الفستق الحلبي او الذهب الاخضر كما يُطلق عليه، هو احد انواع المكسرات عالية القيمة كثيرة الطلب مرتفعة السعر. كذلك هو أحد السلع ذات هامش الربح المرتفع عن استيراده من تركيا تحديدًا. بحيث يمكن الحصول عليه بالتحديد من منطقة غازي عنتاب المشتهرة بزراعته بأسعار خاصة. ومن ثم يمكن توزيعه على تجار الجملة والتجزئة بأسعار السوق السائدة والتي تضمن ارباح قد تصل إلى الضعف. لذلك، اذا كنت مهتمًا بـ الاستيراد من تركيا وتبحث عن منتج سهل الاستيراد كثير الطلب مرتفع الربح. فإن استيراد الفستق الحلبي يمكن أن يكون المنتج الذي تبحث عنه. فيما يلي نوضح لك كافة تفاصيل الاستيراد بدأ من فهم السوق المحلي وحتى إتمام الاستيراد والبيع.

استيراد الفستق الحلبي
استيراد الفستق الحلبي (الذهب الأخضر) من تركيا بأرباح كبيرة

لماذا استيراد الفستق الحلبي من تركيا دون غيرها:-

تركيا هي ثالث أكبر منتج للفستق على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة وإيران. ولكن عند استيراد الفستق يجب اختيار تركيا وليس الولايات المتحدة أو إيران خصوصًا للمستوردين الجدد قليلي الخبرات.

فعند المقارنة، نجد أن الاستيراد من تركيا اسهل من الاستيراد من إيران، خصوصًا للمستوردين الجدد. وذلك باعتبار تركيا واحدة من أشهر وجهات التصدير والإجراءات تتم بسهولة تامة مقارنة بدول الشرق الاوسط.

كذلك الاستيراد من تركيا افضل من الاستيراد من امريكا بسبب قرب مسافة تركيا للوطن العربي مقارنة بالولايات المتحدة. وبالتالي تقل تكاليف الشحن مما يجعل هامش الربح اعلى.

دراسة سوق الفستق الحلبي :-

يختلف الطلب على الفستق الحلبي من سوق لآخر، فعلى سبيل المثال. تستورد السعودية ما نسبته ٢١٪ من إجمالي صادرات الفستق الحلبي من تركيا. وهي أكبر مستورد للفستق من تركيا. وذلك يعني أن حجم الطلب على هذا المنتج كبير في السعودية.

ولكن هل يعني ذلك استيراده على الفور؟ بالطبع لا، فلابد من معرفة تفاصيل اخرى حول السوق المستهدفة داخل السعودية، لنقل الرياض. وما عليك معرفته حول سوق الفستق الحلبي في الرياض هو (الفارق بين العرض والطلب، أسعار البيع للتجار، المواصفات الفنية للمنتج، المنافسين وكيف يعملون). ويتم ذلك من خلال عمل بحث السوق، ويمكن انجازه بالاعتماد على شركة بحوث تسويق بالسعودية، ويُفضل ان تكون بالرياض باعتبارها السوق المستهدفة.

نتائج دراسة السوق :-

إذا حصلت على نتائج مبشرة. فيمكنك العمل على استيراد المنتجات بالمواصفات المطلوبة من افضل المصدرين الأتراك. وإن كانت النتائج تشير إلى وجود عرض كافي أو ركود في السوق أو وجود منافسين مسيطرين تمامًا على هذا السوق. فيمكنك دراسة سوق آخر، وليكن سوق جدة. فلربما يكون سوق اقل تنافسية ويمكنك النجاح فيه بشكل اسرع واسهل.

شركات تصدير الفستق الحلبي في تركيا :-

من خلال هذا الرابط، يمكنك الاطلاع على قائمة منسقة بأسماء وعناوين مجموعة كبيرة من شركات تصدير الفستق الحلبي في تركيا (أكثرها في مدينة غازي عنتاب مركز إنتاج الفستق في تركيا).

*تنويه، ليس لنا اي تعاملات من أي نوع مع أي من تلك الشركات التي تجدها على الرابط. لذلك لسنا مسؤولين عن أي تعاون مع تلك الشركات.

تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

لكي تستورد الفستق من تركيا او ايران أو الولايات المتحدة. ولكي تستورد اي منتج اخر (ملابس، قطع غيار سيارات، أحجار كريمة ومجوهرات، … الخ). ولكي يكون بمقدورك تصدير أي منتج محلي، أو إعادة تصدير أي منتج (تستورد ثم تُصدر). فمن الضروري أن تكون لديك شركة استيراد وتصدير مرخصة. إليك، شروط وخطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير.

طرق الاستيراد من تركيا :-

هناك ثلاثة طرق رئيسية يمكنك الاختيار من بينها. نستعرضها فيما يلي مع توضيح مميزات وعيوب كل طريقة.

١- السفر إلى تركيا :-

افضل طريقة للاستيراد من اي مكان بالعالم، هي السفر إليه. فذلك يسمح لك برؤية كل شئ على طبيعته. وبالتالي تزداد فرصك في شراء أفضل المنتجات من أفضل المصادر بأفضل الأسعار. وفي حالتنا، يمكنك السفر الى تركيا ومن ثم تتجه الى مدينة غازي عنتاب لزيارة افضل شركات الإنتاج والتصدير، ومنها تشتري احتياجاتك. ليقوم البائع بشحن البضائع بالطريقة التي ترغب، لتصل إلى الميناء الذي يتم الاتفاق عليه.

ولكن ما يؤخذ على تلك الطريقة أنها الأكثر تكلفة من بين جميع الطرق. ولكن الأمر قد يختلف مع تركيا، وذلك لأن السفر اليها من البلدان العربية ليس مكلف كثيرًا. كما أن تكاليف الاقامة هناك لمدة اسبوع او اسبوعين ليست كبيرة. وبحسبة بسيطة، قد تُعوض تكلفة السفر من خلال الشراء بأسعار أقل. فأنت في السوق وتزور الشركات بنفسك وفرصك مرتفعة في الحصول على اسعار متميزة.

*ننصح بطريقة السفر الى تركيا عند استيراد كميات لا تقل عن الف كيلو. وإلا فعليك بالاعتماد على طريقة اقل تكلفة (إذ لم تكن تخطط لزيارة تركيا بهدف السياحة).

٢- الشراء عبر الانترنت :-

أقل طرق الاستيراد تكلفة. فأنت تشتري مئات الاطنان إن أردت دون أن تغادر غرفتك. ولكنها في ذات الوقت أكثر طرق الاستيراد خطورة. فتخيل أن الأمر قد يكون مقلق لشخص يشتري هاتف جوال أو قطعة ملابس من الخارج. فما بالك بمن يستورد بغرض التجارة؟. لذلك وجب أن تتصفح مواقع الشركات التي عرضناها لك في النقطة الخاصة بشركات التصدير في تركيا. وتتطلع على بياناتها لتختار اكثرها موثوقية بحيث تدفع ثمن البضاعة وانت مطمئن.

٣- الوسطاء :-

هناك شركات استيراد وتصدير عديدة تعمل فيما يسمى الاستيراد لصالح الغير. بمعنى أن تستورد لك ما تحتاجه من منتجات في مقابل عمولة تكون عبارة عن نسبة من قيمة المشتريات. تلك الطريقة آمنة، وقد تتعامل مع شركة محلية لها مقرات في تركيا وسيكون بمقدور موظفيها هناك توفير أفضل البضائع لك. ولكنها ليست موفرة للمال.

خطوات استيراد الفستق الحلبي من تركيا :-

لديك الآن معلومات حول سوق الفستق الحلبي . ولديك شركة استيراد وتصدير مرخصة. ولديك شركة تستورد منها بعد دراسة شركات التصدير واختيار أفضلها. ولديك طريقة ستعتمد عليها في الاستيراد. وبالطبع لديك رأس المال. ما يتبقى لك فعله الآن هو عملية الاستيراد ذاتها، وكما تعلم ان اي عملية مكونة من عدة خطوات، وكذا عملية الاستيراد. اليك، خطوات الاستيراد من اى دولة في العالم مع الشرح لكل خطوة.

التوزيع والبيع :-

هل تتذكر دراسة السوق التي قمت باعدادها قبل قبل استيراد الفستق الحلبي من تركيا؟. حسنًا، تلك الدراسة بها معلومات دقيقة حول السوق والعملاء. لذلك لن يكون من الصعب توزيع وبيع منتجاتك، فقط تقدم إليهم عروضك عبر الوسائل المتاحة مثل (البريد الإلكتروني، الزيارات الشخصية، الموقع الالكتروني، الدعاية والاعلان، الاعلانات الالكترونية). كذلك يمكنك الوصول الى عملاء جدد وفتح اسواق جديدة من خلال ذات الوسائل.

2 تعليقات

  1. ممكن تعملي كيفية دراسة السوق في سوريا بالنسبة للفستق الحلبي التي تعد 5 مصدر بالعالم وكيف يتم العرض والطلب وطرق المنافسة من الشركات الرأسمالية الكبيرة التي تسيطر على السوق ولك جزيل الشكر

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا