استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان هو عمل مربح للغاية، حيث يتم استيراد بضائع أصلية تم استعمالها لفترات محدودة بأسعار قليلة ليعاد بيعها في الأسواق المحلية بأسعار مرتفعة تضمن ربح وفير للمستوردين والتجار.

إذا أردت أنت تدخل إلى هذا العالم المربح، فهذا الموضوع هو دليلك. فيما يلي نوضح لك بشكل مفصل كافة طرق وإجراءات وتكاليف استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان.

بجانب تلك التوضيحات ولكي يكون موضوعنا أكثر تكاملًا، نذكر بعض أسماء شركات الاستيراد المحلية المتخصصة في المجال، وأسماء بعض المصانع اليابانية المنتجة لقطع الغيار.

استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان

طريقة استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان:

هناك الكثير من الطرق التي يستخدمها كل من يريد استيراد قطع غيار السيارات المستعملة من اليابان، ولكي تستطيع اختيار الطريقة التي تناسبك، يجب عليك أولاً تحديد رأس المال المجهز للاستيراد.

ويجب أن تكون على خبرة كافية، أو تقوم بالاستعانه بمن لديهم الخبرة في تلك العملية، وأيضاً عليك اختيار النوع أو الأنواع التي تريد استيرادها، عن طريق معرفة الأنواع المطلوبة في السوق المستهدفة، والهدف من الاستيراد.

فهناك من يستورد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان بهدف الاستخدام الشخصي، وهناك من يقوم باستيرادها بهدف التجارة والتربح.

سأقوم بشرح طرق استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان بالتفصيل، وهي كما يلي:

أول طريقة هي عن طريق السفر إلى اليابان. تلك الطريقة تقوم على أساس الذهاب في رحلة إلى دولة اليابان بهدف زيارة مستودعات تصدير قطع الغيار المستعملة.

وبعدها قم بالاتفاق على الأنواع والكمية وطريقة الدفع مع البائع، وبعد ذلك يتم الاتفاق مع واحدة من شركات الشحن المنتشرة في دولة اليابان بكثرة، ومنها من هو متخصص فقط في شحن وتصدير قطع غيار السيارات يابانية الصنع.

تلك الطريقة تمتاز بأنها تضمن للمشتري “المستورد” الحصول على أفضل الأسعار لكونه في السوق وبسهولة يمكنه زيارة أكثر من مكان ومعاينة البضائع على الطبيعة، وبالنهاية يحصل على أفضل البضائع المعروضة بأفضل الأسعار.

ولكن تلك الطريقة مكلفة ومرهقة للغاية، ويجب على من يتبعها أن يملك رأس مال كافي، ويكون لديه الخبرة التي تؤهله لإتمام عملية الاستيراد بنجاح، دون التعرض للنصب أو الخسارة.

والطريقة الثانية تتم عن طريق اللجوء لواحدة من شركات الاستيراد والتصدير المحلية لتستورد نيابة عن الشخص الراغب في الاستيراد. تلك الشركات كثيرة ومنتشرة في كافة محافظات الجمهورية، وسأقوم بترشيح أفضلهم في إحدى الفقرات التالية.

وتلك الطريقة تتميز بالسهولة، فلن تكون مضطر لتحمل مصاريف السفر والإقامة في اليابان، وتتجنب عمليات النصب التي تتعرض لها أثناء تواجدك هناك إذا لم تكن تملك الخبرة الكافية.

كل ما عليك في هذه الطريقة هو شرح كافة تفاصيل قطع الغيار التي تريد استيرادها، مع تحديد الميزانية للشركة، وتقوم الشركة بتنفيذ كافة الخطوات والإجراءات، وتقوم بدفع الرسوم التي تطلبها منك الشركة بعد استلام الشحنة.

وآخر طريقة للاستيراد ستكون عن طريق استخدام شبكة الإنترنت، فعند البحث على الإنترنت ستجد عدد كبير من المواقع والمتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع هذه المنتجات.

ومن تلك المتاجر الإلكترونية متجر أمازون ومتجر علي بابا، حيث يستخدمها معظم مصدري قطع الغيار المستعملة في دولة اليابان، فمن المؤكد أنك ستجد كل ما تحتاجه وبأي كمية مطلوبة على واحد من تلك المتاجر.

ومن المواقع أو المتاجر أيضاً، موقع على إكسبريس الصيني، وموقع أماياما الياباني، وموقع جابانيز أوتو وورلد الياباني، وموقع مار آي دي، وموقع أويم بارتس، عدد كبير جداً من المواقع تتيح لك إتمام إمكانية شراء قطع الغيار اليابانية المستعملة.

الإجراءات والخطوات لتنفيذ طريقة استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان:

من المؤكد أنه بعد أن تقوم باختيار طريقة استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان التي تناسبك، ستبدأ في البحث لمعرفة الإجراءات والخطوات الواجب عليك اتباعها لإتمام هذه العملية بنجاح، وهي كما يلي:

أول خطوة طبعاً هي الاستقرار على طريقة استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان من الطرق السابق ذكرها في الفقرة السابقة.

ومن ثم تقوم بالتوجه لأحد البنوك المصرية والتي تتيح تحويل العملة المصرية إلى أي من العملات الأجنبية، وتقوم بفتح حساب استيراد، وتقوم بوضع الثمن المتفق عليه في الحساب.

وبعدها تطلب من البنك إرسال بيان إلى البنك الذي يتعامل معه المورد في اليابان، حتى يصدر شهادة الاستيراد، ويتم الإتفاق على تحويل الأموال بعد شحن قطع الغيار من الميناء في اليابان.

