مشروع مول تجاري صغير بالمشاركة (مشروع ناجح بعوائد أكثر من 250%)

1
1425

مشروع مول تجاري لا يمكن اعتباره من فئة المشاريع الصغيرة، بل يعد من المشاريع المتوسطة التي تُكلف الكثير من الأموال، فالأمر يحتاج إلى مساحة أرض كبيرة في موقع متميز ويحتاج إلى بناء تلك المساحة بطرق ابتكارية بالاعتماد على مهندسين أكفاء، وكذلك يتطلب الأمر الكثير من الدعاية والتسويق بشكل مستمر، وهذا ما قد يتطلب رأس مال يُقدر بـ ٢ مليون دولار على الاقل، وقد يزيد اذا كنت ترغب في تنفيذ المشروع في بلد ذو مستوى معيشي مرتفع أو بلد ترتفع فيه أسعار العقارات.

ولكن في المقابل يمكن جني أرباح ضخمة قد تصل الى حوالي ٢٥٠٪ من إجمالي رأس المال المُستثمر خلال فترة تتراوح من ٢٤ شهر إلى ٣٦ شهر وذلك من خلال تأجير المحلات والمكاتب الإدارية للشركات العالمية والمحلية العاملة في مختلف المجالات مثل الملابس والتجميل والعطور والمطاعم وشركات الألعاب وشركات العقارات وغيرها بالاضافة إلى تأجير أكشاك صغيرة للأفراد، فيما يلي شرح لكيفية تمويل مشروع مول تجاري صغير ومتطلباته وكيفية تحقيق ارباح هائلة من خلاله.

مول تجاري
مشروع مول تجاري صغير بالمشاركة (مشروع ناجح بعوائد أكثر من 250%) .. مصدر الصورة itqan

حجم المشروع :-

هناك مراكز تجارية عربية تقوم على مساحات شاسعة قد تصل لعشرة آلاف متر مربع ويتم بنائها وفقًا لمعايير ومواصفات عالمية، وتقوم ببنائها دول او مؤسسات انشائية عملاقة برؤوس أموال ضخمة تصل في بعض الاوقات الي المليارات، فعلى سبيل المثال، هناك دبي مول في الإمارات، ومول مصر في مصر، ومول السعودية بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وغيرها في مختلف أنحاء الوطن العربي.

ولكن في المقابل توجد مولات ومراكز تجارية صغيرة يتم تنفيذها على مساحات لا تزيد عن ألف متر وبارتفاع لا يزيد عن ٤ طوابق، وتلك المراكز يقوم بتنفيذها مستثمرين محليين بتكاليف تتراوح من مليون دولار وحتى ٥ مليون دولار وذلك وفقًا للمساحة و سعر الأرض وتكاليف البناء وحجم التجهيزات وغيرها، وهذا النوع بالتحديد هو ما نتحدث عنه.

هل تُفضل المشاريع الترفيهية وتبحث عن مشروع مربح إلى حد كبير في المجال الترفيهي؟ اليك، بينتبول مشروع ترفيهي بأرباح تصل إلى نصف مليون ريال.

كيفية تمويل مشروع مول تجارى صغير :-

ربما لا يمتلك مستثمر صغير مبلغ يتراوح من مليون دولار إلى ٥ مليون دولار “على الرغم من أنه مبلغ متوفر بسهولة لدى الكثيرين من المستثمرين ورجال الأعمال”، لذلك فإن التمويل هو الحل، ويكون ذلك عن طريق إدخال مستثمرين بنسب متساوية أو مختلفة، أو عن طريق شراء الأرض وتكليف شركة عقارات كبرى بتمويل البناء في مقابل تقاسم الأرباح، أو عن طريق طرح أسهم مشاركة، وليكن سعر السهم هو ٢٠ الف دولار ويحق لأي فرد شراء ما يرغبه من الاسهم، وعندما يتم المشروع ويبدأ في العمل يتم تقسيم الأرباح بالتساوي على كل سهم.

إذا كنت مهتمًا بالمشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة، فإليك، مشاريع تجارية كبيرة ومتوسطة بأرباح ضخمة “يمكن تنفيذها بالمشاركة”.

دراسة جدوى مشروع مول تجاري صغير :-

قبل الشروع في تجميع الاموال لانشاء مشروع مول تجاري صغير الحجم، يجب إعداد دراسة جدوى ليتم التعرف من خلالها على العديد من الامور ذات الاهمية البالغة، ومنها،،

  • مدى حاجة المنطقة لمشروع مول تجاري وكيفية التغلب على المنافسين أو وجدوا.
  • المستوى المعيشي للسكان وهل توجد إمكانية لاستقطاب ماركات عالمية.
  • اسعار ايجارات المحلات داخل المنطقة وكيفية تسعير المحلات.
  • حجم المشروع وعدد المحلات والأكشاك.
  • التكاليف المتوقعة للإنشاء والتشغيل.
  • العوائد والأرباح المتوقعة من ايجار الأكشاك والمحلات وغيرها من المصادر.

الجدير بالذكر أنه يمكن إعداد دراسة جدوى مشروع مول تجاري صغير لدى شركة بحوث تسويق ودراسات جدوى ومن الأفضل أن تكون شركة في المدينة لأنها أكثر دراية بالسوق من الشركات المتواجدة في مدن أخرى، وقد تكلفك الدراسة مبلغ قد يصل الى ألف دولار، ولكنه بالطبع مبلغ مدفوع في محله.

1 تعليق

  1. السلام عليكم
    اخوكم عادل من الجزائر ممثل تجاري لمركز تجاري ضخم و فخم في الجزائر العاصمة و في منطقة ذات كفافة سكانية عالية في طور الانجاز نبحث عن شركاء لاستغلال المشروع
    امن يهمه الامر و يريد الاسثمار نرجو الاتصال لتقديم كل التفاصيل عبر الاميل .

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا