استيراد الخشب الموسكي من روسيا

تمتلك روسيا مساحات شاسعة من الغابات التي تحتوي على اشجار الصنوبر ذات الانواع المختلفة. تقوم الشركات الروسية بتقطيع تلك الاشجار واجراء بعض العمليات الانتاجية عليها لتتحول الى الواح خشبية يمكن الاعتماد عليها في تصنيع العديد من المنتجات مثل الابواب والشبابيك وملل السرير وغيرها، وبكل تأكيد تقوم تلك الشركات بتصدير منتجاتها الى مختلف الاسواق العالمية لتحقق بذلك الارباح، الجدير بالذكر ان الاسواق العربية تعبر من الاسواق التي تستهلك كميات كبيرة من الخشب الموسكي الروسي وذلك بإعتباره ارخص انواع الخشب الطبيعي مما يجعله مناسب لمتطلبات الكثير من العملاء في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وبناء على ما سبق فإن فكرة استيراد الخشب الموسكي من روسيا تعد واحدة من الافكار الجيدة حيث كثرة الطلب محليًا على المنتج، ولكن تنفيذها يحتاج الى الكثير من المعلومات والحذر حيث كثرة المنافسين المستوردين. فيما يلي سنوضح لك متطلبات التنفيذ وما تحتاجه من معلومات لتتمكن من البدء استيراد وتوزيع الخشب الموسكي بالشكل الامثل.

الخشب الموسكي

بحث السوق المحلي :-

قبل الاقبال على اي خطوة فعلية، يجب ان تبحث السوق المحلي لتتعرف على حجم الطلب على الخشب الموسكي في بلدك واسعاره ومدى تفضيل الناس له بالاضافة الى معرفة الاسعار والمستوردين “المنافسين” والعملاء المستهدفين والفرص المتاحة التي يمكنك اقتناصها والعديد من الامور الاخرى، ولعل افضل طريقة لدراسة سوق الخشب الموسكي في بلدك هى الاعتماد على جهة او شركة متخصصة في مجال بحوث التسويق ودراسات الجدوى.

بحث السوق الروسي :-

بعد بحث السوق المحلي ومعرفة متطلباته واحتياجاته، يجب ان تدرس السوق الروسي لتتعرف على مدى قدرتك على توفير احتياجات السوق المحلي من عدمه، فمن خلال بحث السوق الروسي ستتعرف على اهم وافضل شركات انتاج وتصدير الاخشاب واسعار التصدير السائدة وطرق الدفع والتعامل، وبالتالي ستكون لديك القدرة على شراء افضل البضائع بأفضل الاسعار من افضل الموردين.

وهذا وبالنسبة لدراسة او بحث السوق الروسي فإنه من الممكن ان تعتمد على الانترنت كمصدر مجاني ومتميز لجمع المعلومات او عن طريق عمل زيارة الى روسيا لزيارة الشركات والمصانع لمشاهدة الامر على ارض الواقع، او يمكنك الاعتماد على مكتب روسي متخصص في ابحاث السوق لتزويدك بمعلومات حديثة وواقعية.

تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

لكي تتمكن من استيراد الخشب الموسكي من روسيا او اي منتج اخر من اي بلد في العالم بشكل قانوني، فأنت بحاجة الى ترخيص شركة استيراد وتصدير. يمكنك معرفة المستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير من هنا، مع مراعاة متابعة التحديثات عن طريق الانترنت او عبر التوجه الى الغرفة التجارية.

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى مكتب بمساحة صغير ليكون المقر الادراي للمشروع وفيه يتم استقبال العملاء المحليين واجراء صفقات البيع والتوريد، وطبعًا يتم تجهزيه بالتجهيزات الاعتيادية والتي تتمثل في (مكتب، اثاث، مكيف هواء، لاب توب، خزانة اوراق، ديكورات بسيطة، … الخ).

كذلك يحتاج المشروع الى مخزن بمساحة تتوافق مع الكميات الواردة، ولمعلوماتك فإن بعض التجار والمستوردين يحصلون على مخازن على الطرق لتكون تكاليف الايجار محدودة، وان اردت فعل ذلك فمن الضروري ان يكون المقر الاداري للمشروع قريب كما يجب تأمين المكان ضد السرقة والحرائق وغيرها من خلال توظيف افراد آمن للحراسة وتركيب كاميرات مراقبة وعزل وابعاد كل مصادر الكهرباء والنار والمياه عن الاخشاب.

طرق استيراد الخشب الموسكي من روسيا :-

بعد تأسيس شركة استيراد وتصدير وبعد توفير المقر الاداري والمخزن ذو المساحة المناسبة، يمكنك التفكير في طرق الاستيراد التي يمكنك الاعتماد عليها، وفي الحقيقة هى كثيرة ولكننا سنعمل على عرض اضمنها وافضلها فيما يلي،،

١- السفر الى روسيا :-

يمكنك السفر الى روسيا لزيارة الشركات واتمام الاتفاقات ومتابعة عمليات الشحن وكافة الامور، وبالطبع تعد هذه الطريقة الاكثر تكلفة ولكنها الافضل خصوصًا في البداية، حيث تتعرف علي الشركات وتراها عن قرب وتكون صداقات مع ملاكها، وفيما بعد يمكنك شلب الشحنات عبر الهاتف او البريد الالكتروني.

٢- الاستيراد عبر الانترنت :-

يمكنك زيارة المواقع الالكترونية لبعض الشركات الروسية التي تعرفت عليها من خلال بحثك للسوق وتطلب منهم ارسال العروض والاسعار على البريد الالكتروني لتختار افضل العروض، ولكن قبل ذلك يجب ان تتأكد من مدى مصداقية الشركة من خلال معرفة حجمها وعدد سنواتها في السوق وسمعتها. ايضًا على موقع علي بابا ستجد العديد من الشركات الروسية التي تبيع الخشب الموسكي ويمكنك زيارة صفحاتها لمعرفة عروضها واسعارها وتختار الشركة الافضل لتتعامل معها.

٣- الاستيراد عبر مكتب متخصص :-

توجد العديد من مكاتب الاستيراد المتخصصة، وطبعًا ستجد العديد منها في بلدك متخصص في استيراد الاخشاب بشكل عام والخشب الموسكي من روسيا بشكل خاص، فإذا كنت تخشى التجربة الاولى فيمكنك تكليف مكتب لإتمام العملية ولكنك في المقابل ستدفع عمولة نظير الخدمات التي تحصل عليها.

التوزيع المحلي :-

من المفترض انك بعد بحث السوق المحلي قد تعرفك على العملاء المستهدفين والمنافسين والاسعار، وبناء على ذلك يمكنك عمل زيارات خاصة وحملات اعلانية تستهدف بها هؤلاء العملاء ولتقديم عروض افضل من عروض المنافسين لتضمن بذلك تحقيق المبيعات وجني الارباح.

تعليق واحد

شارك وأضف تعليق