مفهوم راس المال وانواعة واهميتة للمشاريع الصغيرة

راس المال هو واحد من المصطلحات الاقتصادية الهامة والمنتشرة بشكل كبير جداً بين الاكاديمين “اساتذة الجامعات، الدارسين، طلاب البكالريوس والدراسات العليا” والمستثمرين والذين يتمثلون في “اصحاب الشركات، مديرين الشركات، اصحاب المشارؤيع الصغيرة والمتوسطة”، وبالحديث عن مفهوم راس المال فيمكننا القول بأنة كافة الاموال والمعدات والادوات المطلوبة لتأسيس مشروع انتاجي او تجاري او خدمي على ان يكون الهدف من هذا المشروع هو تحقيق الارباح او خدمة المجتمع “العمل الانساني”، وبالطبع هذا التعريف قد يكون مفاجئ للمستثمرين واصحاب المشاريع الذين يعتقدون ان راس المال هو الاموال التى يمكن الاعتماد علي في شراء المواد اللازمة للعمل او الانتاج فقط.

راس المال

اهمية راس المال للمشاريع الصغيرة:

يعتبر المحرك الاساسي لأى مشروع او نشاط استثماري يسعي لزيادة طاقتة الانتاجية “عدد الوحدات المنتجة” سواء كان هذا المشروع او النشاط الاستثماري كبير الحجم او متوسط او صغير الحجم.

انواع راس المال:

ثابت: وهو يتمثل في الاشياء التى لا يمكن الاتجار بها او تداولها او استهلاكها في العمليات الانتاجي، ومن امثلتة “المعدات، الارض، المنشآت والمباني، تجهيزات الموقع، الطاقة المحركة”.

متحرك: وهو عبارة عن جميع المواد التى يمكن ان تدخل في العمليات الانتاجية التى يقوم بها المشروع وتضيف قيمة مباشرة على المنتجات النهائية، ومن امثلتة “المواد الخام، الايدي العاملة بالمشروع، وغيرهم” وراس المال المتحرك هو ما يعمل على زيادة ونمو الانتاج وبالتالى يمكن البيع بكميات اكثر وبناء علية تتزايد الارباح.

كلي: وهو يتمثل في كل الوسائل والادوات التى يمتلكها المشروع مثل “المنشآت، التجهيزات، والمباني، والطاقة المتحركة، والايدي العاملة، والمواد الخام، … الخ” وذلك خلال دورة واحدة او فترة زمنية معينة. المصدر “ويكيبيديا”

كيف تعمل في مشروعك الخاص:

على افتراض ان شخص جديد ترغب في استثمار جزء من اموالك في احد المشروعات المدروسة والتى تتوقع ان تدر عليك ارباح جيدة فكل ما عليك هوان تنظم وقتك ومالك كما يجب ان تضع كل شخص في المكان السليم ومحاولة العمل على خفض التكاليف سواء كانت تجهيزات اساسية او متغيرة، ويراعي اثناء ذلك ان تقرأ وتستمر في القرأة حول كيفية ادارة المشاريع الصغيرة لكي تنجح.

3 تعليقات

  1. اريد دراسة جدوى عن مشروع محل اكسسوارات ومشغولات هاند ميد

  2. هو ليه محدش بيرد عليا ممكن افهم … لازم يكون فى كومنتات كتير عشان تردوا ولا ايه بالظبط

    • لا مش لازم اوقات الكومنتات بتبقي كتير جدا على مواضيع تانية ومش بناخد بالنا من حاجات كتير،، وبالنسبة للدراسة فهي مش متوفرة عندي حاليا واما تتوفر ان شاء الله هنزلها

اضف تعليق