استيراد السيارات من الكويت. عدد كبير من الناس يستوردون السيارات من دولة الكويت إلى مختلف الدول العربية، على الرغم من أن الكويت ليست من الدول المصنعة للسيارات.

ولكن هناك أسباب عديدة تدفع الناس في مختلف البلدان لفعل ذلك. فتكلفة استيراد سيارة حديثة في الكويت تكون أقل بمبلغ كبير نسبيًا مقارنة بتكاليف شراء ذات السيارة في بلد المستورد. هذا لأن مصاريف دخول السيارات للكويت من الشركات العالمية أقل من معظم الدول العربية.

ليس هذا هو السبب الوحيد، فهناك من يستورد السيارات من الكويت بحثًا عن الجودة. فالسيارات التي تدخل الى السوق الكويتي تكون بمواصفات خليجية وهي أفضل من مواصفات السيارات المخصصة للبلدان العربية الأخرى.

هناك أيضًا أعداد كبيرة من المقيمين في الكويت ولديهم سيارات خاصة بهم هناك ولا يرغبون في التخلي عنها عندما ينهون إقامتهم هناك، فيقومون بإدخالها إلى بلدانهم عن طريق الاستيراد.

إذا كنت تبحث عن سيارة حديثة بمواصفات أفضل مما هو متوفر في بلدك، أو إذا كنت تبحث عن الحصول على سيارة بتكاليف منخفضة، أو إذا كنت تعيش بالكويت وترغب في اصطحاب سيارتك معك لبلدك، فنحن هنا لتعريفك بكافة الشروط والمستندات والإجراءات وكيفية شحن السيارات من الكويت والرسوم المفروضة وبكل ما هو مطلوب من أجل إتمام العملية. تابع معنا.

استيراد السيارات من الكويت
استيراد السيارات من الكويت

شروط استيراد السيارات من الكويت:

عند البحث عن شروط استيراد السيارات من الكويت، ستجد أنها تختلف من دولة لأخرى، وذلك لأن كل دولة تقوم بوضع شروطها الخاصة من خلال قوانين الاستيراد والتصدير. فشروط استيراد السيارات من الكويت إلى السعودية ليست نفسها عن استيراد السيارات من الكويت إلى مصر أو الأردن كمثال.

لذلك سيكون عليك مراجعة قوانين الاستيراد والتصدير في دولتك لمعرفة اشتراطات وقيود استيراد السيارات من الكويت. في حال كانت لدى دولتك اتفاقية تجارة خارجية مع دولة الكويت فقد تكون هناك تسهيلات كثيرة.

فيما يلي سنعمل على توضيح شروط استيراد السيارات من الكويت إلى مصر، وهي بالمناسبة تتشابه كثيرًا مع اشتراطات الاستيراد إلى معظم الدول العربية:

أول وأهم شرط يجب عليك أن تعرفه في حالة أنك تستورد سيارة من الكويت إلى مصر أنه لا يمكن استيراد سيارة سعة محركها أكثر من 1600 سي سي في أي حال من الأحوال.

ويجب أن تتأكد من سعة المحرك عن طريق الوكالة فقط، وتطلب منهم شهادة تثبت أن سعة محرك السيارة 1600 سي سي أو أقل.

كما يشترط أن تتخطى السيارة كافة مراحل الفحص الفني بنجاح حتى تحصل على موافقة بالتصدير.

ومن الشروط الهامة أيضاً توثيق شهادة المالك الأول من القنصلية المصرية في دولة الكويت. فلن تستطيع إدخال السيارة إلى مصر إلا بعد الحصول على هذا التوثيق.

ولابد أيضاً أن يكون موديل السيارة وسنة صنعها هي نفس السنة التي تم بيع السيارة فيها، وهذا الشرط تشترطه معظم الدول على استيراد السيارات من دولة الكويت.

ومن الشروط التي ستجدها في قوانين كل الدول أن يكون بائع السيارة هو مالكها الأول، أي لا يمكنك استيراد السيارات من الكويت إلا بعد تقديم ما يثبت أنك اشتريتها من مالكها الأول. الشراء من مالك ثاني أو ثالث غير مقبول.

كما سيكون عليك تحديد هدفك من استيراد السيارة، هل تستورد السيارة بهدف الاستخدام الشخصي أم بهدف التجارة والتربح؟.

ويجب عليك إتمام كافة الإجراءات في خلال 30 يوم من وقت استخراج شهادة الفحص، فبعد مرور 30 يوم تصبح جميع الأوراق منتهية الصلاحية وسيكون عليك استخراجها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا، شروط استيراد السيارات في السعودية 2022 + كيفية الاستيراد للتجار والافراد.

المستندات المطلوبة لعملية استيراد السيارات من الكويت:

هناك مجموعة من الأوراق والمستندات التي يجب عليك تجهيزها والحصول عليها لإتمام عملية استيراد السيارات من الكويت بنجاح، فلن تخرج السيارة من دولة الكويت أو لن تخرج من الميناء في دولتك إلا بعد استيفاء ما يلي من أوراق:

أصل وصورة من جواز سفرك أو رقم الهوية الشخصية الخاص بك، ويتم تسجيله على أنه الخاص بالمشتري.

صورة من البطاقة المدنية للبائع، وهي الخاصة بالشخص المصدر أو الذي اشتريت منه السيارة.

وثيقة تسقيط وتصدير وشركة الشحن أو الشخص المصدر للسيارة من الكويت هو من يقوم بالحصول عليها وسعرها 4 دينار كويتي.

بيان جمركي من مكتب الجمارك في الكويت، وتكلفته 14 دينار كويتي.

ملخص تصدير وسعره 10 دينار كويتي.

وثيقة التأمين على السيارة أثناء فترة استخدامها داخل الكويت، والتي تثبت سداد كافة الأقساط السابقة.

فاتورة الشراء ويجب أن يتم توثيقها من غرفة التجارة والخارجية الكويتية والسفارة المصرية

شهادة المنشأ ويجب أن تكون معتمدة من الوكالة.

شهادة مالك أول من المرور التابع له حسب العنوان، ويجب أن تقوم بتوثيقها من الخارجية الكويتية والسفارة المصرية.

اقرأ أيضًا، كيفية استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا بالتفصيل.

إجراءات استيراد السيارات من الكويت:

حتى تتمكن من استيراد السيارات من الكويت، فهناك بعض الخطوات والإجراءات التي سيكون عليك اتباعها، وحتى أوفر عليك الوقت والجهد، وبعد سؤال عدد من الأشخاص أصحاب التجارب السابقة والذين تمكنوا بالفعل من استيراد السيارات من الكويت أكثر من مرة، سأشرح لك تلك الإجراءات بالترتيب، وهي كما يلي:

أولاً، قم بتجهيز كافة ما سبق ذكره من أوراق ومستندات.

ثانياً، سيكون عليك الذهاب إلى إدارة المرور مع السيارة والأوراق حتى يتم إجراء الفحص الفني للسيارة، ولا يشترط أن تذهب بنفسك، فيكفي أن يذهب من سيقوم بتصدير السيارة أو شركة الشحن أو بائع السيارة.

ويجب عليك التأكد من المنطقة التي تتبعها لوحات السيارة حتى يستطيع البائع تغيير اسم اللوحات وتسجيلها باسمك أنت.

ثم بعد ذلك سيقوم البائع بالذهاب إلى منفذ الجمارك حتى يتم رفع لوحات السيارة.

والآن يجب على البائع تسليم السيارة إلى الجمارك أو الميناء أو شركة الشحن، أو تقوم باستلامها بنفسك في حالة وجودك في دولة الكويت.

قم بالتعاقد مع واحدة من شركات الشحن، واختر الشركة على أساس الطريقة أو الوقت الذي تريد الحصول على السيارة فيه، فهناك شركات شحن بحري فقط، وهناك تلك التي تقوم بشحن السيارات جوياً أو برياً، ولكن ستختلف التكلفة بالتأكيد.

وبعد ذلك تقوم بالتوجه إلى شركة تأمين متخصصة في التأمين ضد مخاطر النقل بين الدول، قم بالتأمين على السيارة، ففي حالة حدوث أي مشكلة للسيارة أثناء نقلها من الكويت إلى دولتك، ستحصل على تعويض مادي كافي.

وبعد وصول السيارة إلى الميناء في دولتك، سيكون عليك متابعة إجراءات فحصها مرة أخرى، حتى يتم التأكد من مطابقة السيارة للمواصفات في شهادة المنشأ، وأن الأرقام على المحرك مطابقة للموجودة على الشاسية.

ويجب عليك العلم بأنه لا يمكن لأي شخص غير الذي تم تسجيل السيارة باسمه. أو وكيل له من أقاربه من الدرجة الأولى مثل زوجته، أن يستلم السيارة من الجمارك في الميناء. لذلك يجب عليك توكيل قريب أو الذهاب بنفسك لاستلام السيارة في دولتك.

وبعد الإفراج الجمركي عن السيارة، سيكون عليك، وفي أسرع وقت، الذهاب إلى إدارة المرور التابع لها في دولتك، حتى تقوم بإنهاء كافة إجراءات ترخيص وتسجيل السيارة، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية. قد يصل الأمر إلى سحب السيارة ودفع غرامة مرتفعة جداً.

عمليات شحن السيارات:

تلك هي المرحلة التي تغادر فيها السيارة/ السيارات دولة الكويت إلى وجهتها الأخيرة “بلد المستورد”. ويجب عليك الاعتماد على شركة شحن مشهورة بالسمعة الحسنة، ويفضل تلك التي تقوم بإجراءات التخليصات الجمركية.

وقبل الشحن يجب أن تتأكد من أن السيارة فارغة من أي أوراق أو سلع تموينية. فبمجرد وجود أي سلعة داخل السيارة قد يعرضك للمسائلة القانونية، وقد يتم الحجز على السيارة أيضاً.

يجب التأكد من نظافة السيارة بالكامل، سواء الجسم الخارجي أو الأجزاء الداخلية والصالون. ويجب أن تكون خالية من أي حشرات أو أوساخ.

ويفضل متابعة عملية شحن السيارة على ظهر السفينة، حيث يتم ربطها بطريقة معينة تمنع تحركها وتعرضها للخدش أو الصدمات أثناء شحنها.

تكلفة شحن سيارة من الكويت الى مصر:

تختلف تكلفة شحن واستيراد السيارات من دولة الكويت باختلاف شركات وطرق الشحن، وباختلاف الدولة المستقبلة للسيارة. كما يعتمد تحديد التكلفة أيضاً على بعد المسافة بين بين الدولتين المصدرة والمستوردة.

بالحديث عن مصر تكون رسوم متنوعة بجانب تكاليف الشحن، نوضح جميعها فيما يلي:

تكلفة وثيقة إذن الشحن 450 جنيه مصري.

وتكلفة تأمين التصدير هي 700 جنيه مصري.

وثمن ملف التصوير هو 50 جنيه مصري.

وتكلفة فحص السيارة بالأشعة السينية للتأكد من خلوها من المفرقعات 200 جنيه مصري.

وسعر الفحص في نافذة التربتك 550 جنيه مصري.

وتكلفة فك وتركيب اللوحات 100 جنيه مصري.

وتكلفة شحن سيارة من الكويت تتراوح ما بين 150 و 440 دينار كويتي.

هذا بالطبع غير ضريبة القيمة المضافة، وقيمة الضرائب الجمركية التي يتم تحديدها على أساس سعر السيارة في وثيقة الشراء.

إذا كنت في بلد آخر، فكل ما عليك هو التحدث مع أحد المختصين أو القيام بزيارة سريعة لفرع هيئة الجمارك الأقرب لك لمعرفة كافة الرسوم والتكاليف المطبقة على استيراد السيارات من الكويت إلى بلدك.

ملخص:

تعرفنا خلال هذا الموضوع على اشتراطات ومتطلبات ومستندات وإجراءات ورسوم وتكاليف استيراد السيارات من الكويت إلى الدول العربية بشكل عام ومصر بشكل خاص.

ننصحك قبل اتخاذ أي خطوة حقيقية لاستيراد سيارة أو أكثر من الكويت أو من أي بلد آخر لبلدك، بالتحدث مع مستشار استيراد متخصص أو بعمل زيارة للجمارك للحصول على أحدث المعلومات. فكما تعلم، هناك تحديثات جديدة في كل يوم.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق