استثمار الذهب في البنوك. الاستثمار في الذهب بلا شك هو أحد أنجح الاستثمار على مدار السنوات، وهو كذلك من نوعية الاستثمارات الملائمة للجميع.

فمن لديه المال الكثير يمكنه شراء كميات الكثير من عملات أو سبائك الذهب وادخارها، ومن لديه القليل من المال يمكنه شراء سبائك لا تزيد عن بضع جرامات من الذهب.

يمكنك الاستثمار في الذهب من خلال شراء الذهب من الشركات أو البنوك التي تبيع سبائك الذهب والاحتفاظ بها في المنزل، ولكن يبقى هذا الخيار غير آمن خصوصًا لمن لا يقدرون على توفير الأمان التام لحماية ممتلكاتهم.

لذلك كان خيار استثمار الذهب في البنوك خيار أفضل لهم. وهنا ننوه أن استثمار الذهب في البنوك له أشكال عديدة، وليس فقط شراء السبائك أو العملات أو أي من أنواع الذهب الأخرى والاحتفاظ بها في صناديق الأمانات داخل البنوك.

فيما يلي نوضح لك أهم تلك الطرق وكيفية بدء الاستثمار وأهم النصائح للنجاح، وغيرها من التوضيحات.

استثمار الذهب في البنوك
استثمار الذهب في البنوك

صناديق استثمار الذهب في البنوك:

أول وأشهر طريقة يمكن استخدامها هي الاستثمار من خلال صناديق استثمار الذهب، فتلك الصناديق يتم تصميمها بطريقة تسمح لها باتباع حالة وسعر الذهب في الأسواق العالمية.

وتتيح هذه الطريقة لمن يريد استثمار الذهب في البنوك بتملك حصة أو جزء من كمية أو عدد جرامات من الذهب، حيث أن سعر الذهب مرتفع فيكون الأمر كشراكة بين المستثمرين وبعضهم البعض، دون الحاجة إلى الاتفاق فيما بينهم.

وعند البحث عن أنواع صناديق استثمار الذهب في البنوك تجد أن هناك العديد منها، فهي تختلف من بنك لآخر، ومن دولة لأخرى.

فهناك صناديق تسمى بصناديق التداول في مناجم الذهب، وتلك هي الطريقة التي يتم فيها شراء أسهم لشركات استخراج وتعدين الذهب.

وعند الاستثمار في هذه الأسهم، المستثمر لا يملك الذهب بالفعل، أي لا يمكن أن يكون سعر السهم تابع لسعر الذهب بشكل دقيق، ولكن سعر السهم في هذه الطريقة يتبع القيمة السوقية لمنجم أو لشركة تعدين الذهب التابع لها.

وهناك أيضاً صناديق تسمى بالتداول العكسي أو المعاكس للذهب، ولكي أبسط عليك طريقة عمل هذه الصناديق، فتخيل معي أنك تستثمر 1000 دولار أمريكي في صندوق الاستثمار المعاكس هذا، وحدث انخفاض في سعر الذهب في السوق العالمية بنسبة 2%.

فمن البديهي أن نعتقد أن قيمة ما تستثمره من مال سيقل بنفس النسبة، ولكن ما يحدث هو العكس، فعندما تقل قيمة الذهب في السوق العالمية تزداد قيمة رأس المال المستثمر بنفس النسبة، أي أن المؤشر يسير بطريقة عكسية.

ومن تلك الصناديق أيضاً صناديق البيتا، أو يطلق عليها بعض الأشخاص البيتا الذكية، وهذه الصناديق تقوم بعمل خطط بديلة، وتضع حلول مستقبلية على أساس توقعها لأسعار الذهب في السوق لفترات معينة، مما يجعلها الأكثر أماناً من بين كل صناديق الاستثمار في الذهب.

وقد تم تصميم تلك الصناديق لتعمل من خلال الذكاء الاصطناعي، فيتم ربطها من خلال شبكة الإنترنت لتستطيع متابعة وتحليل أسواق مؤشرات الذهب، وبالتالي تقوم بالعمل المطلوب منها.

طرق الحصول على صناديق استثمار الذهب في البنوك:

أما عن الطرق التي يستخدمها المستثمرون للحصول على صناديق استثمار الذهب في البنوك فهي تختلف على أساس قوانين وطرق تعامل كل بنك، ولكن الأمر المشترك بينها جميعاً أنه يجب أن تكون عميل لدى البنك الذي تريد الاستثمار في الذهب من خلاله.

كما تشترط جميع تلك البنوك أن يكون سن المستثمر وقت طلب الحصول على أي من صناديق استثمار الذهب لا يقل عن 18 عاماً، فهي تعد السن القانونية في معظم دول العالم.

وبعد تسجيل نفسك كعميل لدى البنك تستطيع من خلال التوجه إلى فرع البنك أو من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بالبنوك أن تبدأ في شراء وتداول صناديق استثمار الذهب بكل بساطة.

ولكن يجب عليك أن تعرف كافة الشروط والأحكام والقواعد التي تحكم تلك العملية لدى البنك الذي تتعامل معه، حتى تستطيع معرفة نسب الأرباح وطريقة التعاملات، فمنها من يعمل بطريقة تطابق أحكام الشريعة الإسلامية، ومنها من لا يتبعها.

وبعد ذلك يأتي موعد تحديد كمية الذهب، وستتم هذه العملية بالطبع على أساس رأس المال الذي تريد استثماره، وفي الغالب يتم قياس الكمية بالجرام، وسيكون الدفع بأي عملة تختارها من بين العملات التي يتعامل بها البنك.

وفي الخطوة الأخيرة يقوم المستثمر بتحويل ثمن الذهب إلى البنك، ومن ثم يقوم البنك بتسجيل حصة المستثمر من الصندوق في حسابه لتصبح ملكه، ما يتيح للمستثمر الاستفادة من أرباح استثماره.

شهادات إيداع الذهب في البنوك:

ثاني طريقة من طرق استثمار الذهب في البنوك، هي طريقة الاستثمار من خلال شهادات إيداع الذهب، وهي عبارة عن عقد تبادل تجاري آجل يتم بين البنوك المركزية والمستثمرين، وتتيح هذه الشهادات للمستثمر حق بيعها والاستفادة من ثمنها في أي وقت دون أي شروط، أو دون أي تقليل من قيمتها.

أي أن هذه الطريقة تقوم بتحويل الذهب إلى ورقة تساوي قيمتها كمية من جرامات الذهب، ومن ثم يمكن بيعها أو شرائها بين عملاء البنوك المركزية بكل سهولة، دون الحاجة إلى رؤية أو لمس أي قطعة ذهبية أصلاً.

كما يمكن للمستثمرين أيضاً تبديل تلك الورقة بما يساويها من الذهب من خلال البنوك المركزية، هذا أيضاً دون أن تفقد أي جزء من قيمتها أو من قيمة جرامات الذهب.

استثمار الذهب عن طريق السبائك الذهبية في البنوك:

والطريقة الثالثة والتي تعد أفضل وأكثر طرق استثمار الذهب في البنوك هي الاستثمار في السبائك الذهبية، حيث أن تلك الطريقة تحافظ على وزن وقيمة السبيكة الذهبية، كما أن البنوك تعمل على توفير السبائك الذهبية بكافة أوزانها وأنواعها.

فيمكنك بكل سهولة استثمار أموالك في السبائك الذهبية من البنوك مع الاحتفاظ بالسبيكة كاملة أو جزء منها، سواء في منزلك، أو في صندوق خاص بحفظ سبائك الذهب في البنك.

وتتميز هذه الطريقة بأن نسبة الخسارة فيها تكاد تكون منعدمة، كما أن بيع وشراء سبائك الذهب من خلال البنوك يكون آمن جداً، فالبنك لا يتعامل إلا مع العملاء أصحاب السمعة الطيبة، فلن يكون هناك أي حالات نصب.

وتقوم تلك البنوك أيضاً بتوصيل السبائك الذهبية حتى باب المنزل باستخدام سيارات مجهزة ومخصصة لتلك العملية.

استثمار الحلي الذهبية في البنوك:

وهناك أيضاً الطريقة التي يتبعها من يفضل الاحتفاظ بالذهب على شكل حلى ومجوهرات أو مصوغات، ولكن هذه الطريقة ليست هي الأفضل، هذا لأن سعر الحلي الذهبية عند بيعها يختلف عنه عند شرائها باختلاف ما يسمى بالمصنعية.

كما أن ثمن معظم تلك الحلي يتم تحديده في بعض الأحيان على أساس جودة وطريقة تصميمها وتصنيعها وشكلها، لذلك تلك الطريقة نادراً ما تجد من يتجه إليها، فهي تعد نوع من أنواع الإدخار وليس الاستثمار.

الاستثمار في العملات الذهبية:

وآخر الطرق التي سأقترحها عليك والتي تعد من أكثر طرق استثمار الذهب في البنوك استخدامًا، هي الاستثمار في العملات الذهبية من خلال البنوك، فالعملات الذهبية أيضاً تحافظ على سعر وقيمة الذهب المصنعه منه.

وتقوم البنوك أيضاً بتوفير جميع أنواع العملات الذهبية بأشكالها وأوزانها وعلى أساس أسعارها العالمية، والتي يتم تحديدها باتباع بعض المؤشرات الخاصة بالعملات الذهبية.

وما يميز الاستثمار في العملات الذهبية من خلال البنوك أنها لا تفقد قيمتها بسهولة، ولا تتذبذب كثيراً، أي أنها من الطرق الأكثر أماناً التي يفضل الكثير من المستثمرين اتباعها.

نصائح لمن يرغب في استثمار الذهب في البنوك:

وفي النهاية أريد أن أعرض عليك بعض النصائح لعملية استثمار الذهب في البنوك التي ينصح بها أكبر مستثمرين الذهب في البنوك، فمن الممكن أن تكون إحداها مفيدة لك.

فمنهم من ينصح بدراسة عملية استثمار الذهب بتعمق، حتى تكون على علم بآلية عمل طريقة الاستثمار في الذهب التي تناسبك، أو التي قمت باختيارها بالفعل.

كما أن عملية استثمار كل مدخراتك في الذهب ليست جيدة، فقد نصح هؤلاء بأن تقوم بحفظ جزء من رأس مالك في صورة سائلة حتى تستخدمة لتفادي الطوارئ، وحتى لا تكون مضطر لبيع أي جرامات من الذهب الذي تستثمر فيه.

وكان هناك إجماع على أن الاستثمار في الذهب من خلال صناديق الاستثمار هي الطريقة الأكثر أماناً بالأخص إذا كنت مبتدئ في هذا المجال، هذا كما ذكرت لك أنها تعمل من خلال اتباع المؤشرات والأسواق العالمية.

ملخص:

استثمار الذهب في البنوك له أشكال عديدة، ولا يقتصر الأمر على شراء السبائك أو العملات الذهبية والاحتفاظ بها في صناديق الأمانات كما يعتقد الكثيرين.

كذلك هو أكثر أمانًا من الاحتفاظ بالذهب في المنزل حتى وإن كان المنزل آمن ومؤمّن بالكامل، فلا مكان أكثر آمانًا من البنوك لحفظ الأموال والممتلكات النفسية بها.

على مدار هذا الموضوع أوضحنا تفصيلًا كافة طرق استثمار الذهب في البنوك وكذلك أهم النصائح والتوضيحات لكل من يرغب في بدء هذا النوع من الاستثمار المربح.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق