كيف تختار اسم مناسب لمشروعك الجديد

0

تعد عملية اختيار اسم للمشروع الجديد واحدة من العمليات المعقدة التى يمكن ان تواجهك شخصياً عندما تعمل على انشاء شركتك او مشروعك الخاص، فمن الجيد ان تعرف انة اذا تم اختيار اسم غير ملائم للشركة فإنة سيلحق بها اضرار بالغة مثل فشل الحملات التسويقية وانخفاض المبيعات والارباح وخسارة العملاء لصالح المنافسين، وعلى العكس تماماً اذا ما تم اختيار اسم مناسب وجذاب فإنة سيعود بالنفع علي المشروع، هذا ويلجأ بعض من اصحاب المشاريع والشركات الجديدة الى شركات وافراد متخصصين في عمليات اختيار الاسماء المناسبة للمشاريع ويدفعون لهم الاف الدولارات من اجل الحصول على اسماء مناسبة لمشروعاتهم، وبالطبع لا ننصحك ان تقوم بهذة الخطوة حتى وان كان لديك رأس مال كبير ولكن ما ننصحك بة هو ان تتبع النصائح التى سنعرضها عليك خلال هذا المقال حيث ستسهل عليك مهمة اختيار اسم المشروع بشكل كبير.

اسم المشروع

كيفية اختيار اسم مناسب للمشروع:

1- لا تسمي مشروعك بإسم صفة ضعيفة او ليس لها تأثير قوي، كذلك يجب عليك الابتعاد عن التلاعب بالالفاظ فقد لا يفهمهما الكثير من العملاء.

2- لا تسمي شركتك بإسم الحي او المكان المتواجدة بة فربما تضطر الى الاستقرار في مكان اخر في المستقبل او ربما يتوسع عملك وتفتتح فروع جديدة في مناطق اخري.

3- من الافضل ان تختار اسم يشير الى نوع العمل الذي تقوم بة في شركتك، فمثلاً اذا كانت شركتك متخصصة في تجار الحواسيب او اللابتوبات فحاول ان تجعل كلمة كمبيو او تيك في اسم المشروع، وهكذا الحال في باقي المجالات.

4- لا تختار كلمات او حروف صعبة النطق لانها ستكون صعبة الكتابة وعندما يبحث العملاء عنها على الانترنت فقد لا يتمكن بعضهم او عدد كبير منهم من كتابة الاسم بشكل صحيح وقد يلجأ بعضهم الى المغادرة او البحث عن شركات اخري تقدم نفس المنتجات التى تقدمها وبالتالى تكون قد خسرت بعض العملاء لصالح المنافسين بسبب الاسم الغير مناسب لشركتك.

5- اذا توصلت لاسم تري انة مناسب لمشروعك فيجب ان تتأكد من انة صالح ليصبح علامة تجارية كما يجب ان تتأكد من توافرة في المجال الخاص بشركتك. بمعنى ان لا تكون هناك شركة اخري تعمل في نفس مجال شركتك وتحمل نفس الاسم.

6- يمكن ان يكون الاسم الذي اخترتة جيد ومناسب ويمكن ان يكون متوافر ويصلح للتسجيل كعلامة تجارية ولكن قبل اعتمادة يجب ان تطلب من احد المصممين ان يقوم بعمل مجموعة من الشعارات “لوجو” بالاسم الذي اخترتة وان رأيت انة جذاب ومناسب فيمكنك اعتمادة وان رأيت غير ذلك فيمكنك البحث عن اسم اخر يمكن ان يصلح كشعار.

نصيحة اضافية:

لا تتعجل في اختيار اسم الشركة ولا تدع صبرك ينفذ، فشركتك الجديدة مثل مولودك الجديد فإن اخترت لة اسم جميل ومعناة لطيف فإن من حولك سيعجبون بة، وكذلك هو الحال مع المشروع ان اخترت لة اسم مناسب وجذاب فإن العملاء المستهدفين سيعجبون بة وسيرتبطون بة وبالتالى ستتمكن من انشاء علامة تجارية ناجحة وكذلك ستتمكن من عمل حملات تسويقية ناجحة ومؤثرة وهذا ما سيعود عليك بالربح.

شارك وأضف تعليق