اصنع صابون مواعين من بواقي الزيت في منزلك، واربح المال

0

من الزيت المستعمل الناتج عن عملية قلي الطعام، بالاضافة الى بعض المكونات الاخرى، يمكنك صناعة صابون مواعين ذو درجة نقاء عالية، وأنت في منزلك، و دون الحاجة الي موقع متخصص او معدات خاصة للعمل او مهارات او خبرات معينة، وبكل تأكيد يمكنك بيع ما تنتجه الى المجتمع المحيط لتربح المال. فيما يلي سنعرض متطلبات المشروع وكيفية صناعة صابون مواعين عالي الجودة من زيت القلي المستعمل، بالاضافة الى توضيح كيفية بيع المنتجات وجني الارباح، فتابع معنا.

صابون مواعين

مقادير صناعة صابون مواعين :-

– ستحتاج الى توفير 3 لترات من زيت الطبخ المستعمل، ويمكنك الحصول علية عند طريق انهاء عمليات القلي وحفظ كميات الزيت المستخدمة في زجاجات بلاستكية او زجاجية حتى تتمكن من جمع الكمية المطلوبة.

– كيلو جرام واحد من الدقيق ولا يشترط نوع الدقيق المستخدم، كما يمكنك توفير 5 ملاعق من النشا لزيادة التماسك.

– معلقة واحدة من الملح، عصير ليمونة واحدة فقط.

– نصف كيلو بوتاس (صودا كاوية)، نصف كيلو روائح خاصة بصناعة الصابون وسعرة بسيط، سليكات بمقدار قليل (2 او 3 جنيهات).

طريقة صناعة الصابون:

1- يمكنك احضار وعاء فارغ وقطعة من الشاش او قماشة قطنية وتصفية الزيت من الزجاجات في الوعاء مع وضع قطعة اعلي الوعاء لتصفية الشوائب الناتجة عن القلي.

2- بعد تصفية الزيت في الوعاء وضمان نقائة من الشوائب يمكنك اضافة كيلو الدقيق الية والتقليب بإستمرار حتى يمتزج الزيت بالدقيق.

3- نقوم بحضار اناء عميق ونقوم بوضع البوتاس (الصودا الكاوية) به، ونقوم بتسخين مقدار اربعة اكواب من المياه واضافتها الى الوعاء، وعندما تضيف المياه الدافئة الى الصودا ستفور وتصدر الدخان وهنا يراعي تقليبها بملعقة خشبية لضمان نجاح التفاعل.

4- بعد االانتهاء من الخطوة السابقة يمكنك اضافة خليط الدقيق والزيت الى الاناء المتواجد بة الصودا الكاوية.

5- نقوم بعد ذلك بإضافة باقي المكونات الى الخليط والتقليب حتى يمتزجوا تماماً.

6- نقوم بإحضار صينية خشبية او درج من ادراج المكتب القديمة ونقوم بوضع كيس او مشمع في قاعدة ومن ثم نقوم بتفريغ الخليط بة وهو في حالة سائلة.

7- يتم وضع الدرج او الصينية في مكان بة هواء متجدد لكي يجف وستستغرق عملية التجفيف هذة حوالي يوم واحد في الشتاء ويومان او ثلاثة ايام في الصيف، ويراعي عدم تعريضة للشمس لانها لن تجففة بشكل افضل من الهواء.

بعد الانتهاء من صناعة صابون مواعين :-

بعد الانتهاء من عملية صناعة صابون مواعين من الزيت المستعمل وقبل ان يجف تمامًا يمكنك احضار السكين وتقطيعة الى مربعات متساوية وتركه حتي يجف تمامًا وبعد ذلك يمكنك اخراج القطع من الصينية وحفظها في اى مكان جاف.

الانتاج بكميات اكبر :-

الطريقة المعروضة يمكن ان ينتج عنها عدد قليل من الصابون (ربما لن يزيد عن ٢٤ صابونة)، وهى كمية تعتبر جيدة للتجربة، بمعنى ان يتم تجربة المنتج وجودته في المنزل قبل عرضه للبيع، كذلك تعتبر كمية جيدة لاختبار البيع، حيث يمكنك بيعها بسهولة بالغة لمن هم حولك بسعر المحلات، فإن وجدت ان صافي الربح من كل قطعة مجدي، فيمكنك العمل على زيادة الانتاج، ولكن في هذه الحالة يمكنك تجميع الزيت المستعمل من السيدات في المنازل المجاورة بشكل مجاني بدلًا من الالقاء به في احواض الغسيل او البالوعات، وبكل تأكيد ستحتاج الي زيادة الكميات من المكونات الاخرى، بحيث تكون النسب متكافئة.

كيفية البيع وجني الارباح :-

في بداية المشروع، يمكنك العمل على انتاج صابون مواعين بكميات محدودة، على ان تبيعه الى المجتمع المحيط الذي يتمثل في الجيران واهالي المنطقة، وفي حال وجدت ثناء من الناس على منتجك بالاضافة الى زيادة في الطلب فيمكنك إنتاج كميات اكبر لبيعها لهم بالاضافة الى توسيع عملية البيع البيع من خلال العرض على عملاء اكثر، ويمكن ذلك عن طريق التوزيع على محلات البقالة بأسعار خاصة وكذلك محلات بيع المواد المنظفة وغيرها، بالاضافة الى بيع كميات للعملاء العاديين بأسعار خاصة، فبدلًا من ان يشتري العميل قطعة واحدة بسعر معين، يمكنه شراء ١٠ قطع ويحصل على خصم ١٠٪ مثلًا على جميع القطع، فهذه الطريقة ستشجع العملاء على الشراء وبالتالي تصرف انتاجك بسرعة.

نصائح هامة للنجاح:

  • احرص على صناعة صابون مواعين نقي، وذلك من خلال تنفيذ المراحل الانتاجية بدقة، لضمان جودة المنتج.
  • احرص على ان يكون حجم الصابونة الواحدة مساو لحج الصابونة المباعة في المحلات او اكبر منها.
  • احرص علي ان يكون سعر البيع مساو لسعر بيع المحلات او اقل بقليل،
  • ابذل جهدًا في التسويق وعرض المنتج علي الناس والمحلات، لضمان بيع اكبر كمية ممكنه من المنتجات.
  • احرص علي تطوير مشروعك من خلال التوسع في العرض للتوسع في الانتاج وزيادة المبيعات والارباح.

شارك وأضف تعليق