مشروع محل قطع غيار فورد في السعودية والخليج “كثير الربح”

0
497

تنتشر سيارات فورد بأنواعها و طرازاتها المختلفة بشكل كبير في السعودية ومنطقة الخليج العربي، وبشكل أقل في باقي الدول العربية، وعليه فإن تأسيس مشروع محل قطع غيار فورد في السعودية ودول الخليج قد يحقق ارباح كبيرة إذا ما تم اختيار الموقع المناسب وتقديم منتجات ذات جودة عالية بأسعار تنافسية. فيما يلي نستعرض كافة متطلبات تأسيس وتشغيل مشروع محل قطع غيار فورد في السعودية ودول الخليج.

قطع غيار فورد
مشروع محل قطع غيار فورد في السعودية والخليج

سيارات فورد في السعودية والخليج :-

تحتل شركة فورد المرتبة الثالثة في قائمة اكثر السيارات مبيعًا في السعودية، فيما تحتل شركة فورد المرتبة الثانية في قائمة أكثر مبيعات السيارات في الامارات، وذات المرتبة في الكويت، ولا يختلف الأمر كثيرًا في باقي دول الخليج.

اقرأ ايضًا :- مشروع شراء سيارات مصدومه رخيصة وإصلاحها وبيعها بربح ٥٠٠٠ دولار للسيارة.

موقع ومساحة المشروع :-

يتطلب المشروع مساحة تُقدر بحوالي ٨٠ متر مربع بحيث يتم استغلال نصفها في عرض قطع الغيار للزبائن، والنصف الآخر يتم استغلاله في تخزين البضائع، كذلك يمكن الحصول على محل بمساحة ٤٠ متر مربع فقط وعلى ارتفاع ٣ أمتار يتم عمل طابق إضافي يتم الصعود اليه بسلم خشبي، ولا ننصح باختيار محل وبجواره مخزن لأن في ذلك تكلفة أكبر وبالطبع إهدار لمزيد من الوقت وحاجة الى عامل إضافي ليكون مسؤول عن المخزن.

أما بالنسبة لموقع المشروع، فإنه سيكون لزامًا عليك اختيار محل بالمواصفات المذكورة في منطقة تشتهر بـ تجارة قطع غيار السيارات حيث يتوافد اليها اصحاب السيارات الباحثين عن قطع غيار لسياراتهم ومنها اصحاب الفورد، ايضًا يمكن التواجد في مواقع حيوية مثل المناطق المزدحمة وأواسط المدن و بجوار مشاريع خدمات السيارات التي يتوافد عليها أعداد كبيرة من العملاء مثل محطات الوقود ومراكز الخدمات وغيرها.

*اختيار محل بالمواصفات المذكورة في احد المواقع المذكورة لـ مشروع محل قطع غيار فورد يمثل خطوة كبيرة في الطريق نحو تأسيس مشروع ناجح.

تجهيزات مشروع محل قطع غيار فورد :-

الكثير من العمل مطلوب ليصبح المحل الفارغ جاهز لتقديم منتجاته للزبائن، فعلى افتراض ان المحل لا يوجد به سوى السيراميك والطلاء، فأنت بحاجة لطلاء جديد “للنظافة”، واعمال جبس بالسقف وتركيب سبوتات اضاءة ليد بداخلها، وكذلك تحتاج فاترينات وارفف خشبية وخزنات على الارض لعرض وحفظ المنتجات بها، ايضًا تحتاج لمكتب خشبي ومكيفات هواء و واجهة زجاج سيكوريت بداخلها باب، وبالطبع تحتاج إلى لوحة إعلانية تحمل اسم المشروع “الريادة لتجارة قطع غيار فورد على سبيل المثال”، مع شعار كبير لشركة فورد”.

بجانب تلك التجهيزات تحتاج إلى بعض المتطلبات الاخرى التي تعتبر ضرورية لسير العمل، ومنها حاسوب شخصي لتدوين المعلومات الخاصة بالمشروع ودفاتر محاسبية وهاتف ثابت وأكثر من هاتف جوال واتصال انترنت.

اصدار سجل تجاري تجارة قطع غيار سيارات :-

بعد اختيار الموقع وتجهيزه ينبغي عليك السير في عملية استخراج السجل التجاري، وان كنت في السعودية فيمكنك إنجازها الكترونيًا عبر موقع وزارة التجارة السعودية، كذلك يمكنك الاعتماد على الخطوات الاعتيادية لإصدار السجل التجاري والحصول على رخصة المشروع سواء كنت في السعودية او الامارات او الكويت اي بلد اخر من خلال زيارة فرع وزارة التجارة في مدينتك ومعرفة المطلوب بالتحديد. الأمر لن يكلفك أكثر من زيارة سريعة.

اقرأ ايضًا :-مشروع موقع حراج للسلع الجديدة والمستعملة بعشرات الآلاف من الأرباح.

شراء قطع غيار فورد بالجملة :-

هناك مؤسسات كبرى في السعودية والامارات ودول الخليج بشكل عام تقوم على استيراد قطع غيار فورد من امريكا وتغذي بها الأسواق المحلية من خلال البيع لتجار التجزئة المتواجدين في مختلف المدن، ولكي تحصل على قطع غيار فورد أصلية بأقل التكاليف فإنه من الضروري أن تبحث عن مستورد موثوق في مدينتك أو مدينة مجاورة، فعلى سبيل المثال إذا كنت في مدينة جدة فمن الجيد أن تبحث عن مؤسسات استيراد قطع غيار فورد في جدة وليس في الرياض وذلك لسرعة الحصول على البضاعة وخفض تكاليف شحنها مما يزيد من هامش الربح.

ولكي تصل الى عدد من مؤسسات الاستيراد والتجارة في مدينتك فعليك بالبحث الإلكتروني، على سبيل المثال تكتب مؤسسات استيراد وتجارة قطع غيار فورد في جدة او الرياض “على حسب المدينة”، وستحصل في النهاية على بعض النتائج التي يمكن الدخول إليها وتصفح المواقع بتأني ومن ثم التواصل مع تلك المؤسسات لبحث فرص الشراء منها، كذلك يمكنك الاعتماد على العلاقات الشخصية خصوصًا إذا كانت لك علاقة ببعض العاملين في مجال الاستيراد والتصدير أو الجمارك أو تجارة قطع الغيار.

العمالة المطلوبة للمشروع :-

يتطلب المشروع اجمالًا ٣ موظفين، بواقع ٢ عمال مسؤلين عن تجهيز المتجر بالبضائع و السحب من المخزون وموظف مبيعات مسؤول عن استقبال العملاء والبيع لهم وإصدار الفواتير، وليس من الضروري توظيف خبراء بقدر ما هو ضروري توظيف أشخاص ملتزمين ويعون جيدًا قيمة العمل والعميل.

تسويق وبيع قطع غيار فورد :-

اذا كنت تمتلك محل لتجارة قطع غيار فورد بالتجزئة في موقع متميز فإنك ستتمكن من بيع كميات جيدة اعتمادًا على الموقع المتميز، و بمرور الوقت ومع تقديم منتجات متميزة بأسعار تنافسية ستتمكن من بناء سمعة حسنة وسيأتيك الناس بالاسم، ولكن هذا من وجهة نظرنا ليس كاف، بل عليك بالاعتماد على القنوات التسويقية المتاحة لتزيد من مبيعاتك وارباحك، وبالتالي ما يُتوقع ان تجنيه خلال عام يمكن ان تجنيه خلال ٨ أشهر فقط. ومن القنوات التسويقية التي يمكنك الاعتماد عليها،،

  • الانترنت، ويمكن استخدامه في ترويج المنتجات مجانًا عبر تويتر وانستقرام ومواقع البيع.
  • الجوال، ويمكن استخدامه في مراسلة العملاء عبر الواتساب وترويج العروض إليهم.
  • الدعاية، من خلال البروشورات والفلايرات وكروت الأعمال.
  • الورش ومراكز الصيانة، ومن خلالها يمكن الحصول على أعداد كبيرة من العملاء مقابل خصومات للوافدين منها.

اخيرًا، دراسة جدوى مشروع محل قطع غيار فورد :-

قدمنا لك فيما سبق كل ما تحتاجه من تفاصيل “تقريبًا” لإنشاء مشروع محل قطع غيار فورد في السعودية او دول الخليج بشكل عام، ومع ذلك لا يمكن أن نجزم بأنك في حال أنشأت المشروع فإن النجاح سيكون حليفك، فلربما تكون سيارات فورد قليلة في مدينتك، ولربما المنافسة شديدة، ولربما تكون هناك عوائق أخرى. ولكي تضمن النجاح او على الاقل تتعرف على فرص نجاح المشروع في المدينة المختارة، بالإضافة إلى التكاليف المطلوبة بشكل محدد والعناصر الفنية للموقع والعمالة وغيرها، فأنت بحاجة لإعداد دراسة جدوى. إليك مجانًا، كيفية عمل دراسة جدوى بسهولة وبدون تكاليف + نموذج دراسة جدوى جاهز.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا