استيراد ملابس من الصين + شرح لجميع طرق الاستيراد

فكرة استيراد ملابس من الصين بغرض بيعها محليًا ليست بالفكرة الجديدة ولكنها تبقى واحدة من انجح الافكار واكثرها ربحية، فكبار المستوردين يشترون كميات كبيرة بأقل الاسعار ويوزعون على المحلات وتجار التجزئة بأسعار تضمن لهم ارباح ممتازة، وصغار المستوردين يشترون بكميات اقل ويوزعون على عدد اقل من التجار ويحققون ايضًا الكثير من الارباح، وبعضهم يبيع للمستهلكين النهائيين مباشرةً مما يجعلهم يربحون اضعاف اضعاف ما ينفقوه للشراء. انت ايضًا يمكنك تنفيذ الفكرة والعمل على استيراد الملابس من الصين سواء بكميات كبيرة او متوسطة او صغيرة لتبيع وتربح المال، ولكن قبل ذلك يجب ان تتعرف على السوق وطرق الاستيراد وكيفية تخليص الشحنات من الجمارك وكيفية البيع وغيرها من الامور ذات الاهمية، وهذا بالتحديد ما نوضحه خلال هذه التدوينة.

استيراد ملابس من الصين

دراسة السوق :-

اغلب الاسواق العربية تٌباع فيها الملابس الصينية سواء كانت رجالية او نسائية او خاصة بالاطفال وذلك بسبب السعر المنخفض مقارنة بالمنتجات الواردة من بلدان اخرى وكذلك المنتجات التابعة لعلامات تجارية شهيرة سواء عالمية او محلية، ايضًا الجودة المتقاربة من جودة المنتجات الواردة من بلدان اخرى وربما بعض البراندات سبب من الاسباب التي تزيد من انتشار الملابس الصينية في الاسواق العربية، وطبعًا اختلاف التصاميم يعد ايضًا من الاسباب المساهمة في زيادة الانتشار.

وما سبق يعني ان فكرة استيراد ملابس صينية تعد ملائمة لمختلف الاسواق العربية ولكن ذلك لا يعني النجاح بالضرورة، فربما تستورد منتجات جيدة ولها عملاء مستهدفين ولا تنجح في بيعها وذلك بسبب سيطرة بعض المستوردين على السوق، لذلك يجب ان تدرس السوق الذي تنوي توزيع منتجاتك فيه قبل الشروع في عملية الاستيراد، فدراسة السوق ستكشف لك الكثير من الامور الهامة مثل،،

  • العملاء المستهدفين لشراء الملابس الرجالي والحريمي والاطفال.
  • معرفة حجم الطلب وحجم العرض في السوق المستهدفة على ملابس الرجال والنساء والاطفال.
  • معرفة المنافسين ومنتجاتهم والاسعار التي يبيعون بها للتجار والموزعين.
  • تحديد الطاقة الانتاجية للمشروع (الكميات).
  • الفجوات والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها لصالح المشروع.

وبناء على المعلومات التي تحصل عليها من دراسة السوق يمكنك تحديد اي المنتجات تستورد (رجالي، حريمي، اطفال) او جميعها، وكذلك ستتمكن من تحديد الكميات واسعار البيع للتجار او للمستهلكين النهائيين وغيرها من الامور.

تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

اذا كانت رغبتك هى استيراد ملابس من الصين بشكل دائم او العمل كمستورد للعديد من السلع فمن الضروري ان يكون لديك ترخيص لمكتب او شركة استيراد وتصدير لتتمكن من استيراد السلع عبر الموانئ البحرية او الجوية او البرية بشكل قانوني. هذا ويمكنك التعرف على الخطوات والمستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير من هنا.

طرق الاستيراد من الصين :-

هناك عدة طرق يمكنك الاعتماد عليها عند استيراد ملابس من الصين او اي منتجات اخرى، هذه الطرق نعرضها بالتفصيل فيما يلي ويمكنك الاختيار من بينها بما يتناسب مع قدراتك المالية والشخصية، ولكن قبل ذلك انصحك بقراءة موضوع كيفية الاستيراد من الصين بالتفصيل للتعرف على كيفية التخطيط لعملية الاستيراد بالشكل الصحيح وكذلك للتعرف علي خطوات عملية الاستيراد.

١- السفر الى الصين :-

السفر الى الصين وزيارة الاسوق واختيار السلع بعناية تعد افضل وأضمن طرق الاستيراد، ولكنها في ذات الوقت اكثر طرق الاستيراد تكلفةً وجهدًا، فأنت بهذا تحتاج الى تذاكر طيران ذهاب وعودة وحجز فندقي طوال مدة الاقامة ومصاريف للاقامة والتنقل وتأشيرة دخول الصين (ليست ضرورية لبعض الدول).

نصيحة :- بعد السفر الى الصين يمكنك زيارة اهم اسواق الملابس في كوانزو للشراء منها والشحن الى بلدك.

٢- الاستيراد عبر الانترنت :-

اقل طرق الاستيراد تكلفة وجهدًا وربما اسهلها، ولكن في ذات الوقت اكثرها مخاطرةً، فالشراء من تاجر عبر الانترنت او من موقع كبير يضم على عدد كبير من التجار مثل موقع علي بابا يحتاج الي فهم ووعي، وعمومًا يمكنك خفض نعدل الخطورة الى ادنى درجة عن طريق تطبيق بعض النصائح مثل،،

أ- التعامل مع الموردين الموثوقين “المتحقق منهم” والذين يعملون علي الموقع منذ فترة لا تقل عن عام، كل هذه الامعلومات تتعرف عليها من صفحة التاجر.

ب- طلب ارسال عينات من المنتجات التي ترغب في استيرادها لمشاهدتها على الطبيعة وبالتالي تقرر ما اذا كانت مناسبة للاستيراد ام لا، وطبعًا ستدفع ثمن تلك العينات وثمن شحنها على احدى شركات الشحن السريع مثل فيديكس او ارامكس او دي اتش ال.

٣- تكليف مندوب للشراء :-

ربما يكون خيار السفر الى الصين غير متاح، وخيار استيراد ملابس من الصين عبر الانترنت غير مفضل بالنسبة لك، وفي هذه الحالة الحالة يمكنك تكليف شخص موثوق مثل صديق او قريب مقيم في الصين او مندوب يتعامل مع المستوردين وموثوق منه ليشتري لك ما تحتاجه من بضائع بالمواصفات المحددة والاسعار المناسبة ليقوم بالشحن الى بلدك عبر الطريقة المختارة، وطبعًا سيحصل على مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه فيما بينكم.

٤- التعامل مع شركة استيراد لصالح الغير :-

فقط تحتاج الى تحديد المنتجات المرغوبة وتكلف شركة استيراد وتصدير بإستيراد المنتجات التي تحتاجها بالمواصفات والكميات المرغوبة وبالتالي لن تبذل اي جهد ولن تكون بحاجة الى ترخيص شركة استيراد وتصدير من الاساس، ولكن ستدفع المال في المقابل، وفي اغلب الاحوال يتم الدفع على اساس نسبة من اجمال المشتريات.

التخليص الجمركي للشحنات :-

يمكن لصاحب الشأن “المستورد” ان يقوم بتخليص شحناته بنفسه عن طريق تقديم المستندات المطلوبة من المورد والمستورد ويمكنك التعرف عليها من هنا. ولكن في بادئ الامر ننصح بالتعامل مع مخلص جمركي حيث يمتلك الخبرات التي تمكنه من انجاز اجراءات التخليص الجمركي بشكل اسرع منك كمبتدئ كما انه اقدر منك على حل المشكلات التي قد تطرأ وبالتالي لن يحتسب عليك الميناء ما يسمى بالارضيات التي قد تكلفك الكثير من المال مما يقلل هامش ربحك.

كيفية بيع المنتجات محليًا :-

لو كنت تعمل على استيراد الملابس من الصين بكميات كبيرة او متوسطة بغرض البيع والتوزيع على تجار تجزئة واصحاب محلات فيمكنك الاعتماد على بعض الاساليب التسويقية المجربة والناجحة، مثل،،

١- افتتاح مكتب بيع ملابس بالجملة في منطقة تجارية لتوزع من خلاله على المحلات والتجار المتواجدين في المنطقة.

٢- يمكنك تكليف مندوبين تسويق بعرض عينات من المنتجات على التجار والمحلات في مختلف انحاء المدينة وتشجيعهم على التعامل معك.

٣- يمكنك عمل عروض اعلانية على الانترنت او في احدى المجلات الاعلانية لتزيد من عملائك ومبيعاتك.

اما في حالة استيراد الملابس بكميات محدودة بغرض البيع للمستهلكين النهائيين مباشرةً، فيمكنك الاعتماد على بعض الاساليب والطرق المجربة والناجحة، مثل،،

١- افتتاح محل ملابس في منطقة تجارية وتجهيزه بشكل لائق لبيع من خلاله المنتجات (طريقة مكلفة ولكنها الافضل).

٢- اذا كانت القدرة الاستيعابية للمحل اقل من الكميات التي تستوردها من الملابس فيمكنك توزيع بعضها على المحلات المجاورة بأسعار مناسبة.

٣- يمكنك عمل عروض اعلانية على واجهة المحل لتحفيز العملاء المستهدفين المارين امام المحل على الشراء.

٤-  يمكنك عمل الحصول على ارقام العملاء وارسال رسائل واتساب بالعروض الجديدة.

دراسة جدوى استيراد ملابس من الصين :-

طبعًا بعد دراسة السوق ومعرفة احواله وبعد التأكيد من انه توجد فرصة مواتية لدخول السوق، لا يجب ان تشرع في العمل على استيراد ملابس من الصين، بل يجب عليك اكمال دراسة جدوى المشروع للتعرف على الامور الفنية وتحديد التكاليف وكذلك الارباح المتوقع الحصول عليها. يمكنك تحميل كتاب شرح عمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع لمعرفة الطريقة.

3 تعليقات

  1. سليمان صيني في:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهلا ومرحبا
    الاخوة الراغبين في القدوم الي الصين تتصل بنا بفضلكم
    لدينا شركة الخدمات في مدينة قوانجو (Guanhzhou)
    مجال خدمات العملاء:
    1.حجز الفندق المناسب للعملاء
    2.استقبال العملاء من مطار القوانجو الدولي(Guangzhou Baiyun International Airport) الي الفندق
    3.توفير خدمة ترجمة العربية والانجليزية …
    4.توفير معلومات الاسواق والمصانع…
    5.خدمة شحن الجو والبحر وتوصيل الاغراض الي كل بلد…
    6.توفير معلومات اماكن السياحة والمرتاح…
    7.توفير معلومات العلاج الطبية…
    سليمان صيني
    مع تحياتي
    Email:ghslmn@hotmail.com
    Whatsapp:008613640679565
    Mob:008615888947522

شارك وأضف تعليق