ازرع التين الشوكي واربح 80 الف

المعلومات المتوفرة لدي اغلب الناس عن التين الشوكي هي انة عبارة عن ثمار ذات مذاق رائع يبيعها بعض الافراد علي عربات خشبية في المناطق العامة والمصايف والمناطق الترفيهية. هذة المعلومات قد نقول انها كافية جداً للافراد العاديين ولكنها لا تليق ابداً بهواة الزراعة والراغبين في استثمار اموالهم في القطاع الزراعي. فكل هاو لمجال الزراعة وكل راغب في الاستثمار في المجال الزراعي يجب ان يعرف الكثير عن من المعلومات عن التين الشوكي لأنة وبساطة يمكن ان يحقق عن طريقة ارباح قد لا يتمكن من تحقيقها اذا استثمر اموالة في زراعة نوع اخر من النباتات. وفيما يلي سنعمل علي توضيح العديد من المعلومات والاسرار التي ستجعلك راغباً وبشدة في الاستثمار في هذا القطاع.
اقرأ ايضاً مشروع زراعي بأرباح اكثر من 2 مليون
اقرأ ايضاً دراسة جدوى زراعة الاسطح وارباح 9500 جنية

التين الشوكي

حقائق ومعلومات عن التين الشوكي:

  • الفدان الواحد يمكن ان ينتج حوالي 8 اطنان من ثمار التين الشوكي ويمكن بيع الكمية المنتجة بحوالي 80 الف جنية.
  • حول العالم يوجد حوالي 6 مليار فدان صالحة لزراعة هذا النبات المتميز.
  • 100 كيلو جرام من البذور تنتج حوالي 5 كيلو جرام من الزيت، سعر لتر الزيت الواحد يتراوح من 800 الي 1300 يورو.
  • مخلفات هذا النبات يمكن تحوليها الي علف حيواني عالي الجودة.
  • النبات لدية القدرة علي النمو في الاراضي الصحرواية والمناطق الجافة والفقيرة بالمياة فهو من فصيلة الصباريات.
  • في بلادنا العربية توجد مساحات كبيرة  من الاراضي الصحراوية الغير مستغلة ويمكن استصلاحها وزراعتها بهذا النبات الرائع.
  • من المحاصيل التي تحقق عوائد استثمارية مرتفعة خصوصاً اذا ما تمت مقارنة احتياجاتة الزراعية المنخفضة التكلفة من ري وتسميد ومكافحة افات بإحتياجات المحاصيل الاخري التقليدية.
التين الشوكي في ايطاليا

اعداد وتجهيز الثمار في ايطاليا لتسويقها

اتجاة دول المنطقة للاستثمار في التين الشوكي:

العديد من الدول في المنطقة العربية ايقنت ان التين الشوكي منتج ذوا اهمية قصوي وعملوا علي انتاجة وقاموا بتصديرة الي الاسواق الاوروبية واصبح يمثل لتلك الدول مصدراً جيداً للدخل، فمثلاً دولتي تونس والمغرب تمكنتا من زراعة وانتاج وتصدير ثمار وزيوت التين الشوكي الي الدول الاوروبية بمبالغ هائلة، حيث ان سعر الكليو جرام الواحد من الثمار يصل سعرة الي عدة دولارات وسعر لتر الزيت يصل الي 1300 دولار. ايضاً تمكن (الصهاينة) من زراعة مساحات واسعة من صحراء النقب ونجحوا في الحصول علي محصولين سنوياً رغم فقر صحراء النقب بالموارد المائية وتمكنوا بالطبع من غزو الاسواق الاوروبية وحققوا الكثير من الارباح.

البذور

البذور التي يتم استخدامها في انتاج الزيوت باهظة السعر

القيمة السعرية للفدان الواحد:

الفدان الواحد يقدم انتاجية لا تقل عن 8 اطنان من ثمار التين الشوكي، وسعر الكليو جرام الواحد لا يقل حالياً عن عشرة جنيهات وهذا يعني ان الفدان الواحد يحقق مبيعات تصل الي 80 الف جنية ويمكن ان تزيد اذا كانت الانتاجية اعلي او نسب الاهدار ضعفية.

شرائح كفوف التين الشوكي

شرائح كفوف التين الشوكي

القيمة الاقتصادية لنبات التين الشوكي:

كل جزء في هذا النبات له قيمة واهمية علي عكس العديد من انواع النباتات الاخري، فالثمرة ذات فائدة ويتغذي عليها الانسان وقشور الثمار يتم تحويلها الي اعلاف ذات قيمة غذائية عالية، بل توجد دول تزرع التين الشوكي فقط من اجل انتاج الاعلاف منة، كذلك البذور يتم تحويلها الي زيوت عالية الجودة وتباع بأسعار مرتفعةكما سبقوان اوضحناً، ايضاً الكفوف او السيقان الخاصة بالنبات تستخدم في بعض الدول اللاتنينة مثل المكسيك والبرازيل كحضروات طازجة وفي كثير من الاحيان تكون احدي مكونات السلطة الخضراء وكذلك يقوم العديد من الناس في تلك البلدان بطهيها والتغذي عليها، وفي بعض الدول يتم تربية حشرة الكوشينيال علي تلك السيقان لانتاج صبغة الكارمن القرمزية منها وهذة الصبغة باهظة الثمن وتدخل في العديد من الصناعات مثل الصناعات العذائية والمنسوجات ومستحضرات التجميل والادوية وغيرهم.

التين الشوكي في مصر

الطرق البدائية لتسويق التين الشوكي في مصر

التين الشوكي في مصر:

للاسف ورغم كل الاستخدامات والقيم الغذائية والاقتصادية السابق ذكرها الا انة لا يتم الاهتمام بزراعة التين الشوكي في مصر كما ان الاستهلاك منحصر علي الثمار وفقط ويتم التسويق لها بطرق تسويقية بدائية جداً واغلب الكميات التي يتم انتاجها توزع محلياً وبطرق بدائية مما يفقد المحصول العديد من قية الاقتصادية، فالبذور والقشور والسيقان يلقي بهم في سلال القمامة علي الرغم من انهم قادرين علي تحقيق ارباح تفوق حجم الارباح التي يمكن ان تحقق عبر بيع الثمار.

تعليق اخير:

يجب علي المسثمرين الراغبين في استثمار اموالهم في المجال الزراعي ان يبتعدوا قليلاً عن زراعة المحاصيل التقليدية التي يزرعها جميع الناس ويفكروا في زراعة المحاصيل التي يمكن عن طريقها تحقيق ارباح اكثر بتكاليف اقل مثل محصول التين الشوكي وغيرة من المحاصيل. فتخيل انك راغب في الاستثمار في هذا المجال وقمت بشراء ارض صحراوية كبيرة بسعر رخيص وزرعتها بهذا النبات فإنك قد تحقق مبيعات وارباح تصل الي ملايين الجنيهات.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

31 تعليق

  1. ابو جاد

    طيب البذور بتاعته دى هى والقشر هحصل عليهم ازاى اذا كنت ببيع الثمره

    • التين الشوكي بيتزرع لأغراض، اما بغرض بيع الثمار كما هو معتاد، او بغرض استخراج البذور من الثمار واستخلاص الزيوت منها، القشور يمكن تحويلها الي اعلاف والسيقان يمكن الاستفادة منها كما هو موضح بالمقال.

  2. alakabergroup

    من اين احصل على البذور او الشتلات ؟؟ وكيفية زراعتها ؟؟ والابعد بين الشتلات ؟؟ومنافذ التسويق .بمصر . ..شكرا لاهتمامكم

  3. Moustafa Abouaziz

    كيف يمكن الحصول على هذا الزيت ومن اين اشتري هذه الماكينات التى تقوم بتحويله الى زيت
    شكراً جزيلاً لاسهاماتكم الفعالة

    • الماكينة ستجدها علي موقع علي بابا.. ابحث بعبارة “ماكينة صنع زيت التين الشوكي”

    • osama hassan

      التين الشوكى يزرع فى مصر عن طريق الكفوف وزراعة مساحة 5 فدادين تحتاج حمولة عدد 2 سيارة شيفورليه جامبو ، والكفوف والعاملين المدربين على الزراعة موجودين لدينا فى منطقة البستان بالنوبارية ، تكلفة حمولة السيارة 2000 جنيه بدون النقل ويحسب النقل حسب مكان الزراعه ، كما نقوم بانشاء شبكات الرى وتسوية الاراضى الصحراوية وتجهيزها للزراعة ، موبايل 01066565870

  4. نجيب

    اين تحصل على بذور لبداية الزراعة وكم من الوقت يستغرق من زرع حتى الجني شكرا.

    • البذور يمكن الحصول عليها من محلات بيع البذور الزراعية او من اصحاب مزارع التين الشوكي. تبدأ الأشجار فى التزهير والإثمار من السنة الثالثة بعد الزراعة وتستمر فى الإثمار لفترة طويلة

      تصل إلى 20 سنة

    • osama hasan

      التين الشوكى يزرع فى مصر عن طريق الكفوف وزراعة مساحة 5 فدادين تحتاج حمولة عدد 2 سيارة شيفورليه جامبو ، والكفوف والعاملين المدربين على الزراعة موجودين لدينا فى منطقة البستان بالنوبارية ، اول انتاج بعد 18 شهر ويزيد تدريجيا سنويا حتى نصل الى اعلى انتاجية ابتداء من العام الخامس ، العمر الانتاجى 50 عام ، تكلفة حمولة السيارة 2000 جنيه بدون النقل ويحسب النقل حسب مكان الزراعه ، كما نقوم بانشاء شبكات الرى وتسوية الاراضى الصحراوية وتجهيزها للزراعة ، موبايل 01066565870

  5. خالد

    السلام عليكم استاذ صابر حاولت كثيرا الوصول الى من يشتري زيت التين الشوكي لكن بلا جدوى فهل تعرف كيفية تسويقه او الشركات التي تستقبل مني الزيت علما اني من العراق

  6. محمد

    السلام عليكم
    لدينا ارضي واسعة في جبال الاطلس الصغير مزروعة فقط بهده الفاكهة. لكن المشكلة في كيفية تسويق المنتج الزيتي.

    • يمكن تسويقة الكترونياً او بتحديد العملاء المستهدفين في بلدك وتسويقة اليهم

  7. محمد

    اعتقد يا اخى ان الزراعه بالاوراق تكون احسن من البذور لان الورقه تخرج جذور وتستقر فى الارض بسرعه

    • حقيقة لا اعلم ايهما افضل. عموما شكراً اخ محمد علي مشاركتك

  8. Ahmed Mahdy

    إيه المعدات المطلوبة لتحويل المخلفات ل علف و الإستفاده منه في الصناعه؟؟؟
    و ايه هي الخطوات المتبعه؟؟

  9. محمد عبدالخالق الوشاحى

    عاوز شتلات الشتلة بكام

  10. رضا

    انا اسكن فى منطقه فيها التين الشوكى لكن ارغب فى التصدير كيف اجد شارى لزيت وثمار وشكرا

    • حاول ان تسوق لمنتجك الكترونياً بالاضافة الي البحث عن المعارض التي يباع فيها مثل هذا المنتجات والاشتراك بها

  11. لل

    استاذ صابر انت شخص رائع

  12. ابو حميد

    يقول لي احد اصدقاي انة هناك دولة افريقية لديها كمية كبيرة من الناتج للتين الشوكي فممكن الواحد يستورد من تلك الدولة باسعار رخيصة جدا

  13. Anas

    السلام عليكم
    اخي الكريم صابر
    انا اشكرك جزيل الشكر وجزاك الله كل خير
    لانك تطرح افكار لتنمية المجتمع وهي افكار ريادية
    نعم ريادية وليست تقليدية.

    ارجو ان ترسل لي رقم موبايلك على ابميلي للتواصل معك.

    اشكر لك شخصك الكريم….

    • عليكم السلام، اهلا بك اخ انس وشكرا لك. راسلتك

      • Sokrat

        السلام عليكم
        استاذ صابر عندي استفسار لو سمحت ، هل تعرف اشخاص او شركات او جهة معينة لشراء زيت التين الشوكي ، وسؤال اخر هل بإمكاني ان اصدر ثمار التين وما هي طريقة او جيفية التصدير .
        تقبل تحياتي

  14. محمد عاصم

    لو سمحت الفدان ينتج جميع من البذور اد ايه

  15. علاء محمد منصور

    انا امتلك مزرعه تين شوكى فى مصر وارغب فى التصدير
    ارجوا المساعده

  16. محمد

    لديا مزارع التين الشوكي في اليمن ومهتم بها أكثر من أي شجره أخرى وأسوق ثمارها في العاصمه صنعاء وعده محافظات يمنيه والآن بدأت بتصديرها إلى خارج اليمن لاكن مبداين بتكون التضحية أكثر من الربح لاكن نريد من تجار الفواكه أن يتوجهو الى السوق التابع للعراسي في غيمان صنعاء وسوف نوفر الكميه المطلوبه ونضف الشوك ونكرتن لإدراجهن بالتساوي في كل كرتون وعلى تجار الفواكه أن يعملو تجارب بهذاه الفاكهة وشكرا للتواصل00967771574767

اضف تعليق