استيراد السيارات من الامارات. تعد سوق السيارات الاماراتية أحد أقوى أسواق السيارات في الشرق الأوسط، والتي توجد بها السيارات بأسعار جيدة جداً، فمن يريد استيراد سيارة من الخارج، أول دولة يجب أن يفكر بالاستيراد منها هي دولة الإمارات.

سواء كنت قد سافرت الامارات في عمل وامتلكت سيارة وتريد احضارها على دولتك، أو إذا كان هدفك هو التجارة في السيارات المستوردة من الامارات، أو إذا كنت أحد تجار قطع غيار السيارات، وتريد استيراد السيارات من الامارات بهدف تقطيعها وبيع أجزائها كقطع غيار مستعملة

أو حتى إذا كنت تريد استيراد سيارة للاستعمال الشخصي، أو سيارات النقل بكل أنواعها، أو سيارات الميكروباص المستخدمة في النقل الجماعي، فأنصحك بأن تتابع معي هذه المقالة حتى النهاية.

فسأتحدث فيها عن كل ما يخص عملية استيراد السيارات من الامارات، فستجد في هذه المقالة خطوات الاستيراد، والأوراق والوثائق المطلوبة، وطرق الاستيراد والشحن، وطريقة حساب الرسوم الجمركية، فهيا بنا نبدأ.

استيراد السيارات من الامارات
استيراد السيارات من الامارات

خطوات استيراد السيارات من الامارات:

أما عن الخطوات الواجب عليك اتباعها لتستطيع استيراد السيارات من الامارات، فهي كما يلي:

يستحسن أن تبدأ في مراجعة الشروط التي تفرضها دولتك على عملية استيراد السيارات من دولة الامارات، حتى تتأكد من أن السيارة المراد استيرادها مستوفية للشروط.

قم بمعرفة كل الرسوم الجمركية التي تفرضها قوانين الدولة على السيارات المستوردة من الامارات، سواء الجديدة أو المستعملة.

ابدأ في تسجيل الطلب الكترونياً على موقع مصلحة الضرائب.

قم بتعريف سبب استيرادك السيارة، سواء للتجارة، أو الاستعمال الشخصي، أو للتقطيع والتجارة في قطع الغيار، وهكذا.

يجب عليك الاتفاق مع إحدى شركات الشحن، ودفع كافة الرسوم المطلوبة.

الأوراق والمستندات المطلوبة لعملية الاستيراد:

هناك بعض المستندات التي يجب عليك تقديمها لمصلحة الجمارك حتى تستطيع استيراد السيارات من الامارات، ومن هذه المستندات ما يلي

تحصل من الهيئة المختصة بالمرور على ما يثبت أنك المالك الأول للسيارة، هذا في حالة انك تريد استيراد سيارتك الخاصة من الإمارات، وتقدم ما يفيد أنك كنت في دولة الإمارات وقت تسجيل السيارة.

تقديم ما يثبت أن من يرسل لك السيارة هو المالك الأول، هذا في حالة أنك تريد استيراد سيارة مستعملة.

تقدم شهادة تثبت مدى كفاءة عمل السيارة، ويجب أن لا يكون قد مر على استعمال السيارة أكثر من ثلاث سنوات.

استخراج وثيقة مالك أول وتقدم لمن يهمه الأمر من المرور المسجلة فيه السيارة، وتحتوي على كافة بيانات السيارة.

إصدار شهادة تأمين للتصدير.

تقوم بعمل فحص للوحات المعدنية، وتقدمها للمرور.

تقوم بتوثيق كل الأوراق من وزارة الخارجية الإماراتية، وبعد ذلك تقوم بتوثيقها من السفارة المصرية.

مع إرفاق عدد من الصور الضوئية لإثبات الشخصية الخاصة بك.

وتقديم ما يثبت أنك قمت بدفع كافة الرسوم الجمركية والضرائب.

شروط استيراد السيارات من الامارات:

تضع الحكومة بعض القيود والاشتراطات على عملية استيراد السيارات من الامارات، سواء كانت السيارات الجديدة أو المستعملة، وتنص قوانين الدولة على هذه الشروط، ومنها ما يلي

إذا كانت السيارة المراد استيرادها هي سيارتك الخاصة في الإمارات، فيجب أن تكون فترة وجودك في الإمارات أكثر من تسع أشهر.

يجب أن تكون السيارة مسجلة باسمك، وأن تكون قد سجلت باسمك في نفس سنة اصدارها.

لا تحصل أي سيارة قد فات على تاريخ صنعها عشر سنوات على الموافقة باستيرادها.

الحصول على رقم تأميني.

يجب أن تقوم باستلام السيارة بنفسك من الميناء، أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية ويكون معه توكيل خاص منك، أو تقوم زوجتك بالاستلام.

حساب الرسوم الجمركية على استيراد السيارات من الامارات:

أما بالنسبة لعملية حساب الرسوم الجمركية التي تفرضها الدولة على السيارات المستوردة من الامارات فهي يتم حسابها على أساس السعة اللترية للمحرك

فتجد أن السيارات التي تأتي بمحركات سعتها تصل إلى 1600 CC يتم حساب جماركها عن طريق جمع (40% من ثمن السيارة) + ( 3% رسوم تنمية) + (1% ضريبة جدول) + (14% قيمة الضريبة المضافة).

والسيارات التي تأتي محركاتها بسعة أكبر من 1600 CC وحتى 2000 CC، يتم حساب قيمة الرسوم الجمركية لها عن طريق جمع (135% من ثمن السيارة) + (5% رسوم تنمية) + (15% ضريبة جدول) + (14% ضريبة القيمة المضافة).

أما عن السيارات التي تأتي بمحركات سعتها اللترية أكبر من 2000 CC، فيتم حساب الرسوم الجمركية عليها بجمع (135% من ثمن السيارة) + (8,50 % رسوم تنمية) + (30% ضريبة جدول) + (14% ضريبة القيمة المضافة).

شروط استيراد سيارات النقل من الامارات:

أما إذا كان هدفك هو استيراد سيارة ميكروباص، أو سيارة ربع أو نصف نقل، فهناك بعض الشروط التي يجب عليك معرفتها قبل الاستيراد.

فيجب أن تكون السيارة المراد استيرادها موديل السنة، أو مستعملة لمدة سنة واحدة فقط.

ويستوجب عليك الحصول على رخصة مهنية، سواء كانت (أولى – ثانية – ثالثة) أو تحصل على ما يسمى شهادة الحيازة الزراعية، أو تكون تاجر ولديك سجل تجاري باسمك.

ويتم حساب الرسوم الجمركية على سيارات النقل والميكروباص المستوردة من دولة الامارات على أساس نوع السيارة، ميكروباص، نصف نقل، السيارات مزدوجة الكابينة، سيارات النقل الخفيف، سيارات النقل الثقيل، وهكذا.

فتجد أنه يتم حساب الرسوم الجمركية على السيارات الميكروباص عن طريق جمع (40% + 10% + 3% + 58%)

والسيارات النصف نقل يتم حساب الرسوم الجمركية عليها بجمع (32% + 10% + 3% + 49%)، والسيارات مزدوجة الكابينة بجمع (22% + 30% + 3% + 63%)، وهكذا.

استيراد السيارات الخاصة بالمعاقين من دولة الإمارات:

أما إذا كنت تريد استيراد إحدى السيارات المعدة خصيصاً للمعاقين، فيجب عليك أن تستخرج وثيقة تبين مدى ونوع الأعاقة، ويجب أن يكون مالك السيارة هو ذاته من يأتي اسمه في وثيقة الإعاقة.

ويجب عليك أن تعرف جيداً أنه لن يتم السماح لك باستيراد سيارة أخرى للمعاقين إلا بعد فوات خمس سنوات على تاريخ استيرادك آخر سيارة.

وتتمتع السيارات الخاصة بالمعاقين بعدد جيد من الإعفاءات الضريبة، والجمركية، فتصل قيمة تلك الإعفاءات إلى 1500 دولار، هذا على أساس نوع وسعة محرك السيارة.

طرق شحن واستيراد السيارات من الامارات:

جاء الآن دور الشحن، فبعد التأكد من أن مواصفات السيارة المراد استيرادها من الامارات مستوفية للشروط التي تنص عليها قوانين الدولة، وبعد تقديم كل المستندات، وبعد دفع كافة الرسوم، يأتي دور شركات الشحن.

فهناك العديد من الشركات التي تعمل على شحن السيارات من دولة الامارات، فيمكنك التواصل مع أي من تلك الشركات عن طريق مواقع الانترنت، ويمكنك أيضاً التواصل معهم عن طريق الميناء.

أو يمكنك الدخول إلى أي من المواقع الالكتورنية والتي تختص في شحن واستيراد السيارات من أي دولة وإلى أي دولة في العالم، وستجد الكثير والكثير منهم، بل ويقدمون عروض مغرية جداً.

وتكلفة الشحن تتوقف على المدة التي يمكنك انتظارها، فمن المؤكد أن الشحن البري أرخص بكثير من الشحن البحري، لكن أيضاً مدة الشحن البري أطول بكثير من مدة الشحن البحري.

كما يتم حساب التكلفة أيضاً على حسب نوع وحجم السيارة التي تريد استيرادها أو شحنها من دولة الامارات.

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية المقالة، وقد أصبح لديك الآن إجابة على كافة التساؤلات الخاصة بموضوع استيراد السيارات من دولة الإمارات.

ملخص:

عندما تُفكر باستيراد سيارة من الخارج سواء بهدف الاستخدام الشخصي، أو بهدف التجارة، فإن الإمارات يجب أن تأتي في مقدمة الدول التي تُفكر بالاستيراد منها.

فهناك أسعار السيارات أرخص، وتكون بمواصفات خليجية أفضل، كما أن قرب دولة الإمارات يُقلل من مصاريف النقل والشحن، كما أن عملية النقل والشحن تكون أسرع بسبب قرب المسافة والتقنيات العالية المتوفرة في الموانئ الإماراتية.

خلال هذا الموضوع أوضحنا تفصيلًا كل ما يخص استيراد السيارات من الامارات بداية من عملية الشراء وحتى الشحن والجمارك.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق