كيفية استغلال وقت الفراغ

وقت الفراغ هو الوقت الذي لا يكون الانسان ملزم بفعل اي شئ فية مثل الدراسة او العمل او اداء بعض المهام الواجب انجازها خلال مدة زمنية محددة، وبكل تأكيد وقت الفراغ شئ جيد وهام جداً للاشخاص المنشلغين لعدد طويل من الساعات يومياً او اسبوعياً لأنة يساعدهم علي الراحة والاسترخاء وبالتالي تكون لديهم القدرة علي العودة الي اعمالهم من جديد وهم في قمة الحيوية والنشاط، علي الجانب الاخر قد يكون وقت الفراغ شئ ضار وغير مفيد بالنسبة للاشخاص المتفرغين الذين لا يدرسون او يعملون لأنة قد يؤثر عليهم بشكل سلبي. هذا وان كنت واحد من هؤلاء الاشخاص المتفرغين تماماً ولا يجدون اي شئ ليفعلوة في يومهم سوي الجلوس في المنزل والشعور بالندم او الضيق فمن الجيد ان تتابع معنا حيث سنعرض مجموعة من الانشطة الهامة التى ستمكنك من استغلال وقت الفراغ بأفضل شكل ممكن.

وقت الفراغ

اضرار وسلبيات وقت الفراغ:

قبل ان نعرض الانشطة او الطرق التي تساعدك علي استثمار وقت الفراغ يجب ان نوضح سلبياتة وعيوبة، وفي الحقيقة هي كثيرة ولكن اهمها ما يلي،،

  • بالنسبة للشباب فهو يدفعهم للقيام بأمور سلبية وغير مفيدة علي الاطلاق، فالشاب المتفرغ علي الارجح يجلس علي المقاهي او في الطرقات وقد يرافق بعض اصدقاء السوء الذين يدفعونة الي فعل اشياء بذيئة مثل التدخين والادمان او الاقبال علي شرب الخمور والكحوليات بحجة نسيان الواقع وهذا ما يجعلة منحرفاً عن الطريق الذي من المفترض ان يسير عليها.. يمكنك متابعة مقدمة برنامج خواطر 10 لتشاهد الفرق بين الانسان الملتزم والمهتم بعملة واسرتة وبين اخية العاطل الذي اقبل علي شرب الكحوليات وهدم اسرتة الصغيرة ومات وهو علي خطأ.
  • عدم انشغال الانسان بشيء ما قد يدفعة للتفكير في ارتكاب الجرائم مثل الاغتصاب او السرقة او الشجار مع الجيران وقد تصل الي حد القتل.
  • عدم استغلال وقت الفراغ بالشكل الصحيح يؤدي الي اصابة الانسان بالملل والضجر والضيق وفي كثير من الاحيان يسبب الاكتئاب وخاصة للفتيات، كذلك يؤدي تأخر النضج علي المستويات الثلاثة (العقلية، الجسمانية، النفسية).

كيف تستغل وقت الفراغ:

هناك امور نافعة وانشطة كثيرة جداً يمكنك فعلها او فعل بعضها لتشغل وقت الفراغ المتاح لديك وبالتالي تتبدل حياتك وتتغير الي الافضل، ومن بين هذة الانشطة،،

  • مارس هوايتك مهما كانت الظروف، فإن كنت تهوي كرة القدم فإذهب ومارسها والعب مع الشباب حتي وان كنت رجل كبير في السن، وان كنت تهوي الصيد فقم بشراء صنارة او اصنع واحدة بنفسك واذهب الي النهر واختر مكاناً جميلاً واصطاد. فالهواية تأتي من الهوي وممارسة الاشياء التي تهواها سيعود عليك بالكثير من الامور الايجابية مثل الراحة النفسية والبهجة والتخلص من التفكير السلبي ومتاعب الحياة المحيطة بك.
  • ممارسة الرياضة نصيحة يصنع بهاء الاطباء مرضاهم لكي يكونوا في صحة افضل، وينصح بها الاطباء النفسيين مرضاهم لأنها تساعد علي التخلص من الامراض النفسية، كذلك ينصح بها الناس العاديين انفسهم، فالجميع يعلم ان الرياضة شئ مفيد والاقبال عليها وممارستها يترك اثر ايجابي في نفوس الاشخاص. لذلك جرب ان تمارس الرياضة سواء في منزلك او في احدي الصالات المخصصة لذلك.
  • اذا دخلت علي الفيس بوك وبالتحديد علي القسم الخاص بالاحداث Events فستجد الكثير منها وستجد ان هناك ايفنتات كثيرة متاحة للجميع وقريبة منك، وبالطبع يمكنك عمل Go للايفنتات التي تعتقد انها ملائمة لك، وعندما يحين موعدها اذهب واحضرها وبالتالي ستستفيد وسيتحسن مزاجك ايضاً. كذلك يمكنك حضور الندوات المجانية والحفلات وكذلك الدروس الدينية التي تقام في المساجد او الجهات المختلفة لتتعلم وتثقف من نفسك.
  • قد لا تكون القراءة من الهويات المفضلة لديك ولكن اذا ما اجبرت نفسك علي قراءة كتاب او قصة شيقة فستجد انك في عالم اخر لا تريد الخروج منة، وعندما تنتهي من قراءة هذا الكتاب او القصة فستجد نفسك تبحث عن كتاب او قصة اخري  اكثر تشويقاً لقرائتها وهذا شئ جيد جداً بالنسبة لك لأنة سيساعدك علي استغلال وقت الفراغ في شئ ايجابي كما انة سيساعدك علي ان تكون انسان مثقف ومدرك لكثير من الامور.
  • قد لا تكون لديكِ قدرة علي العمل في الوقت الحالي لأن والدك لا يريد ذلك او لأن زوجك لا يرغب في ذلك ولكن هذا لا يعني انك لن تعملين في المستقبل، لهذا يمكنك تجهيز نفسك لسوق العمل، فتحدث الانجليزية اصبح طلب اساسي يجب ان يتوافر في اغلب من يرغبون في العمل في الشركات الخاصة لذلك يمكنك تعلمها اونلاين وكذلك بالاعتماد علي الكتب الخاصة، ايضاً التعامل مع الكمبيوتر والانترنت اصبح طلباً من المتطلبات الاساسية لسوق العمل لذلك يمكنك التعلم ولحسن الحظ يمكنك التعلم من منزلك حيث تتوافر الكثير من المادر علي الانترنت.
  • قم بعمل رحلات داخلية مع اصدقائك او بعض افراد عائلتك لتقضي علي الملل الذي قد يصيبك من كثرة الجلوس في المنزل. وبالطبع يجب ان تكون هذة الرحلات مفيدة لك علي المستوي الشخصي والثقافي والنفسي.
  • في وقت ما لن تجد نفسك قادر علي الخروج من المنزل او ممارسة اي نشاط من الانشطة السابق ذكرها، وحينها يمكنك ممارسة بعض الانشطة المنزلية التي تساعدك علي استغلال وقت الفراغ والابتعاد عن التفكير في الامور السلبية، ومن الانشطة التي يمكنك فعلها (تصليح الاجهزة المعطلة، اصلاع حنفية المياة، تلميع الاثاث، اعادة تنظيم الغرفة، التنظيف والترتيب، تغيير طلاء المنزل او الغرفة).

تعليقان

اضف تعليق