اعتبار من العام 2020. أصبح الاقتصاد التركي سادس أقوى اقتصاديات أوروبا، والسادس عشر على مستوى العالم. ويرجع الفضل في احتلال تلك المراتب العليا والتواجد ضمن مصاف القوى الاقتصادية العظمى إلى الاهتمام الشديد بالصناعة وجذب الاستثمارات الخارجية من خلال منح العديد من المزايا للمستثمرين والقوانين المحفزة للاستثمار. بخلاف الموقع الاستراتيجي المتميز. ففي تركيا تجد الاف المصانع التركية ومتعددة الجنسيات التي تُنتج مختلف أنواع السلع بدءا من المسامير الصغيرة وحتى السيارات. بالاضافة الى الاستثمارات المحلية والخارجية في القطاعات التجارية والخدمية وغيرها. وعلى الرغم من وجود اضطرابات وخلافات مع بعض الدول. إلا أنه من المتوقع “وفقًا للعديد من التقارير” استمرار النمو الاقتصادي في تركيا. وهذا ما يحفز المستثمرين من مختلف بقاع الأرض على الاستثمار في تركيا. فإن كنت من المهتمين وترغب في تنفيذ مشروع صغير او متوسط بصفتك مواطن تركي او مقيم او مستثمر خارجي. فنحن نقدم لك فيما يلي أفضل 7 فرص تجارية في تركيا في الوقت الراهن.

فرص تجارية في تركيا
فرص تجارية في تركيا

أفضل 7 فرص تجارية في تركيا :-

فيما يلي نستعرض سويًا أفضل 7 فرص تجارية في تركيا او دعنا نقول أفضل 7 مشاريع مربحة في تركيا. فهي تناسبك سواء كنت مواطن تحمل الجنسية التركية، أو مقيم على الاراضي التركية، او مستثمر عربي ترغب في الاستثمار في تركيا.

١- مشاريع البناء الموفرة للطاقة وصديقة البيئة :-

تمامًا مثل باقي العالم، أصبحت العقارات وبناء المساحات الخاصة والعامة ومشاريع تجديد المدن اتجاهًا مربحًا للغاية في تركيا في السنوات القليلة الماضية.

 هناك أعداد كبيرة من شركات المقاولات و البناء التقليدية في تركيا. ولكن هناك فجوة كبيرة بين حجم الطلب المتزايد على البيوت الموفرة للطاقة والصديقة للبيئة وبين شركات بناء تلك البيوت. 

لذلك، سيكون من الرائع أن تبدأ نشاطًا تجاريًا في تركيا يقوم على البناء بالاعتماد على الأدوات والتكنولوجيا الحديثة التي تعالج اهتمامات البيئة وكفاءة الطاقة. فمن خلال هذا المشروع الحديث والغير تنافسي في الوقت الحالي يمكن تحقيق أرباح ضخمة.

٢- تقنية المعلومات :-

تقنية العالم أصبحت ذات أهمية كبيرة في دول العالم الثالث، فما بالك بواحدة من دول العالم الأول ومن أكثر الدول المتقدمة اقتصاديًا. فبلا شك تحظى تقنية المعلومات بقيمة واهمية كبيرة في تركيا نظرًا لتداخلها الشديد في مختلف أنواع الأعمال والمشاريع.

تقنية المعلومات ايضًا مربحة للغاية، فمن الممكن صناعة برنامج لادارة المتاجر أو الشركات على سبيل المثال، وبيعه لجهة بعينها بعشرات الآلاف، ومن الممكن بيعه لشركات عديدة بما يمكن أن يحقق مئات الآلاف من الارباح. كذلك يمكن تحقيق ارباحًا باهظة من تطوير المواقع وإنشاء تطبيقات الجوال وغيرها المصنوعات التقنية.

وعلى ما سبق، فإن الاستثمار في مجال تقنية المعلومات من خلال شركة صغيرة أو متوسطة لبرمجة المواقع والتطبيقات والبرامج يعد ضمن أفضل 7 فرص تجارية في تركيا.

٣- قطع غيار السيارات :-

في تركيا يوجد أكثر من ٢٣ مليون سيارة وفقًا لأحدث تقارير الإحصاء. وهذا ما يبرر كثرة الطلب على قطع غيار السيارات في تركيا. ايضًا الفارق بين أسعار شراء قطع غيار السيارات من المصانع التركية المحلية بالجملة وسعر البيع بالتجزئة للمستهلك النهائي كبير. ما يعني أن الاتجار بقطع غيار السيارات في تركيا يعد من أبرز الفرص التجارية.

ولكن الأمر ليس سهلًا نظرًا لوجود الكثير من المنافسين في السوق التركية. وما يضمن لك النجاح هو استهداف العمل في أسواق ذات منافسة محدودة “أي بعيدًا عن اسطنبول وأنقرة على سبيل المثال”. بالإضافة إلى توفير متطلبات السوق بالتحديد من افضل المصانع المحلية بأفضل الأسعار، مع ضرورة البيع بأسعار السوق. وكذلك يجب أن لا تهُمل التسويق، فهو الأساس لجذب وكسب العملاء.

*بالنسبة لمن يملكون رؤوس أموال كبيرة، فبامكانهم الاستثمار في قطاع إنتاج قطع غيار السيارات في تركيا، وذلك من خلال مصانع متخصصة في إنتاج قطعة غيار معينة أو قطع غيار متعددة. ومن خلال تلك المصانع يمكنهم البيع في الاسواق المحلية التي تشهد طلب مرتفع. كما يمكنهم التصدير لبعض الدول العربية التي تشهد طلب مرتفع ويمكن التصدير إليها بأسعار مربحة مثل السوق السعودية والإماراتية. كما يمكن التصدير لمختلف أسواق العالم اذا وجدت فرص تصدير مواتية.

٤- السياحة (فرص تجارية عديدة بفرص نجاح كبيرة) :-

وفقًا لاحصائيات السياحة للعام المنصرم، تأتي تركيا في المرتبة السادسة من حيث أكثر الوجهات السياحة زيارة من قبل السياح الدوليين بواقع ٥٢ مليون زائر. لذلك فإن الاستثمار في المجال السياحي يعد خيار موفق عند التفكير بعمل مشروع في تركيا او التوجه الى الاستثمار في تركيا. ومن أمثلة المشاريع والاستثمارات السياحية الناجحة والمربحة في تركيا ما يلي.

٥- استخراج الأحجار الطبيعية ( سلاسل جبلية و فرص تجارية رائعة):-

تركيا بلد محاط بسلسلة جبال كبيرة، وتلك الجبال تمثل ثروة للأتراك. فمن تلك الجبال يتم استخراج أنواع عديدة من الأحجار الطبيعية التي يتم تصديرها الى مختلف انواع العالم. ومن اهم الاحجار الطبيعية التي يتم استخراجها من الجبال التركية (الرخام، الجزع، الحجر الجيري، البازلت، الجرانيت، الترافين، الأنديزيت، الأردواز أو حجر سجيل، وغيرها).

وعلى الرغم من وجود سلسلة من الجبال الثرية التي تجعل تركيا رابع أكبر منتج للرخام على مستوى العالم ومن أهم منتجي الأحجار الطبيعية عالميًا. الا ان عمليات التعدين واستخراج الأحجار تتم بطرق تقليدية وأساليب قديمة تتطلب ترقيات.

لهذا فإن استثمار المال في التعدين واستخراج الاحجار الطبيعية بالأساليب التكنولوجية الحديثة يعتبر استثمار ناجح وفرصة تجارية اكثر من رائعة، ويجب اقتناصها.

٦- المنسوجات (فرص تجارية متنوعة تناسب الجميع) :-

الصناعات النسيجية تعتبر من الصناعات الرئيسية في تركيا، وتساهم في الناتج الإجمالي المحلي بمقدار لا يستهان به. وعلى الرغم من أن الصين تتصدر، الا ان المنسوجات والملابس الجاهزة التركية أصبحت ذات انتشار واسع في مختلف أسواق العالم. لذا سيكون من الرائع ان تستثمر اموالك في أحد مشاريع الصناعات النسيجية في تركيا ومن ثم تُصدر إلى أسواق العالم.

٧- إنتاج البندق والفستق :-

تُنتج تركيا ما يقارب ٨٠٪ من إجمالي إنتاج البندق في العالم، لتحتل المرتبة الأولى قائمة الدول المُنتجة والمُصدرة للبندق على المستوى العالمي. كذلك تحتل المرتبة الثالثة في قائمة منتجي ومصدري الفستق على مستوى العالم. ونحن هنا نتحدث عن منتجين هامين يباعان بأسعار مرتفعة. لذلك سيكون من الرائع الاستثمار في مشاريع لزراعة أي من المنتجين بغرض التصدير إلى الأسواق العالمية، فتلك فرص تجارية متميزة بحق.

1 تعليق

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا