استيراد سيارات من كندا. دولة كندا هي واحدة من دول العالم المتقدم ، ولهذا تجد بها الكثير من مصانع السيارات سواء كانت كندية أو أجنبية في هيئة استثمارات خارجية على الأراضي الكندية، كما أن بها العديد من السيارات المستعملة الحديثة بأسعار ممتازة.

فمن المعلوم أن الناس في كندا ودول العالم المتقدم يتركون سياراتهم بعد استخدامها لسنوات قليلة، ولكون الطرقات آمنة وقوانين السرعة محددة فإن السيارات لا يتم استهلاكها، وهذا ما يجعلها أشبه بالجديدة.

ولذلك، تعد فكرة استيراد سيارات من كندا فكرة ممتازة، بحيث يتم الشراء والبيع محليًا وتحقيق صافي ربح ممتاز من هذا العمل. ولكنه بالطبع يتطلب الكثير من الفهم والعمل، وهذا ما نوضحه لك بالتفصيل خلال هذا الموضوع.

استيراد سيارات من كندا
استيراد سيارات من كندا

سيارات مصنوعة في كندا:

في البداية أريد أن أعرض عليك بعض أنواع السيارات التي يتم صنعها داخل دولة كندا، حتى تقوم بالاختيار من بينها عند استيراد السيارات من كندا، ومن هذه الأنواع ما يلي:

شيفروليه (Equinox).

كرايسلر (Pacifica).

دودج (Challenger).

دودج (Charger).

فورد (Edge).

فورد (GT).

هوندا (Civic).

هوندا (CR-V).

لكزس آر إكس.

لينكولن نوتيلوس.

هذا إذا كنت تفضل استيراد سيارة مصنوعة في كندا. لكن هذا لا يمنع أنك تستطيع استيراد أي نوع من أنواع السيارات الأخرى من هناك، فكندا بها عدد كبير من أنواع السيارات المصنوعة في دول أخرى.

طرق استيراد سيارات من كندا:

هناك عدة طرق يمكنك الاعتماد عليها لكي تستطيع استيراد السيارات من داخل كندا، سواء كانت سيارات كندية الصنع أو مصنوعة في بلدان أخرى. تلك الطرق هي:

فتح مكتب استيراد سيارات من كندا:

أول طريقة متاحة أمام كل من يريد استيراد السيارات من كندا بهدف التجارة والتربح، هي طريقة فتح مكتب أو شركة استيراد وتصدير، فهي أكثر طريقة تناسب التجار.

هذا لأن قوانين معظم الدول تشترط على كل من يريد استيراد أكثر من سيارة من كندا أن يكون حاصل على شهادة ضريبية، وأن يكون مسجل في السجل التجاري.

لذلك عليك أولاً تحديد هدفك من تلك العملية، فإذا كان هدفك هو التجارة أو إعادة بيع السيارات المستوردة من هناك، ابدأ الآن في عمل مكتب استيراد وسجله في قائمة المستوردين في دولتك.

ولكي تضمن نجاح عمل هذا المشروع المربح، يجب عليك استخراج تصاريح مزاولة نشاط التجارة والاستيراد والتصدير، حتى لا تعرض نفسك لغرامة أو عقوبة نتيجة المشاكل القانونية.

ولا تبدأ هذا المشروع إذا كنت تخوض في هذا المجال حديثاً، فتلك الطريقة لا تناسبك في الفترة الحالية، هذا لأنها تكلف الكثير من المال، بالإضافة لكونها خطرة.

والخطورة تكمن في حصولك على سيارات ليس لها سوق في دولتك مثلاً، أو في عمليات النصب، أو في صعوبة تسويق وبيع السيارات المستوردة من كندا.

الاستيراد عن طريق وسيط:

أما الطريقة الثانية فهي تناسب أي شخص يريد استيراد السيارات من كندا،سواء بهدف الاستخدام الشخصي، أو استيراد سيارة مستعملة، أو حتى بهدف التجارة أيضاً.

وهي طريقة الاستيراد عن طريق وسيط، أو عن طريق شركة استيراد وتصدير، هذا بالطبع سيكون أسهل بكثير من الطريقة الأولى، وأقل تكلفة، وتناسب كل من يريد دخول هذا المجال حديثاً، حتى يكتسب الخبرة الكافية لاتباع الطريقة الأولى.

وعند البحث عن شركات الاستيراد والتصدير، ستجد أن منها شركات متخصصة في استيراد السيارات عموماً من أي دولة، ومنها المتخصصة في استيراد السيارات من دولة كندا فقط.

فاحرص أثناء اختيارك للوسيط أو الشركة على السمعة الحسنة والشهرة، ولا تفكر في التكلفة أو العمولة الأقل، فكلما كانت الشركة كبيرة ولها سمعة طيبة، كلما كانت العملية أسهل وأوفر بغض النظر عن العمولة.

وتستطيع الوصول إلى تلك الشركات عن طريق البحث على مواقع الإنترنت، وبالأخص مواقع التواصل الاجتماعي، فمعظم شركات الاستيراد الكبيرة لها مواقع وصفحات على الإنترنت.

كما أن تلك الشركات تغنيك عن البحث عن سيارة، فبعض تلك الشركات تطلب منك مواصفات السيارة ومتوسط السعر المتاح، وتبدأ الشركة بالبحث حتى تجد السيارة التي تريدها بأفضل سعر.

ومنها شركات ستحتاج منك أن تقوم بشراء السيارة فقط، ومن ثم تقوم هي بكافة الإجراءات الخاصة بالشحن والجمارك، وتسلمك السيارة في مقابل العمولة المتفق عليها.

الاستيراد عبر مواقع السيارات في كندا:

كما أنك تستطيع استيراد السيارات من كندا دون الحاجة إلى مغادرة منزلك، وباستخدام حاسوبك الشخصي، أو هاتفك الذكي فقط، نعم يا صديقي فنحن في عصر الإنترنت.

فهناك عدد كبير جداً من المواقع والمتاجر الإلكترونية التي تستطيع من خلالها شراء واستيراد أي سيارة من كندا، أو من أي دولة في العالم.

ولكن هذه الطريقة لا تناسب إلا من يريد استيراد سيارة من كندا بهدف الاستخدام الشخصي فقط، كما أنها لا تستخدم إلا من قِبل من يريد شراء سيارة، أي في حالة أنك لا تمتلك سيارة أصلاً.

ومن أشهر وأفضل تلك المواقع ما يلي:

موقع أوتو تريدر (Auto Trader)، وهو عبارة عن متجر إلكتروني كبير، تجد عليه الكثير من تجار وموردي السيارات من كندا. كما ستجد قسم خاص بالسيارات المستعملة.

موقع كيجيجي (Kijiji)، ويتميز هذا الموقع بتوفير خدمات كثيرة، مثل فحص وشحن السيارات من كندا إلى كل دول العالم.

موقع كار كوست كندا (Car Cost Canada)، متجر إلكتروني آخر، تستطيع من خلاله الوصول إلى عدد كبير من تجار السيارات المستعملة في كندا.

وموقع يون ايجل (Unhaggle) أيضاً، من المواقع المتخصصة في بيع وتداول وتوريد السيارات من كندا.

وموقع يوزد كارس كندا (Used Cars Canada).

وآخر موقع أقترح عليك زيارته إذا أردت استيراد سيارة من كندا، سواء جديدة أو مستعملة، هو موقع (Car Paged).

الأوراق المطلوبة لعملية الاستيراد:

ولكي تستطيع استيراد السيارات من كندا، عليك تجهيز بعض الأوراق والمستندات، منها ما يجب أن تجهزه من داخل دولة كندا، ومنها ما يتم الحصول عليه من دولتك، أو الدولة المستوردة للسيارة.

لذلك يجب عليك قبل أي شيء أن تراجع كافة الأوراق التي تطلبها دولتك للسماح للسيارة المستوردة من كندا بالدخول إلى الدولة.

ومن أهم الأوراق التي يجب عليك الحصول عليها وتجهيزها ما يلي:

إذا كنت تريد استيراد سيارتك الشخصية من كندا، عليك تقديم ما يثبت وجودك في كندا وقت شراء وتملك السيارة.

وجواز السفر الخاص بك، مرفق بعدد من الصور الضوئية.

شهادة فحص السيارة.

شهادة تصدير يتم الحصول عليها من كندا، هذا في حالة تواجدك هناك.

بيان إثبات دفع كافة الغرامات على المخالفات المرورية.

شهادة منشأ، وهي التي تضم كافة البيانات عن السيارة.

عقد التأمين على السيارة أثناء تواجدها في كندا، مع إيصالات إثبات دفع كافة أقساط التأمين السابقة.

شهادة التأمين على السيارة ضد مخاطر الشحن.

توكيل رسمي لأي قريب من الدرجة الأولى، هذا في حالة أنك لن تستلمها بنفسك.

تجربتي مع استيراد سيارات من كندا:

وفيما يلي بعض النصائح الهامة، والتي كانت نتيجة لتجارب بعض الأشخاص الذين قاموا باستيراد سياراتهم من هناك، لذلك حاول أن تضعها كلها في اعتبارك حتى تستطيع استيراد سيارات من كندا بنجاح.

أولاً لا تُقبل على استيراد سيارتك الخاصة دون أن تتأكد من أن لها قطع غيار في دولتك.

وقم بالتأكد من أنها تعمل بأنواع الوقود التي تسمح به دولتك.

لا تتعامل مع التجار أو المعارض الغير معروفة، فقد تعرض نفسك لعمليات النصب.

اعمل على معرفة كافة الرسوم الجمركية التي تفرضها دولتك على السيارات المستوردة من كندا أولاً، حتى لا تجد أي تكاليف إضافية، فلن تخرج السيارة من الميناء إلا بعد دفع كافة الرسوم.

تأكد من تفريغ السيارة من أي شيء، حتى الوقود، فتنص القوانين على ألا تزيد كمية الوقود في خزان وقود السيارة عن الربع.

اختر شركة شحن توفر خدماتها بالطريقة التي تناسبك.

تكلفة استيراد سيارات من كندا:

ولكي تستطيع حساب تكلفة استيراد السيارات من كندا، يجب عليك جمع بعض المتغيرات، مثل ثمن السيارة، وتكلفة الشحن، ورسوم استخراج الأوراق، وفي النهاية تضيف الرسوم الجمركية.

وحساب الرسوم الجمركية يعتمد بشكل أساسي على ثمن السيارة، وسعة المحرك، والهدف من الاستيراد.

حيث يتم معرفة نسبة الضريبة الجمركية على أساس الثمن في فاتورة شراء السيارة، ولكل سعة محرك نسبة تختلف عن الأخرى.

ملخص:

تحدثنا بشكل مستفيض خلال هذا الموضوع حول كيفية استيراد سيارات من كندا سواء جديدة أو مستعملة. تحديدًا أوضحنا أهم المصانع الكندية للسيارات، وأهم طرق الاستيراد بشرح مفصل لكل طريقة، والمستندات المطلوبة لإتمام عملية الاستيراد بشكل سليم، وكذلك بعض التجارب المهمة التي تفيدك، وأخيرًا تحدثنا عن الجزء الخاص بالتكلفة.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق