استيراد سيارات من كوريا الجنوبية. تعد دولة كوريا الجنوبية من أهم الدول المصنعة للسيارات على مستوى العالم، وهي تأتي في المرتبة الخامسة عالميًا من حيث نسبة صادرات السيارات.

من أهم أنواع السيارات الكورية (هيونداي وكيا ودايو)، وهي سيارات ذات شهرة عالمية و تجدها موجودة في كل مكان، وهي بالطبع متواجدة بكثرة في بلادنا العربية. هذا يعني أن الطلب عليها كبير وأننا نستورد كميات هائلة من السيارات في دولة كوريا الجنوبية.

ولكن كيف يتم استيراد تلك السيارات الكورية من كوريا إلى بلادنا؟. ما هي الشروط؟. ما المستندات المطلوبة لتلك العملية؟. وما هي طرق و خطوات الاستيراد من كوريا؟. وكم هي التكاليف؟.

كل هذا وأكثر، سوف نعمل على توضيحه بشكل مفصل خلال موضوعنا. فتابع معنا إن كنت مهتمًا بمعرفة كيفية استيراد سيارات من كوريا.

كيفية استيراد سيارات من كوريا
كيفية استيراد سيارات من كوريا

شروط استيراد سيارات من كوريا:

تنص قوانين الدولة على بعض الشروط الواجب توافرها في السيارة المراد استيرادها من دولة كوريا، فلن تستطيع إتمام عملية استيراد سيارات من كوريا دون أن تكون السيارة مطابقة لما يلي من شروط:

أولاً يجب أن تكون السيارة التي تريد استيرادها جديدة أي موديل السنة، أو يكون عمرها في السوق أقل من ثلاث سنوات.

أيضاً لابد أن تكون السيارة سليمة، فلا تسمح الدولة باستيراد السيارات التي تعرضت لحوادث أو تغيير أجزاء أساسية منها.

لا يمكن لأي فرد استيراد سيارة من كوريا إلا إذا كان موردها هو المالك الأول لها، أو صاحبها الأصلي هو من يريد أن يحضرها معه من كوريا إلى داخل الدولة.

على من يتم تدوين اسمه كمستورد أو كمشتري في عقد الشراء أن يقوم بنفسه أو زوجته باستلام السيارة عند وصولها إلى الميناء، أو أن يقوم بعمل توكيل استلام لأحد الأقارب حتى الدرجة الثانية فقط.

لابد أن يقوم المورد في دولة كوريا بإرسال كافة بيانات السيارة حتى يتم عرضها على الجهة المختصة في الدولة للموافقة أو الرفض.

ويسمح باستيراد كافة أنواع السيارات سواء التي تعمل بالوقود العادي أو بالكهرباء، ولكن شرط أن تكون مخصصة للعمل في المناطق التي تتميز بالمناخ الحار.

لا يمكن لفرد واحد استيراد أكثر من سيارة للاستعمال الشخصي إلا بعد مرور عام على آخر سيارة قام باستيرادها، ولن يتمكن من بيع السيارة إلا بعد مضي ثلاث أعوام على دخولها الدولة.

السيارات المعدلة والمجهزة للسباقات يجب أولاً طلب موافقة الجمارك والجهات المختصة في الدولة قبل البدء في عملية شحنها من دولة كوريا.

المستندات المطلوبة عند استيراد سيارات من كوريا:

أما عن المستندات والأوراق التي تطلبها عملية استيراد سيارات من كوريا، فهي تختلف على حسب هدفك من استيراد السيارة، فهناك من يستوردها للاستعمال الشخصي، وهناك من يستوردها لأغراض تجارية، وبكميات كبيرة.

فإذا كنت تريد استيرادها بغرض التجارة والتربح، تقوم بتجهيز كل الأوراق الخاصة بشركات الاستيراد والتصدير، فلا يمكن أن تستورد السيارات من كوريا لهذا الغرض إلا عن طريق شركة استيراد معتمدة.

والأوراق أو المستندات التي يتم طلبها لإتمام استيراد سيارات من كوريا فهي كما يلي:

استمارة بيانات السيارة، مبين بها تاريخ التصنيع، وأرقام الشاسية والماتور، واللون والحجم والوزن والسعة اللترية للمحرك.

استمارة بيانات المورد، ويجب أن تحتوي على اسم وعنوان ورقم هاتف ورقم الحساب البنكي لصاحب السيارة أو المورد أو المكتب الذي يقوم بشحن السيارة من كوريا.

الوثيقة البنكية التي تفيد أنك قمت بوضع ثمن السيارة في حسابك البنكي.

تقوم بتقديم رخصتك لقيادة السيارات ويجب أن تكون جديدة أو سارية؛ أي لم يحن موعد تجديدها أو إنتهائها بعد.

السجل التجاري والضريبي إذا كان من يريد استيراد سيارات من كوريا هو مكتب استيراد وتصدير.

بطاقة اثبات الهوية مرفقة بعدد 4 صور ضوئية.

إيصالات إثبات دفع كافة الرسوم المفروضة من قبل الحكومة على استيراد السيارات الكورية.

جواب فحص السيارة، وبوليصة التأمين.

وأخيراً إيصالات دفع تكاليف شحن السيارة من كوريا.

طرق الاستيراد:

وعند البحث عن الطرق المتاحة أمام كل من يريد استيراد سيارات من كوريا، نجد أنه هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للحصول على السيارات الكورية، وجميعها سهلة.

ولكن الأمر يعتمد على مدى خبرتك، وقدرتك المالية، ومن تلك الطرق ما يلي:

أول وأسهل طريقة، وهي أن تقوم باللجوء إلى أحد مكاتب الاستيراد والتصدير المتخصصة في استيراد السيارات الكورية، وهي منتشرة في كل محافظات الجمهورية.

ومن أشهر هذه الشركات الشركة الكورية المصرية (كوريا كار لاستيراد السيارات)، وشركة سلامات، وشركة أولاد حسن حسين، وتلك الشركات هي الأحسن سمعة في مصر.

وما يجعل هذه الطريقة سهلة، أنك لن تكون في حاجة إلى تحمل عناء وتكاليف السفر، ولن تكون مضطر إلى الذهاب إلى الجمارك لإنهاء الإجراءات، أن تعطيهم مواصفات السيارة، وتذهب معهم لاستلامها من الميناء، وتدفع التكاليف.

والطريقة الثانية فهي أن تقوم بالسفر إلى دولة كوريا، وبعد ذلك تبدأ في البحث عن أحد معارض أو مصانع السيارات الكورية، وتقوم بشراء السيارة وإنهاء كافة إجراءات نقل الملكية.

وبعدها يتم الإتفاق مع أحد شركات شحن السيارات من كوريا إلى مصر، وتدفع تكاليف الشحن، وتعود إلى مصر وتقوم بتدفع كافة الرسوم الجمركية ورسوم الفحص، وتحصل على سيارتك بعدها.

والطريقة الثالثة المستخدمة في استيراد سيارات من كوريا، فهي الاستيراد عن أحد المواقع أو المتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع السيارات الكورية المنتشرة على شبكة الإنترنت.

فهناك عدد كبير جداً من المواقع المشهورة بسمعتها الطيبة والتي قام باستخدامها ملايين الأشخاص لاستيراد السيارات من دولة كوريا، وتقم بعض هذه المواقع بعمل فحص كامل للسيارة وترسله لك قبل إتمام العملية.

ومن أشهر وأفضل هذه المواقع ما يلي:

موقع أوتو ويني (www.autowini.com)، الذي يعد الأفضل من بين تلك المواقع، ويتيح لك هذا الموقع أن تقوم بالتجول بين السيارات الكورية على حسب النوع وسنة الصنع والوقود المستعمل.

موقع موبيل دي (www.mobile.de)، وهو من المواقع التي تجد عليها الكثير من أنواع السيارات المصنوعة في كوريا وغيرها من دول العالم.

وموقع كار دايركت (www.carsdirect.com)، ويمكنك عن طريق هذا الموقع شراء السيارات الكورية الجديدة أو المستعملة بأسعار جيدة جداً.

خطوات عملية الاستيراد :

ومن المؤكد أنك تتسائل الآن عن الخطوات الواجب عليك اتباعها لاتمام عملية استيراد سيارات من كوريا، ولذا سأقوم بإجابتك على هذا السؤال بالتفصيل، وتلك الخطوات كما يلي:

من المؤكد أن تقوم باختيار نوع السيارة التي تناسب احتياجاتك أو استعمالك الشخصي، ويجب أن تكون على علم بكافة إمكانيات السيارة، ونوع الوقود المستخدم وسعة المحرك.

أما إذا كنت تنوي استيراد السيارات من كوريا بهدف التجارة والتربح، فعليك أن تكون على علم بالنوع الأكثر طلباً في السوق المستهدفة.

وبعد ذلك تقوم باختيار إحدى الطرق السابقة ذكرها لتقوم باتباعها لاستيراد السيارة من كوريا.

ثم تقوم بالاتفاق مع المورد أو البائع على الثمن.

وبعدها تقوم بفتح حساب بنكي، حتى يتم ارسال خطاب استيراد للبنك الذي يتعامل معه المورد في كوريا، فيتم دفع تحويل ثمن السيارة فور شحنها من الميناء في كوريا.

ويجب عليك أيضاً الاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة في شحن السيارات من كوريا إلى مصر، وتتفق معها على الطريقة التي تريد شحن السيارة بها، سواء جوي أو بحري على حسب إمكانياتك.

وتبدأ في عمل إجراءات الفحص والتخليص الجمركي، وبعدها تدفع كافة الرسوم الجمركية، والتي سأحدثك عنها في الفقرة التالية بالتفصيل.

لمعلومات أكثر تفصيلًا حول طرق و خطوات الاستيراد من كوريا الجنوبية، ندعوك للاطلاع على موضوع “الاستيراد من كوريا خطوة بخطوة + قائمة بأهم السلع الكورية المربحة“.

تكاليف استيراد وشحن السيارات من كوريا:

آخر ما سأحدثك عنه في هذه المقالة هو موضوع التكاليف والرسوم الجمركية التي يتم دفعها عند استيراد أي سيارة من دولة كوريا.

فبعد الاطلاع على مواد القانون المتعلقة بتلك العملية، توصلت إلى أن الرسوم يتم فرضها على أساس السعة اللترية للسيارة المستوردة بالإضافة إلى تكلفة الشحن.

فتجد أن السيارات التي تأتي بمحرك سعته اللترية تصل إلى 1600 CC، يتم دفع 40% من ثمنها الأصلي كضريبة جمركية + 3% رسوم تنمية + 1% كضريبة جدول + 14% ضريبة القيمة المضافة.

والسيارات التي تأتي بمحركات سعتها اللترية تبدأ من 1601 إلى 1999 CC، يتم دفع 135% من ثمنها الأصلي كضريبة جمركية + 5% رسم تنمية + 15% كضريبة جدول + 14% ضريبة القيمة المضافة.

أما السيارات التي تأتي بمحرك سعته اللترية من 2000 CC فأكثر، فيتم دفع 135% كضريبة جمركية + 8,5 رسم تنمية + 30% ضريبة جدول + 14% ضريبة قيمة مضافة من ثمن السيارة الأصلي.

هذا طبعاً بالإضافة إلى تكلفة الشحن والتي تختلف من شركة لأخرى ومن طريقة لأخرى، وتبدأ من 700 دولار وحتى 2000 دولار أمريكي.

ملخص:

فكرة استيراد سيارات من كوريا تعد فكرة رائعة، وذلك بسبب الطلب الهائل والأسعار المناسبة للأسواق العربية. أوضحنا خلال هذا الموضوع أو الدليل، كافة الشروط والمستندات والطرق والخطوات والتكاليف المطلوبة من أجل استيراد سيارات من كوريا.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق