استيراد قطع غيار السيارات من اليابان + عناوين المصدرين اليابانين

0
644

تنتشر السيارات اليابانية بمختلف انواعها وطرازاتها في مختلف المدن والمناطق وذلك بسبب جودتها العالية وسمعتها الحسنة، فلو دققت النظر في السيارات المارة في مدينتك او على احد الطرق فستجد سيارات التويوتا والنسيان السوزوكي والمتسوبيشي والهوندا والديهاتسو والمازدا والسوبارو وكلها سيارات يابانية الصنع. وبسبب كثرة انتشار السيارات اليابانية في المنطقة العربية ككل فإن فكرة استيراد قطع غيار السيارات من اليابان وتوزيعها على محلات التجارة الصغيرة او لبيعها من خلال متجر خاص بالمشروع للعملاء النهائيين بأسعار اقل من سعر السوق قد تضمن لك تحقيق ارباح طائلة، ولكن ما يؤخذ على الفكرة انها تحتاج لتطبيقها الى رأس مال مرتفع نسبيًا بالاضافة الى علم وخبرة بأمور الاستيراد، وكلها امور يمكن تخطيها بسهولة كما سنوضح في هذه المقالة.

استيراد قطع غيار السيارات من اليابان
اهم العلامات التجارية للسيارات اليابانية

كيفية التغلب على مشكلة رأس المال المرتفع :-

تحدثنا في المقدمة ان فكرة استيراد قطع غيار السيارات من اليابان تتطلب وجود رأس مال مرتفع نسبيًا للحصول على كميات تضمن لك تحقيق هامش ربح جيد، لذا فإنه من الممكن ان تبحث عن شريك لتتقاسما رأس المال وكذلك الارباح، وان وجدت انك في حاجة الى اموال اضافية فيمكنك البحث عن شريك اخر او الاعتماد على احد مصادر التمويل الاخرى التي يمكنك التعرف عليها من هنا.

كيفية التغلب على مشكلة انعدام الخبرات :-

المستوردين الذين مارسوا العمل الاستيرادي والتجاري لسنوات لديهم خبرات كبيرة تجعلهم ينهون صفقات استيراد ضخمة من مكاتبهم بمكالمة واحدة، وهذا بالطبع يرجع الى الثقة والفهم والخبرات التي اكتسبوها على مدار فترات عملهم، الجدير بالذكر ان هؤلاء المستوردين انفسهم كانوا يعيشون حالات من التوتر والقلق والترقب ايضًا عندما قاموا بأول عملية استيراد، فتراهم يتسآلون، هل ستصل الشحنة؟ هل ستكون كما الاتفاق؟ هل البائع مخادغ او نصاب محترف؟ وغيرها من الاسئلة التي ستسألها لنفسك حتمًا عند البداية.

وبالطبع لا مانع من ان تشعر بالقلق والتوتر ولكن الاهم ان تنفذ خطوات العملية الاستيرادية بالشكل الصحيح، فبهذه الطريقة ستنجح وستربح وستكتسب الثقة والخبرة كذلك. فيما يلي سنوضح لك طرق وخطوات استيراد قطع غيار السيارات من اليابان او من اي مكان في العالم ولكن قبل ذلك سنوضح بعض الامور المطلوبة قبل بدء اول عملية استيراد.

دراسة الاسواق :-

قبل ان تخطو خطوة واحدة في عالم الاستيراد يجب ان تدرس الاسواق المحلية والخارجية اولًا، فمن خلال دراسة الاسواق المحلية ستتعرف على حجم الطلب وحجم العرض والعملاء المستهدفين للشراء والمستوردين المتنافسين في الاسواق واسعارهم ومناطق عملهم وبالتالي يمكنك اختيار السوق او الاسواق التي تقل فيها المنافسة ويكثر فيها الطلب حيث ستكون مناسبة لك كمبتدئ. وان كنت تتسآل عن كيفية دراسة الاسواق المحلية فإن الطريقة الافضل هي تنفيذها لدى شركة متخصصة في مجال بحوث السوق وان كلفك هذا الامر بعض المال، فأنت بذلك تضمن الحصول على دقة النتائج وسرعة الحصول عليها.

كذلك من خلال دراسة الاسواق اليابانية ستتعرف على افضل المصانع المنتجة والشركات التجارية وكذلك افضل الاسعار وغيرها من الامور الهامة، ويمكنك انجاز هذه الدراسة او البحث بشكل شخصي عبر الانترنت، فمن خلال بحثك الالكتروني يمكنك التعرف على اهم المناطق الشهيرة بصناعة وتجارية قطع الغيار وحجم التعاملات واسعار التوريد وغيرها من الامور ذات الاهمية (يفضل البحث باللغة الانجليزية).

تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

بعد دراسة الاسواق والتأكد من وجود فرصة حقيقة لدخول احد الاسواق وبعد توفير التكاليف اللازمة لإستيراد الكمية المرغوبة لسد حاجة السوق او الاسواق المستهدفة، يمكنك البدء في اتخاذ خطوة حقيقة لتنفيذ اول عملية استيراد، وبالطبع البداية تكون مع تأسيس شركة استيراد وتصدير لتتمكن من استيراد وتصدير السلع المباحة من والى اي مكان في العالم بشكل قانوني.

تجهيزات مشروع شركة استيراد وتصدير :-

تحتاج الى مكتب في منطقة تجارية تشتهر بتجارة قطع غيار السيارات ليمثل المقر الاداري للمشروع ويمكن تجهيزه بمكتب صغير وبعض الكراسي بالاضافة الى بعض الارفف لعرض عينات من السلع عليها، كذلك يحتاج المشروع الى مخزن ويفضل ان يكون ملحق بالمكتب لتخزين السلع الواردة به، وطبعًا يفضل ان تكون هناك سيارة خاصة بالمشروع لتوزيع المنتجات على تجار التجزئة، اما في حالة الاكتفاء بالبيع للعملاء النهائيين فلا حاجة لتلك السيارة.

طرق استيراد قطع غيار السيارات من اليابان :-

توجد ٣ طرق اساسية يمكن الاعتماد عليها عند استيراد قطع غيار السيارات من اليابان او من اي مكان في العالم، فيما يلي نوضح تلك الطرق والفروقات الجوهرية بينها،،

١- السفر الى اليابان :-

اليابان هي واحدة من اجمل دول العالم وزيارتها ستفيدك حتمًا على كافة المستويات، وعندما يتعلق الامر بالاستيراد فإن السفر سيفيدك اكثر، فسفرك يعني وجودك في قلب الحدث، فبسهولة يمكنك زيارة المصانع والشركات والاسواق التي يمكنك ان تتبضع منها، كما يمكنك اكتشاف فرص جديدة لتستغلها بشكل مربح، بمعنى ان تجولك في اسواق اليابان قد يفتح افاقك لاستيراد او تصدير سلع اخرى قد تعود عليك بالربح الوفير. ولكن طبعًا ما يؤخذ على تلك الطريقة انها مكلفة ولكن بالطبع عند استيراد كميات كبيرة من المنتجات فإن السفر هو الطريقة الافضل.

٢- استيراد قطع غيار السيارات من اليابان عبر الانترنت :-

عبر الانترنت يمكنك الوصول الى مواقع عدد كبير من الشركات والمصانع اليبانية المختصة بصناعة وتجارة وتصدير قطع الغيار الى مختلف الاسواق العالمية، فعلى سبيل المثال يمكنك الوصول الى الى عناوين عدد كبير من المصدرين عبر موقع japanese auto world وببساطة يمكنك مراسلة تلك الشركات بصفتك شركة استيراد راغبة في استيراد كميات معينة من قطع الغيار للحصول على عروض الاسعار وربما تحصل على عينات مجانية من المنتجات للتأكد من تطابقها مع المواصفات المرغوبة. وطبعًا بعد مراسلة العديد من الشركات يمكنك اتخاذ قرار الشراء من الشركة التي تمنحك افضل المنتجات بأفضل الاسعار.

٣- الاستيراد عبر المكاتب المتخصصة :-

توجد شركات استيراد وتصدير تمتلك مكاتب في دولتين ليخدما بعضهما، فمثلًا قد تجد شركة استيراد وتصدير تمتلك مكتب في مصر او السعودية واخر في اليابان، فيقوم المكتب المتواجد في اليابان بتوفير احتياجات المكتب المصري او السعودي، والعكس كذلك. وطبعًا يمكنك الاعتماد على احد تلك المكاتب ليقوم بشراء كافة الكمية التي تحتاجها بالمواصفات المرغوبة من المصادر التي يتعامل معها المكتب في اليابان، وفي المقابل ستدفع عمولة في الغالب تقدر بنسبة مئوية من اجمال تكاليف الاستيراد.

وعلى الرغم من ان هذه الطريقة اقل تكلفة من الطريقة الاولى الا ان تنفيذ الطريقة الاولى بشكل دقيق قد يقل تكلفة، فالسفر في موعد تقل فيه اسعار التذاكر والفنادق والتجول في الاسواق للوصول الى افضل الموردين كلها امور توفر عليك المال. وطبعًا لن نقارن الطريقتين الاولى والثالثة بالطريقة الثانية حيث انها ليست مكلفة وتنفيذها بدقة يعني توفير كثير من النفقات.

كيفية استيراد قطع غيار السيارات من اليابان :-

الآن وبعدما راسلت او زرت الشركات والمصانع واخترت المورد الافضل يبقى لك انهاء الصفقة، فيقوم المصدر “البائع” بعمل فاتورة اولية Proforma Invoice مختومة بختم المصنع لصالح المستورد، وبعد ذلك يقوم بنك المشتري بمخاطبة بنك البائع واعلامه برغبة المشتري بفتح اعتماد مستندي بالشروط التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين، وبعد ذلك يقوم البائع بتجهيز البضاعة ونقلها الى ميناء المشتري عبر احدى شركات الشحن العاملة في اليابان، بعد ذلك يقوم المصدر بإرسال المستندات الخاصة بالشحنة عبر البريد للبنك ليسلمها للمستورد لتقديمها الى الجمارك لتخليص شحنته، وبعد الانتهاء من تخليص الشحنة واستلامها يقوم المستورد بإعلام البنك ليقوم البنك بتحويل ثمن المبلغ المتفق عليه مع المصدر.

بيع قطع غيار السيارات محليًا :-

من المفترض انك حددت الاسواق المستهدفة والعملاء المستهدفين في تلك الاسواق قبل استيراد قطع غيار السيارات من اليابان وعليه فإن عملية البيع ستكون سهلة، فكل ما عليك فعله هو انشاء متجر في موقع تجاري مناسب في احد الاسواق او المناطق المستهدفة اذا كنت ترغب في البيع للعملاء النهائيين، او يمكنك تكليف مندوبين ليمروا على المحلات الصغيرة لمحاولة التسويق وعقد صفقات توريد بشكل دائم اليها، وطبعًا يمكنك العمل بالطريقتين، كما يمكنك الاعتماد على الانترنت كخيار ثالث للبيع، فتقوم بعمل حملات اعلانية الكترونية تستهدف بها اصحاب السيارات اليابانية.

إضافة رد

قم باضافة تعليقك
الاسم