اعادة تدوير بقايا مصانع الاسفنج بالفيديو

0

بقايا مصانع الاسفنجshredded foam scarp” هي عبارة عن قصاصات ذات أحجام مختلفة تنتج عن عمليات القص والتقطيع، الجدير بالذكر ان مصانع الاسفنج تقوم بتجميع تلك البقايا بغرض بيعها بأسعار زهيدة لورش ومصانع انتاج الدمي و الوسادات حيث يتم الاعتماد عليها في عمليات الحشو، كما يتم توريدها الي مصانع اعادة التدوير لتعيد تحويلها الي الواح من الاسفنج يطلق عليها اسم “re-bonded foam” ويمكن الاعتماد عليها في صناعة الاثاث والمراتب والسجادات الاسفنجية والنعال وغيرها من المنتجات وما يميزها هو رخص اسعارها مقارنة بالمنتجات الجديدة. فيما يلي سنعرض تفاصيل ومتطلبات مشروع اعادة تدوير بقايا مصانع الاسفنج لانتاج الواح الاسفنج.

اهداف المشروع:

  • تخليص البيئة من النفايات بشكل آمن وسليم.
  • انتاج منتجات مفيدة يمكن الاعتماد عليها في صناعات عديدة.
  • المساهمة في تغذية صناعات مثل صناعة الاثاث والسجاد والمراتب.
  • تحقيق ارباح جيدة تساعد صاحب المشروع علي الارتقاء بمستواة المعيشي.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي مساحة كبيرة نسبيًا ولتكن ٣٠٠ متر مربع علي ان يتم بناء المكان بالكامل من الجمالون، هذا ويجب ان يكون المشروع في احدي المناطق الصناعية الجديدة حيث رخص اسعار الايجارات وربما تكون هناك عنابر او مصانع مجهزة بالجمالون يمكن استئجارها وهذا ما يوفر كثيرًا علي صاحب المشروع، ايضًا فكرة العمل في المناطق الصناعية تعد الانسب وذلك لوجود العديد من المزايا بها مثل البني التحتية الحديثة والاعفاءات او التخفيضات الضريبية وسهولة الحصول علي تصاريح العمل وغيرها.

مراحل اعادة تدوير بقايا مصانع الاسفنج:

  • يتم فرم بقايا مصانع الاسفنج “القصاصات”.
  • تكديس الاسفنج المفروم ووضعه تحت تأثير البخار.
  • القطع العمودي، وفي هذه المرحلة يتم قطع الواح الاسفنج بشكل رأسي.
  • القطع الافقي، وفي هذه المرحلة يتم قطع الواح الاسفنج بشكل افقي.

خط الانتاج “المعدات”:

يتكون خط الانتاج اللازم لاعادة تدوير بقايا مصانع الاسفنج “القصاصات” من مجموعة من المعدات، وهي (مفرمة اسفنج، وحدة الكبس والبخار، القاطع العمودي، القاطع الرأسي).

*من خلال الفيديو التالي يمكنك التعرف علي مراحل الانتاج وخط الانتاج المستخدم في العمل، كما يمكنك الحصول علي فكرة حول تصميم المصنع من الداخل والعمالة اللازمة.

المواد الخام وكيفية الحصول عليها:

تتمثل المواد الخام في قصاصات الاسفنج ذات الاحجام المختلفة، ويمكن الحصول عليها من مصانع الاسفنج المحلية ويتم ذلك عن طريق التواصل مع المصانع والاتفاق معها علي توريد الكميات المتاحة، هذا وان كانت الكميات المتواجدة في السوق غير كافية فيمكن الاستيراد من الصين، فمن هناك يمكن تحصيل كميات كبيرة ونظيفة من مخلفات وبقايا مصانع الاسفنج بأسعار معقولة، ولكن في هذه الحالة لابد من توافر بطاقة استيرادية لتتمكن من اتمام عملية الاستيراد بنجاح.

العمالة اللازمة للمشروع:

يمكن الاعتماد علي اربع او خمس عمال فقط من شباب الخريجين للعمل علي تنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها علي ان يكون من بينهم شخص لديه خبرة في المجال بحيث يكون هو المشرف علي العمال ويوجههم، هذا ويجب اختيار العمال بعناية حيث انه لا توجد فرصة لتواجد عامل متخاذل او كسول او مصطنع للمشاكل، فالانتاج لا يجب ان يتوقف او يتأخر لاسباب “تافهه”، هذا ويجب ايضًا ان يتم تقدير العمال ماديًا عن طريق منحهم رواتب جيدة ومنحهم حوافز مالية كتقدير لجهودهم المبذولة، علي النقيض يجب معاقبة العامل الذي يصطنع مشكلة او الذي يتأخر بدون اسباب عن طريق الخصم حتي لا يقتدي به غيره من العمال.

العملاء المستهدفين للمشروع:

يمكن بيع منتجات المشروع الي مصانع وورش انتاج الاثاث بشكل اساسي، كما يمكن البيع لمصانع تصنيع المراتب، ايضًا يمكن التعامل مع مصانع انتاج السجاد.

كيفية تسويق وتوزيع المنتجات:

  • يمكن توظيف مندوبين مبيعات ليقوموا بعمل زيارات خاصه الي العملاد المستهدفين لتقديم عروض المصنع اليهم واقناعهم بالتعامل مع المصنع بشكل دائم، بمعني ان يورد لهم الاسفنج المعاد تصنيعه بنظام الطلبيات.
  • يمكن عمل اعلانات علي المواقع الالكترونية المتعلقة بالتصنيع والمشاريع الانتاجية.
  • يمكن المشاركة في المعارض المحلية والدولية، فمن خلالها يمكن كسب عملاء جدد وايضًا يمكن التعرف من خلالها علي موردين للخامات وتجار وموزعين.

هذا وعن كيفية نقل المنتجات، فإنه يتم الحصول علي الطلبية من العميل ويتم تجهيزها وفقًا للابعاد المطلوبة ومن ثم يتم ارسالها عبر سيارة نقل تابعة للمصنع علي ان يدفع العميل ثمن النقل اذا كانت المسافة بعيدة، اما اذا كانت في حدود المدينة فيمكن عدم محاسبة العميل علي تكاليف النقل في سبيل ان يبقي عميل دائم لديك.

المطلوب من المستثمر:

علي المستثمر الراغب استثمار امواله في هذا المجال ان يقوم بعمل دراسة جدوى تتوافق مع وضع السوق الذي سيتعامل فيه ليتعرف من خلالها علي حجم الطلب والعرض والمنافسين “مصانع اعادة تدوير مخلفات وبقايا مصانع الاسفنج” بالاضافة الي التعرف علي المواصفات الدقيقة للمصنع من الداخل والخارج وكذلك حجم العمالة الذي يتناسب مع الطاقة الانتاجية المستهدفة للمشروع واماكن شراء الخامات وكافة الامور الفنية بالاضافة الي كافة الامور المادية “المالية”.

شارك وأضف تعليق