والخطوة التالية هي التوجه إلى الميناء في مصر، وطلب تصريح استيراد من الجمارك المصرية، ومعرفة كافة الرسوم التي تطلبها الحكومة من خلال قوانينها على عملية استيراد قطع غيار السيارات من دولة اليابان.

هذا حتى لا تجد بعد ذلك أي تكاليف زائدة عن قدرتك، أو حتى تكون ملم بكافة الإجراءات أو التحديثات التي قد تطرأ على القوانين المتعلقة بتلك العملية، فهذا قد يؤخر أو يعطل إتمام العملية بنجاح.

عناوين بعض الشركات المستوردة لقطع الغيار اليابانية المستعملة في مصر:

وبعد أن تقوم باختيار الطريقة التي تتناسب مع متطلباتك وما تملكه من رأس مال وما تبحث عن تحقيقه من أهداف، يمكنك الاتفاق مع أحد شركات الاستيراد التالية، فجميعها متخصصة في استيراد هذا النوع من قطع الغيار، وجميعها لها سمعة ممتازة وخبرة كبيرة في هذا الأمر:

شركة الياباني لتجارة قطع غيار السيارات اليابانية، ومقرها في مدينة المنصورة.

والثانية شركة نسمة اليابان للاستيراد والتصدير وتجارة قطع غيار السيارات اليابانية الجديدة والمستعملة.

وهناك أيضاً شركة سطوحي لقطع غيار السيارات الياباني، وهي تتيح لك الحصول على أي نوع وأي كمية في وقت مناسب.

وشركة أخرى اسمها الشيماء لقطع غيار السيارات اليابانية.

وأيضاً شركة المصرية اليابانية لقطع غيار السيارات.

بالبحث والتقصي يمكنك الوصول لعدد أكبر من الشركات، أو شركات متخصصة في نطاق محل إقامتك.

عناوين بعض مصانع قطع الغيار في اليابان:

في هذه الفقرة سأقوم بتوضيح أسماء وعناوين بعض مصانع قطع الغيار في دولة اليابان، هذا حتى تستطيع التواصل معهم بعد اختيارك طريقة مما سبق ذكره، ومن تلك المصانع ما يلي:

مصنع (TEL-MIC co.,Ltd)، من أشهر مصانع الأجزاء المعدنية وقطع الأسلاك المخصصة للسيارات في دولة اليابان.

مصنع (TAIYO PARTS CO.,LTD)، ويقدم هذا المصنع تشكيلة كبيرة من إطارات وبطاريات وأجزاء السيارات اليابانية.

مصنع (GLOBARISE JAPAN)، وينتج هذا المصنع عدد كبير جداً من التروس وإطارات التحكم الخاصة بالسيارات، وهو من أكبر المصدرين لها في دولة اليابان.

مصنع (KAIHO INDUSTRY CO.,LTD)، من أشهر الشركات المتخصصة في صنع قطع غيار محركات السيارات اليابانية.

مصنع (JDA CO.,LTD)، من المصانع التي تتخصص في إنتاج قطع غيار الفرامل المستخدمة في السيارات اليابانية فقط.

تكاليف استيراد قطع غيار السيارات المستعملة من اليابان:

ولكي أكون وضحت كافة المعلومات عن طريقة استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان، سأخبرك بالرسوم والتكاليف المفروضة من قبل مصلحة الجمارك المصرية على تلك العملية.

وتتوقف تلك التكلفة على الكمية والوزن وطريقة الشحن، أما عن الرسوم فهي كما يلي:

أولاً قيمة ضريبة القيمة المضافة المفروضة على قطع غيار السيارات المستعملة الواردة من دولة اليابان هي 14% من الثمن الكلي الذي قمت بتحويله إلى المورد الياباني.

ثانياً رسوم الفحص الذي يقوم بها خبراء الأمراض والإشعاعات الضارة، ويتم تحديدها على أساس كمية القطع المستوردة وقد تصل إلى 750 دولار أمريكي.

ثالثاً دمغات وغيرها من مصاريف إدارية بقيمة 1% من الثمن الكلي للشحنة.

أما عن تكاليف الشحن فهي مختلفة باختلاف الطريقة التي قمت باختيارها لنقل قطع الغيار من اليابان إلى مصر، ويتم تحديدها على أساس الوزن والكمية والمدة الزمنية، فالشحن البحري يبدأ من 1000 دولار، ويحتاج مدة تصل إلى 15 يوم.

أما عن الشحن الجوي فهو يبدأ من 1400 دولار، وقد يستغرق الأمر يومين في العادة.

التسويق والبيع المحلي:

تقوم أولًا بالتسعير، وهذا ممكن من خلال طرح أسعار مساوية لأسعار السوق، ولكن تذكر، الفارق بين إجمالي تكاليف الاستيراد وسعر البيع يجب أن لا يقل عن 20% ومن الممكن أن تقبل بـ 15% في البداية.

التسويق يتم لتجار قطع غيار السيارات المستعملة، و تجدهم منتشرين في العديد من المناطق المختصة بتجارة قطع غيار السيارات.

كذلك يمكن التوزيع على ورش السيارات ومراكز السيارات وتجدها هي الأخرى منتشرة في مناطق عديد.

ملخص:

تحدثنا بشكل مفصل خلال هذا الموضوع حول طرق وإجراءات ومتطلبات وتكاليف استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من اليابان التي يمكن من خلالها تحقيق أرباح مبهرة إذا ما تم استيرادها بالشكل السليم وتوزيعها محليًا بالشكل المنضبط.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق