استيراد السيارات من الصين. الصين بلا شك هي واحدة من أهم الدول الصناعية على مستوى العالم إن لم تكن الأهم. على مستوى السيارات، الصين أىضًا متميزة كثيرًا، فهي تمتلك العديد من العلامات التجارية التي أصبحت مهمة في سوق السيارات العالمي.

إذا كنت في حاجة لاستيراد سيارة من الصين للاستخدام الشخصي، أو ترغب في الاستيراد بهدف تجاري، فنحن هنا لنقدم لك الفائدة.

فيما يلي نوضح لك أهم أنواع السيارات الصينية، والاشتراطات الواجب الالتزام بها، والمستندات المطلوبة، وطرق الاستيراد المتاحة، وخطوات العملية الاستيرادية).

استيراد السيارات من الصين
استيراد السيارات من الصين

أنواع السيارات الصينية:

لكي تبدأ في استيراد السيارات من الصين، سيكون عليك أولاً معرفة العلامات التجارية الخاصة بالسيارات الصينية، ومن أشهر تلك العلامات ما يلي:

جاك و أكس بانغ و نيو.

ورانز وهافي وزتي.

وفوتون ودونغفينغ و بايك.

وبريليانس وشانجان وسايك.

اسبرانزا و(بي واي دي) وجيلي.

وقبل أن تقوم باستيراد أي منها يجب عليك أولاً معرفة أي منها يناسب السوق في دولتك، أو أي منها يناسب احتياجاتك إذا كنت ستقوم باستيرادها لاستعمالك الشخصي.

يُهمك: كيفية استيراد السيارات من كندا.

شروط استيراد السيارات من الصين:

أما عن شروط استيراد السيارات من الصين، فهي تختلف من دولة لأخرى، لذلك سيكون عليك مراجعة قوانين الاستيراد والتصدير الخاصة بدولتك أولاً.

وفي مصر تجد أن الدولة تشترط على السيارات المستوردة من الصين بهدف الاستعمال الشخصي أن تكون جديدة، لم تتعرض لحادثة من أي نوع، كما يجب أن تكون عصا التحكم في اتجاه اليمين للسائق.

وممنوع استيراد أي سيارة تعمل بوقود الديزل.

ويجب أن يكون مستورد السيارة هو مالكها الأول، ويتم تسجيل عقد شرائها سنة صنعها.

كما يشترط على من يريد استيراد سيارته الخاصة من الصين إلى مصر أن يكون قد مر على وجوده في الصين مدة لا تقل عن 9 أشهر، وتكون السيارة سجلت باسمه في سجل المرور في الصين سنة صنعها.

وممنوع استيراد السيارات الصينية المعدلة بأي حال من الأحوال، إلا إذا كانت مجهزة لأصحاب الهمم، ويتم استيراد السيارة على أساس بطاقته الصحية، ويتم تدوين نسبة الإعاقة فيها.

يجب أن تكون السيارة مناسبة للاستعمال في المناطق الحارة، ولن يتم إدخال أي سيارة مستوردة من الصين إلا بعد التأكد من وجود عدد 2 وسادة هوائية بها.

ومن يريد استيراد سيارة من الصين بهدف التجارة والتربح أو إعادة البيع يجب أن يكون حاصل على سجل وبطاقة ضريبية، ومن الضروري أن يتم تسجيل اسمه أو اسم شركته في سجل المستوردين.

وسيتوجب على مستورد السيارة من الصين أن يقوم بتقديم بعض الأوراق والمستندات الهامة لإتمام العملية بنجاح، ودفع رسوم جمركية وضرائب، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في الفقرات التالية.

المستندات المطلوبة لاستيراد سيارة من الصين:

وبالنسبة للأوراق والمستندات التي تحتاجها عملية استيراد السيارات من الصين، فهي أيضاً تختلف من دولة لأخرى، ولكن في الغالب ستكون في حاجة إلى توفير كافة ما يلي من أوراق:

عقد ملكية السيارة إذا قمت بشراء السيارة أثناء تواجدك في دولة الصين.

عقد شراء السيارة المبرم بينك وبين المورد أو البائع أو المصنع إذا كانت السيارة مشحونة، أي أنك لن تغادر دولتك أصلاً.

شهادة بيانات، وتكون معتمدة من الحكومة الصينية، وتضم اسم ونوع وسنة صنع السيارة، وتضمن أيضاً عدد الكيلو مترات التي تحركتها السيارة، وجميع التجهيزات بداخلها.

صورة من جواز السفر أو بطاقة إثبات الهوية الخاصة بك.

صورة من إثبات الهوية الخاصة بالمورد في الصين، مع الحصول منه على كافة البيانات الخاصة بالبنك الذي يتعامل معه.

شهادة فحص السيارة والتي تثبت خلو السيارة من أي من الإشعاعات الضارة.

وثيقة التأمين على السيارة ضد مخاطر النقل أو الشحن بين الدول.

الخطاب البنكي الذي تطلبه من البنك ليتم تحويل ثمن السيارة إلى المورد.

إيصالات دفع الرسوم الجمركية وقسط التأمين ورسوم الشحن.

يُهمك: كيفية استيراد السيارات من امريكا بالتفاصيل.

طرق استيراد السيارات من الصين:

وستجد أن هناك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها استيراد السيارات من الصين عن طريقها بسهولة، ولكن حاول اختيار الطريقة التي تناسبك أولاً، فلكل طريقة متطلبات وتكلفة مختلفة عن الأخرى. فيما يلي نستعرضها بشرح واضح لكل طريقة:

السفر إلى الصين:

فمثلاً تستطيع استيراد سيارة من الصين عن طريق السفر إلى الصين، ومن ثم تقوم بعمل كل الإجراءات وتقوم بشحنها بنفسك عن طريق شركة شحن، ومن ثم تقوم بالعودة إلى دولتك واستلامها، أو تفويض من يستلمها لك.

ولكن تلك الطريق مكلفة للغاية وتستلزم أن تقيم في الصين مدة 9 شهور على الأقل.

شركة استيراد وتصدير:

ويمكن أيضاً استيراد سيارات من الصين عن طريق فتح أو إنشاء شركة استيراد وتصدير متخصصة فقط في استيراد السيارات الصينية، فهذا مشروع مربح جداً.

ولكن سيكون عليك استخراج كافة تراخيص عمل هذه الشركة، ويجب أن تكون لديك خبرة كافية في هذا المجال، وسيتعين عليك أن تعمل دراسة للسوق لتعرف أي نوع من السيارات تستورد.

فهي طريقة مكلفة ويتبعها من يريد استيراد السيارات من الصين بهدف التربح والتجارة، ولكنها تحقق أرباح ضخمة للغاية، فسوق السيارات الصينية في مصر كبيرة، ولها قاعدة عريضة من العملاء.

الاستيراد من خلال مكتب وسيط:

كما يمكنك أن تتجه إلى واحدة من شركات الاستيراد والتصدير التي توفر خدمة استيراد أي شيء من الصين، فتلك الطريقة تعد أسهل الطرق، ولكن تلك الشركات تأخذ عمولة مرتفعة.

ومن تلك المكاتب من هو متخصص في مجال السيارات فقط، أي تستطيع من خلاله أن تحصل على السيارة دون عناء، بل يقوم المكتب بشراء السيارة حسب المواصفات التي تطلبها، هذا إذا لم تشتريها بنفسك بعد.

الاستيراد من الصين عبر الإنترنت:

وآخر الطرق التي تمكنك من استيراد سيارة من الصين، هي الطريقة التي تحتاج فيها إلى هاتف ذكي وشبكة إنترنت فقط، نعم، فهناك عدد كبير من المواقع والمتاجر الإلكترونية المتخصصة في تداول وتصدير السيارات الصينية فقط.

وما يميز تلك الطريقة أنك تستطيع دون مغادرة منزلك أن تتجول وسط الملايين من السيارات المصنوعة في الصين، وتتواصل مع عدد كبير من الموردين والتجار والمصنعين لتلك السيارات.

ومن تلك المتاجر ما يوفر خدمة توصيل السيارات ليس فقط إلى دولتك، بل وحتى باب المنزل، أي أن المتجر يتعاقد مع شركات استيراد وتصدير من الصين وفي جميع دول العالم.

كل ما عليك هو اختيار السيارة والاتفاق مع البائع على السعر وطريقة الدفع والعملة، والموقع يقوم بعمل كافة الإجراءات الجمركية ودفع كافة الرسوم، ويطلب منك تلك الرسوم بالإضافة إلى العمولة.

أهم مواقع استيراد السيارات الصينية:

ومن المواقع التي تمكنك من استيراد السيارات من الصين، ما يلي:

الأول والأشهر على الإطلاق، موقع علي بابا، فهذا المتجر قام بتوفير خدمة تداول وتصدير السيارات من الصين إلى أي دولة في العالم مؤخراً.

موقع موسكاس الغني عن التعريف، فبجانب بعض أنواع السيارات الأخرى ستجد أنه يمكنك استيراد الكثير من أنواع السيارات الصينية الجديدة أو المستعملة عن طريقه.

مواقع العلامات التجارية الصينية، كل نوع من أنواع السيارات الصينية السابق ذكرها تمتلك الشركة المصنعة لها موقع على الإنترنت، تستطيع من خلاله استيراد السيارات الجديدة بسهولة.

خطوات استيراد السيارات من الصين:

وأخيراً دعنا نتحدث عن الخطوات المتبعة عند استيراد السيارات من الصين، حتى تكون مقالتي مفيدة وتغنيك عن الاستمرار في البحث، وتلك الخطوات ستكون كما يلي:

اختر نوع السيارة التي تناسب احتياجاتك الشخصية أو السوق المستهدفة.

اختر طريقة من الطرق السابق ذكرها لعملية الاستيراد.

تواصل مع المصنع أو المورد واحصل منه على كافة البيانات.

اتجه إلى البنك في دولتك واطلب خطاب استيراد، سيقوم البنك بإرساله إلى البنك الخاص بالبائع في الصين، حتى يتم تحويل ثمن السيارة فور شحنها على ظهر السفينة.

اتفق مع شركة تأمين، حتى إذا تعرضت السيارة لأي مكروه تقوم الشركة بتعويضك بمبلغ مرضي ومناسب.

اختر شركة وطريقة الشحن التي تناسبك، فلكل شركة تكلفة، ولكل طريقة مدة زمنية.

اتجه إلى الجمارك في دولتك، واعرف كل التكاليف والرسوم الجمركية على السيارة، وقدم طلب الفحص، حتى يتم فحص السيارة فور وصولها إلى الميناء.

فكلما عملت على إخراج السيارة من الميناء أسرع كلما قلت التكلفة، فالمدة التي تمكثها السيارة في الميناء يتم دفع رسوم عليها.

ملخص:

تحدثنا خلال هذا الموضوع بشكل مستفيض حول كيفية استيراد السيارات من الصين. تحديدًا تحدثنا حول النقاط الرئيسية التي يحتاج المستورد إلى معرفتها، مثل (أهم أنواع السيارات الصينية، واشتراطات استيراد السيارات من الصين، والمستندات المطلوبة، وطرق الاستيراد المتاحة، ومراحل أو خطوات العملية الاستيرادية).

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق