مشروع مصنع عطور هو أحد أفكار المشاريع المربحة جداً، وهذا المشروع بالمناسبة يعد واحد من أفضل المشاريع الصغيرة، فأنت لا تحتاج إلى رأس مال ضخم للبدء في إنشاء وتشغيل مشروع مصنع عطور.

وبما أن الدراسات أثبتت أن الإقبال على منتجات مصانع العطور قد زاد بمعدل كبير، وبما أن الجميع يحب أن يظهر بشكل لائق بين الناس، وبسبب أننا في عصر يستوجب فيه كثرة الحركة بسبب الأعمال الكثيرة، وبسبب أيضاً انتشار ثقافة الرياضة، كل تلك الاسباب جعلت إقبال الناس يزيد بطريقة كبيرة على منتجات مصانع العطور، ولهذا تعد فكرة إنشاء مشروع مصنع عطور فكرة جيدة جداً، ومربحة جداً.

في هذه المقالة سأقوم بتوضيح كل الخطوات التي يستلزمها إنشاء وتشغيل مصنع للعطور، حيث سأحدثك عن الشروط الواجب توافرها في المصنع، والموقع المناسب، وسأذكر لك جميع المستلزمات الواجب عليك تجهيز المصنع بها، وسأوضح لك المواد الخام التي تستخدم في صناعة العطور، وكيفية الحصول عليها، وفي النهاية سأشرح لك كيفية التسويق لمنتجات مصنع العطور الخاص بك، لتضمن تحقيق الكثير من الربح عن طريقه.

مشروع مصنع عطور

الموقع والمساحة :

من مميزات مشروع مصنع عطور، أنه لا يحتاج إلى مكان محدد ولا مساحة معينة، حيث أنه يمكنك عمل هذا المشروع في أي مكان متاح أمامك. فهذا المشروع لا يحتاج إلى معدات أو آلات كبيرة الحجم، ولا يحتاج إلى الكثير من الأدوات، حتى أنه يمكنك البدء في مشروع صناعة العطور من المنزل، هذا إذا كان حجم رأس المال المتوفر لديك محدود، وإذا كانت السوق المتاحة أمامك صغيرة.

ولكن إذا كان لديك رأس مال متوسط، فأنت تستطيع البحث عن موقع لمشروعك داخل أحد الأسواق، أو من الممكن أن يكون داخل أحد التجمعات السكنية الكبيرة، حيث أنه لا يوجد ضوضاء، ولا عوادم، ولا ملوثات، فسيكون آمن على الأناس المتواجدين داخل المجتمعات السكنية، ويكون المكان كبير كفاية لتقوم بعمل مخزن صغير لتخزين المواد الخام، أو ما ينتجه مصنعك من عطور.

إقرأ أيضًا: مشروع مصنع بلك يدوي بتكلفة 600 دولار فقط، وصافى ربح 384 دولار يومياً.

التراخيص المطلوبة لبدء تشغيل مشروع مصنع عطور :

كل دولة لها قوانينها الخاصة بإنشاء المشاريع، والاستثمار، وعلى حسب كل قانون أو كل دولة يتم تحديد الأوراق والتراخيص المطلوبة لإنشاء مصنع العطور، ولكن سأذكر لك بعض تلك التراخيص التي يتم طلبها في العادة، وهي:

  • أن لا يقل عمر صاحب المصنع عن 18 سنة، وقت تقديم طلب الحصول على التراخيص.
  • يجب اختيار اسم للمصنع وأن لا يتعارض مع اسم مصنع عطور آخر.
  • يجب تقديم طلب للجهات المختصة بالمشاريع في دولتك للحصول على رخصة مزاولة النشاط.
  • وأن تقوم باستخراج سجل ضريبي خاص بمصنعك.
  • تقديم وثيقة تثبت دفع كل الرسوم المستحقة، والتي يتم تحديدها عن طريق حكومة دولتك.
  • تقديم ما يثبت خلو صحيفة الأحوال الشخصية الخاصة بك من أي أعمال إجرامية، أو أي أعمال غير مشروعة.

تجهيزات مشروع مصنع عطور :

يجب تجهيز مصنع العطور الخاص بك بكل وسائل الأمان، ويجب أن تكون التهوية جيدة، يجب أن يحتوي مكان المصنع على نوافذ وأجهزة شفط حتى يتم تهوية المكان جيداً.

يجب وضع لافتات تنبه على عدم استخدام أي من مصادر النيران داخل المصنع. ويجب توفير القفازات والأقنعة الواقية بشكل دائم داخل المصنع ولا يجوز العمل بدونها.

يجب أن يتم تجهيز ملحق صغير للمصنع لتخزين الكحول الإيثيلي بالذات، حيث أنه سريع الإشتعال، ويا حبذا أن يتم تخصيص وتجهيز مكان للسيارات التي تقوم بجلب المواد الخام، أو توزيع المنتجات “للمصانع ذات الحجم المتوسط والكبير”.

أيضاً هناك بعض الأدوات أو الآلات التي يجب تجهيز مصنعك بها، وسنتحدث عنها في الفقرة التالية.

الآلات والأدوات اللازمة التي يجب توفيرها في مشروع مصنع عطور :

هناك بعض الأدوات والآلات المستخدمة في صناعة العطور، والتي يعد وجودها في مشروع مصنع عطور ضروري جداً، ومن هذه الأدوات والآلات:

  • المخبار المدرج، أو المتدرج، أو المسطر، حتى تستطيع تحديد الكميات المناسبة من المواد التي تدخل في صناعة العطور.
  • آلة سحب، وهي تستخدم في إخراج المواد من عبواتها.
  • آلة كبس، وهي الآلة المستخدمة في تركيب مسدسات الرش على عبوات العطور.
  • ميزان حساس، يستخدم في وزن المقادير من المواد المستخدمة لصنع العطور.
  • بعض الزجاجات المختلفة في الشكل والحجم، حتى يتم تعبئة العطور فيها.

إقرأ أيضًا: دليل مصانع الصين “فكرة يمكن أن تجني منها آلاف الدولارات سريعًا”.

المواد الخام المستخدمة في صناعة العطور :

أما عن المواد الخام التي تدخل في صناعة العطور فهي بسيطة، ورخيصة، ومتاحة ويمكنك الحصول عليها بطرق كثيرة. فيمكنك استيرادها من الخارج بكل سهولة عن طريق أحد المتاجر الإلكترونية إذا كان مصنعك متوسط أو كبير الحجم، فيما يمكنك شرائها من أحد المنتجين المحليين في دولتك.

المواد الخام المستخدمة في صناعة العطور هي عبارة عن مواد طبيعية يتم استخراجها من النباتات أو الحيوانات ومن مصادر أخرى، وهي:

  • زيوت عطرية.
  • الكحول الإيثيلي.
  • مثبتات.
  • مياه مقطرة.

خطوات ومراحل الإنتاج (كيفية صناعة العطور) :

هناك بعض المراحل والخطوات التي تمر بها المواد الخام لتصبح عطور بروائح مختلفة جاهزة للاستخدام. تلك الخطوات هي:

  • جمع المواد الخام سواء من الحيوانات او النباتات.
  • استخلاص الزيوت العطرية سواء عن طريق التقطير ببخار الماء أو النقع، أو الضغط.
  • عملية التركيب، وهنا يتم َإضافة الكحول الإيثيلي إلى الزيوت العطرية، ويتم إضافة المواد المثبتة إلى الخليط.
  • عملية التعتيق، هناك بعض أنواع العطور تحتاج إلى وضعها في مكان مظلم، أو مكان مظلم وبارد، حتي يتفاعل الكحول الإيثيلي مع الزيوت العطرية.
  • التعبئة، وهنا يتم وضع الخليط في زجاجات مختلفة الأشكال والأحجام، والأنواع.
  • عملية كبس مسدسات الرش، وهنا تمر الزجاجات بعد التعبئة على ماكينة كبس، حتى يتم تثبيت الرشاشات التي تقوم برش العطر.
  • التغليف.

العمالة المطلوبة لتشغيل مشروع مصنع عطور :

بالنسبة للعمالة، دعنا أولاً نتفق على أن هذا المشروع قد لا يحتاج سواك للقيام بعملية الإنتاج، أو ربما بمساعدة شخص واحد فقط. هذا في حال المصانع الصغيرة جدًا والتي يتم تأسيسها في المنزل أو من خلال محلات صغيرة ويكون حجم أعمالها بسيط.

أما في حالة المشروعات الأكبر حجمًا والتي تقوم بحجم أعمال أكبر وتستهدف عدد عملاء أكثر فهي بحاجة لمزيد من العمالة لتعمل بكفاءة. فمثلاً إذا كان الطلب على منتجاتك كبير، فأنت قد تحتاج إلى جعل مشروعك يعمل لمدة 24 ساعة في اليوم، حتى تنتج كميات أكبر، وهنا تحتاج إلى عدد عمال يغطي مدة تشغيل المصنع، فتقوم بتقسيم مدة العمل إلى فترتين أو ثلاث فترات، فعدد العمال المناسب في هذه الحالة هو 10 عمال على الأٌقل

المصانع التي تنتج كميات كبيرة من العطور تحتاج إلى عاملين على الأقل في كل وردية، ومشرف إنتاج، ومحاسب، ومدير تسويق، هذا كمثال لعدد ونوع العمالة في المتوسط.

قد تحتاج أيضاً إلى فردين أمن، وقد تكون في حاجة إلى عاملين من عمال النظافة، كما ذكرت لك هذا يعتمد على حجم مصنع العطور الخاص بك، وحجم الإنتاج المطلوب منك، وحجم السوق المستهدفة بمنتجاتك من العطور.

مرحلة التسويق لمنتجات المشروع :

من المؤكد أنك تعلم أهمية التسويق، حيث أنه أحد أهم عوامل نجاح أي مشروع، وبالنسبة لمنتجات مصنع العطور، فأنت تستطيع التسويق لها بكل سهولة.

لكن أولاً يجب أن تتميز منتجات مصنعك بالجودة العالية، والسعر المناسب، ثانياً عليك عمل دراسة جيدة للسوق المتاحة أمامك وذلك حتى تعرف كل المنافسين لك فيه، وتحدد حجم الطلب على منتجات العطور في السوق المستهدفة.

كذلك قم بتحديد تجار الجملة والتجزئة في السوق، حتى أنك تستطيع عمل اتفاقيات معهم. وأيضاً يمكنك عمل منفذ صغير لمنتجات مصنعك، فيمكنك بيع المنتجات بسعر أفضل بكثير من غيرها كنوع من الدعاية.

يمكنك أيضاً الترويج لمنتجات مصنعك عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي، فهذه المواقع تتيح لك الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص، سواء داخل دولتك أو خارجها.

ملخص :-

مشروع مصنع عطور هو مشروع صناعي مربح جدًا بسبب الإقبال الكثيف على العطور، وهو كذلك مشروع منخفض التكلفة لكونه لا يتطلب معدات ثقيلة أو غالية الثمن.

ولكنه في المقابل مشروع تنافسي وتوقع أنك ستواجه منافسة قوية إذا ما أقبلت على تنفيذه، فهناك الكثير من المصانع فضلًا عن وجود الكثير من مستوردي العطور.

هذا يجعل النجاح أصعب، ولكن بالعمل السليم والمدروس سيكون النجاح أسهل. وهذا ما عملنا على توضيحه بشكل تفصيلي خلال السطور السابقة، فضلًا عن توضيح كافة المتطلبات اللازمة لتأسيس وتشغيل مشروع مصنع عطور.

لتنفيذ المشروع بشكل احترافي، ننصحك بالاطلاع على “الدليل المجاني الشامل لتأسيس مشروع ناجح“.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق