استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا. ألمانيا هو واحدة من القوى العظمى في صناعة السيارات، بل هي الأقوى على الإطلاق، إذ تأتي في المرتبة الأولى من حيث قيمة تصدير السيارات التي بلغت 145 بليون دولار، متوفقة بذلك على اليابان التي تأتي في المرتبة الثانية بـ 103 بليون دولار.

السيارات المستعملة في ألمانيا ليست متهالكة، بل حديثة للغاية ولم يتخطى على استخدامها عام أو عامين أو ثلاثة على الأكثر، وهي بالطبع تُباع بأسعار رائعة.

لذلك، فكرة استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا تعد واحدة من الأفكار الممتازة، سواء كان على سبيل التجارة أو شراء سيارة للاستخدام الشخصي.

فيما يلي نوضح لك بالتفصيل كافة الشروط وكافة المستندات والأوراق المطلوبة للعملية، وكذلك جميع طرق استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا وخطوات الاستيراد وكذلك التكاليف بالتفصيل.

شروط استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا:

لكي تستطيع إتمام عملية استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا يجب عليك أولاً معرفة الشروط التي تشترطها حكومة الدولة عن طريق نصوص قانون الاستيراد والتصدير.

وحتى أغنيك عن البحث ولكي أوفر عليك الوقت والجهد قمت بجمع جميع الاشتراطات الموجودة في القانون. تلك الشروط كما يلي:

أول شرط هو أن يكون عمر السيارة المستعملة لا يزيد عن ثلاث سنوات، أي لم يمر أكثر من ثلاث سنوات على السيارة من تاريخ تسجيل خروجها من المصنع.

ثانياً يجب أن يكون بائعها هو أول مالك لها، ومستوردها هو ثاني مالك لها، لذلك، السيارات التي بيعت مرتين لا تصلح للاستيراد.

ويجب أن يتم تدوين تاريخ الشراء وتاريخ كتابة عقد الشراء مطابقين لبعضهما البعض.

ولا يمكن لأي شخص غير صاحب السيارة أو زوجته، أو حامل توكيل من صاحب السيارة لأحد الأقارب حتى الدرجة الثانية استلام السيارة من الميناء.

ومن الضروري أن تكون السيارة من الطرازات التي تم تصميمها للعمل في المناخات الحارة.

أيضاً لا يمكن استيراد أي سيارة مستعملة من ألمانيا إلا بعد التأكد من أن الأرقام المكتوبة على الشاسيه مطابقة للمحرك.

ويجب أن تكون السيارة مصنعة داخل ألمانيا أو أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

ويشترط أن تكون السيارة تعمل بالوقود العادي أو بالكهرباء.

إقرأ أيضًا، كيفية استيراد السيارات من امريكا بالتفاصيل (الطرق، الخطوات، والأسعار).

الأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد:

وقبل أن نتحدث عن طرق وخطوات استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا، يجب عليك أن تكون على علم تام بكافة الأوراق والمستندات التي تطلبها الحكومة لإتمام عملية الاستيراد بنجاح. هذه المستندات كما يلي:

مستند ملكية معتمد.

رخصة تسيير السيارة.

وثيقة من مرور دولة ألمانيا، ويتم شرح وتوضيح كلاً من بيانات السيارة المستعملة، وتاريخ شرائها أول مرة والنوع والطراز والموديل. ويجب أن تكون تلك الوثيقة معتمدة من سفارة أو قنصلية مصر في ألمانيا، ويجب أن تكون الوثيقة صالحة لمدة 30 يوم.

جواز سفر المشتري، ويكون مثبت فيه أنه كان متواجد في دولة ألمانيا وقت شراء السيارة من مالكها الأول.

وإذا كان المشتري لم يغادر مصر والسيارة مستوردة عن طريق شحنها بأي طريقة شحن، يجب تقديم صورة من جواز سفر وبطاقة هوية مالك السيارة في ألمانيا، وتكون الصورة معتمدة من وزارة الخارجية الألمانية.

إيصال يثبت دفع كافة الرسوم الجمركية التي تفرضها الدولة على استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا، وسنتحدث عن تلك الرسوم في فقرة مستقلة.

خطاب بنكي يثبت دفع ثمن السيارة، مرفق به إقرار مالك السيارة في ألمانيا أنه استلم ثمن السيارة بالكامل.

وكذلك ما يسمى بمستند فاتورة شراء مبدئية، ويتم طلبها من المالك عند استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا.

جواب تأميني من الجمارك.

إيصال يثبت دفع كافة تكاليف الشحن.

الحصول على رقم للتعامل مع التخليصات الجمركية، ويقوم المستورد بشرائه وإرفاقه مع الأوراق عند تقديمها للميناء.

طبعاً يتم تقديم بطاقة إثبات الهوية وعدد صور ضوئيه لها، وعدد 3 صور شخصية لمستورد السيارة المستعملة من ألمانيا.

طرق استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا:

هناك عدة طرق تتمكن من خلالها من استيراد أي سيارة مستعملة من ألمانيا بكل سهولة، فمثلاً تستطيع استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا من خلال مكتب أو وكيل استيراد وتصدير، تعطيه بيانات السيارة وكافة التكاليف المطلوبة.

ويقوم المكتب بإتمام كافة الإجراءات ودفع كافة الرسوم والاتفاق مع شركة الشحن، وتنتظر السيارة في الميناء في حضور وكيل عن مكتب الاستيراد والتصدير، وتستلم سيارتك في الموعد المتفق عليه.

الطريقة الثانية؛ وهي أن استيراد السيارة عن طريق واحد من مواقع الإنترنت المتخصصة في بيع وشراء السيارات المستعملة، وتتيح لك تلك المواقع شراء سيارة من أي دولة في العالم.

ومن تلك المواقع ما يوفر لك شحص مساعد يساعدك على إتمام كافة الإجراءات ويتابع معك عملية الشراء والاستيراد حتى استلامك السيارة، ومنها ما يتيح فترة تجربة للسيارة تصل إلى 7 أيام.

وأشهر تلك المواقع موقع (Mobil.de) وموقع (Autoscout) وموقع (Beldubai) وأخيراً وليس آخراً موقع (German auto export).

والطريقة الثالثة هي استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا بنفسك، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تسافر إلى دولة ألمانيا، ومن ثم تقوم بشراء السيارة وإتمام كافة الإجراءات هناك، وبعدها وعن طريق واحدة من شركات الشحن تقوم باستيرادها.

خطوات الاستيراد:

أما عن الخطوات التي يجب عليك اتباعها عند استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا، فهي تختلف باختلاف الطريقة التي تقوم باستيراد السيارة بها.

ولكن في العموم وفي أي حال من الأحوال يجب عليك اتباع الخطوات التالية، حتى تستطيع الحصول على سيارتك المستعملة من ألمانيا بسهولة:

أولاً يجب أن تقوم بمعرفة كافة المعلومات عن السيارة التي تريد استيرادها، حتى تكون على دراية تامة بمميزاتها وعيوبها، وتتأكد من أنها السيارة التي تناسب احتياجاتك.

وبعد ذلك تقوم بالبحث على أي من المواقع السابق ذكرها عن السيارة، فتلك المواقع تسهل عليك إيجاد السيارة بأفضل سعر.

أو تقوم بالاتفاق مع واحد من معارض السيارات المستعملة في ألمانيا على شراء أي من السيارات المعروضة لديه.

أو يمكنك التواصل مع وسيط، صديق أو قريب لك في دولة ألمانيا، يقوم هو بإتمام كافة الإجراءات هناك، وأنت بدورك تتابع وتقوم بعمل المطلوب في مصر.

ثم تقوم بالاتفاق مع صاحب السيارة على إتمام عملية الشراء، وأن يرسل لك كافة بياناته، مثل صورة من مكان إقامته وعنوانه وعنوان المعرض، وغيرها من البيانات المهمة.

تقوم بعمل حساب في أحد البنوك المصرية، حتى تستطيع تحويل الأموال بالعملة الألمانية إلى مالك السيارة في ألمانيا، وعن طريق اعتماد مستندي لشراء السيارة، هذا حتى لا يتم تحويل ثمن السيارة إلا بعد وصولها الميناء في مصر.

اللجوء إلى أي من مكاتب التخليص الجمركي، يوفر عليك الكثير من الجهد.

الاتفاق مع شركة شحن، ويختلف ثمن ووقت الشحن باختلاف الشركة والطريقة، فالشحن البحري من الممكن أن يتم في خلال 15 يوم، لكن الشحن الجوي لا يحتاج أكثر من 3 أيام، ولكن من المؤكد أنه هناك اختلاف في التكلفة.

لتحقيق استفادة أكثر وفهم أكبر حول تلك المرحلة، ندعوك لقراءة ما ورد في موضوع “خطوات الاستيراد من أي مكان في العالم“.

تكلفة استيراد سيارة مستعملة من ألمانيا:

تتوقف التكلفة الإجمالية التي تقوم بدفعها عند استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا، على عدة عوامل، أولها أو أهمها هو ثمن السيارة الذي قمت بدفعه لمالكها الأول في ألمانيا، حيث يتم حساب قيمة الجمارك على أساس هذا السعر.

فتقوم أولاً بدفع 15% من ثمن السيارة إلى البنك ليقوم بإصدار شهادة الاعتماد البنكي.

ويختلف سعر شحن السيارات المستعملة من ألمانيا باختلاف الطريقة والشركة والميناء الذي يتم شحن السيارة منه، ويبدأ سعر الشحن البحري من 600 يورو أي ما يعادل تقريباً 11 ألف جنيه مصري وقت كتابة هذه المقالة.

وهناك ما يسمى بشحن الـ (VIP)، وعند استخدامك هذا النوع من أنواع الشحن تحصل على تأمين ضد أي نوع من أنواع الحوادث التي تحدث أضرار للسيارة، حتى لو خدش بسيط يتم تعويضك بمبلغ كبير للغاية، وتكلفته 1000 يورو أي ما يعادل 18 ألف جنيه مصري تقريباً.

ومن طرق الشحن طريقة تسمى طريقة الكونتينر، وهي التي يتم فيها شحن سيارتك في كونتينر منفردة، حتى لا يحدث لها أي تلفيات بسبب احتكاكها بالسيارات الأخري أثناء الشحن، وتكلفة تلك الطريقة هى 1500 يورو أي ما يعادل 26 ألف جنيه مصري.

وهناك الشحن الجوي والذي وصل سعره إلى 2000 يورو أي ما يعادل 35 ألف جنيه مصري تقريباً.

وبعد ذلك تقوم بدفع ضريبة القيمة المضافة التي تنص عليها قوانين الدولة، وهي 14% من ثمن السيارة.

ولكن بالنسبة القيمة الإجمالية للرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من ألمانيا فهي تختلف باختلاف السعة اللترية التي يأتي بها محرك السيارة، فتجد أن السيارات التي يأتي محركها بسعة تصل إلى 1600 CC، تكلفتها الإجمالية هي 18% من ثمن السيارة.

أما السيارات التي تكون سعة محركها أعلى من 1600 إلى 2000 CC، فتكلفتها الإجمالية هي 34% من ثمن السيارة.

والسيارات التي تأتي بمحركات سعتها أعلى من 2000 CC فالتكلفة الإجمالية للجمارك المفروضة عليها هي 52% من ثمن السيارة.

ملخص :

ألمانيا تعد واحدة من أفضل دول العالم في مجال تصنيع السيارات، وبها تجد أهم وأشهر أنواع السيارات على الإطلاق. منها تستطيع استيراد السيارات المستعملة مما يضمن لك الحصول على قوية وممتازة ويضمن ك توفير المال أيضًا.

خلال السطور السابقة أوضحنا لك تفصيلًا كافة الشروط والمتطلبات والمستندات اللازمة وكذلك التكاليف المطلوبة لـ استيراد السيارات من ألمانيا.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

4 تعليقات

أضف تعليق