تاسيس هذة الشركة من قِبل خالد الهبوب عام 2014م، وتعمل هذة الشركة في مجال تطوير البرمجيات وتم الاستثمار فيها من خلال نايف القحطاني.

12. CURA:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 12

تم تأسيس هذة الشركة من خلال الشركاء وائل كابلي، عبدالله السواحه، محمد ذكرالله، عام 2015م، وتم تمويلها بمبلغ يصل الي 800 الف دولار ولكن لم يتم التصريح بمن هو الممول لهذة الشركة، وهي تعمل في مجال الطب عن بعد في قطاع الصحة الرقمية.

13. SADEEM:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 13

تم تأسيس هذة الشركة من قٍبل أحمد دحوة، مصطفى موسى، استيبان كانيبا ، كريستيان كلاوديل، عام 2016م وتم الاستثمار فيها وتمويلها من خلال صندوق دعم الابتكار التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وتعمل في مجال المجسات الذكية.

14. NOON:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 14

تم تأسيس هذة الشركة من قِيل الشريكان عبدالعزيز السعيد و محمد الضلعان، عام 2013م، وتعمل هذة الشركة في مجال الدورات التدريبية عبر الانترنت، وتم الاستثمار فيها وتمويلها لكن لم يتم التصريح بالمبلغ المقدر لهذا الاستثمار.

15. NEAR MOTION:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 15

تم تأسيس هذة الشركة من خلال فيصل الفردوس عام 2014م، وتم التمويل فيها بمبلغ يصل الي 375الف دولار من خلال شركة أرامكو السعودية، وتعمل في مجال الخدمات الإلكترونية.

16. NOMADD DESERT SOLAR SOLUTIONS:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 16

تم تأسيس هذة الشركة علي يد جورج إيتلهوبر عام 2012م، وتم الاستثمار فيها وتمويلها بمبلغ وصل الي 305الف دولار من قِبل صندوق دعم الابتكار التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وتعمل هذة  الشركة في مجال نظام التنظيف الآلي للألواح الشمسية.

17. MAHARAH:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 17

تم تأسيس هذة الشركة علي يد مجاهد المرغلاني، سليم برناوي، أحمد مريعاني عام 2015م، وتم الاستثمار فيها وتمويلها بمبلغ وصل الي 288الف دولار من قِبل قطوف الريادة / فلات 6 لابز جدة ، استثمار ممول، وتعمل كتطبيق لحجز خدمات صيانة المنازل.

18. FOODICS:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 18

تم تأسيس هذة الشركة علي يد كل من أحمد الزيني و مصعب العثماني عام 2014م، وتم الاستثمار فيها وتمويلها بمبلغ ولكن لم يتم التصريح عنه وهذا الاستثمار كان من قِبل Raed Ventures، وتعمل هذة الشركة في مجال نظام إدارة المطاعم المعتمد على السحابة.

19. VISUAL EXPERIENCE:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 19

تم تأسيس هذة الشركة علي يد كل من عبدالواحد ومحمد الزايدي، بيتر راوتك عام 2014م، وتم الاستثمار والتمويل في هذة الشركة بمبلغ وصل الي 250الف دولار من قِبل صندوق دعم الابتكار التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وتعمل هذة الشركة في مجال الواقع الافتراضي وإنتاج الأفلام ثلاثية الأبعاد.

20. TELAA:

افضل 20 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية 20

تم تأسيس هذة الشركة علي يد محمد البوعلي عام 2015م، وتم تمويل هذة الشركة بمبلغ ولكن لم يتم التصريح بة من قِبل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ( وادي الظهران للتقنية)، أرامكو السعودية ( واعد) ( منحة)، وتعمل هذة الشركة في مجال تكنولوجيا طلاء مضادة للتآكل.

 

 

 

 

 

اضف تعليق