مشروع متجر قطع غيار امريكي (فورد، جي ام، شيفروليه، ودودج)

0
751

السيارات الامريكية مثل فورد، دودج، جيب، شيفروليه، وجي ام سي تحظ بإنتشار واسع في السوق السعودي والخليجي بشكل عام، بالإضافة إلى العديد الأسواق العربية الأخرى مثل السوق المصري والأردني وغيرها من الأسواق، ولأن تلك السيارات الامريكية معرضة للتعطل او تلف احد اجزائها كنتيجة لكثرة الاستخدام او انتهاء العمر الافتراضي أو كنتيجة لحادث صغير او كبير، فإن توافر قطع الغيار الامريكي تعد ضرورة بالنسبة لملاك تلك السيارت. وعليه، فإن إنشاء متجر قطع غيار امريكي وفقًا للشروط والمعايير السليمة التي سنذكرها على مدار هذا المقال قد ينتج عنه أرباح كبيرة سنويًا. تابع إن كنت مهتمًا بإنشاء مشروع ناجح ومربح في السعودية ودول الخليج بشكل خاص والأسواق العربية الغنية نسبيًا بشكل عام.

قطع غيار امريكي
مثال على المشروع، شركة الحنطي لبيع وتجارة قطع غيار امريكي

دراسة السوق :-

إذا كنت في السعودية او الامارات او اي من دول الخليج فإن المشروع من الظاهر انه ناجح لكثرة السيارات الامريكية في منطقة الخليج ولكن على أرض الواقع تحتاج إلى معرفة حجم الطلب والعرض لترى ما إذا كنت قادرًا على الدخول إلى السوق المستهدف أم أن العمل في سوق آخر “مدينة أخرى” سيكون أفضل.

أما بالنسبة لباقي الدول العربية فأنت بحاجة الى معرفة أعداد السيارات الأمريكية في بلدك، فلربما تكون قليلة وبالتالي حجم الطلب على قطع غيار امريكي سيكون قليل ولن يحقق المشروع جدواه، وان وجدت عدد معقول من السيارات الامريكية فأنت بحاجة ايضًا الى معرفة المنافسين والاسعار وأكثر الأسواق في بلدك رواجًا لتعمل بها، فلا يصح أن تترك سوق او مدينة بها سيارات امريكية كثيرة وتتجه للعمل في مدينة تتسم بالفقر ولا يوجد بها سوى عدد قليل من سيارات الصناع الأمريكيين.

أما عن كيفية إجراء دراسة مبسطة تستطيع التعرف من خلالها على حجم الطلب والعرض ومدى حاجة السوق المستهدف “المدينة” لمشروع متجر قطع غيار امريكي فأنصحك بقراءة النقطة الثالثة في مقال “كيف تبدأ مشروع خاص في ٩ خطوات“.

موقع ومساحة المشروع :-

بالنسبة للمساحة، فإنه يمكن الاعتماد على محل صغير بمساحة لا تقل عن ٢٠ متر مربع وبجوارها مخزن بمساحة أكبر قليلًا، ويمكن الاعتماد على محل بمساحة لا تقل عن ٥٠ متر مربع وتقسيمها من الداخل الى جزئين، الأمامي لعرض البضائع والخلفي للتخزين، ويمكن الاعتماد على محل بمساحة ٣٠ متر مربع وعمل سندرة “طابق على ارتفاع ٣ أمتار” لتخزين البضائع ويمكن الوصول إليه بسلم خشبي داخلي.

اما بالنسبة للموقع فمن الضروري أن يكون موقع حيوي في وسط المدينة او في شارع رئيسي او بجوار مراكز الصيانة و ورش ميكانيكا السيارات ومحطات الوقود أو في منطقة تشتهر بتجارة قطع غيار السيارات.

تجهيزات متجر قطع غيار امريكي :-

جبس بالسقف وتركيب سبوتات اضاءة ليد بداخلها، وفاترينات وارفف خشبية وخزنات على الارض لعرض وحفظ المنتجات بها، مكتب خشبي، ومكيفات هواء، و واجهة زجاج سيكوريت بداخلها باب، كمبيوتر لتدوين المعلومات الخاصة بالمشروع، ودفاتر محاسبية، وهاتف ثابت وأكثر من هاتف جوال، واتصال انترنت، ولافتة كبيرة تحمل اسم المشروع يتم تعليقها على واجهة المتجر.

شراء قطع غيار امريكي بالجملة :-

يمكن الشراء من المستوردين، ويمكن الوصول اليهم من خلال ادلة التجار والمستوردين والوكلاء المحليين والزيارات الشخصية لكبرى محلات قطع الغيار حيث يعمل معظمها في الاستيراد، وبالطبع يُفضل التعامل مع التاجر الذي يضمن لك أفضل البضائع بأفضل الأسعار. وفي مرحلة متطورة تزامنًا من نمو المشروع يمكن الاستيراد من امريكا.

عمالة مشروع متجر قطع غيار امريكي :-

يتطلب المشروع توظيف موظفين اثنين مسؤولين عن المتجر بحيث يقومان بترتيبه وتجهيزه بالبضائع والبيع للعملاء، ومن الضروري أن يكون لديهم فهم بالسيارات وقطع الغيار بشكل عام، وبالسيارات الامريكي بشكل خاص، بحيث تكون لهما القدرة على التحدث مع العملاء ومعرفة احتياجاتهم بالتحديد وتوفيرها لهم، بل واقناعهم بما يتوجب عليهم فعله في بعض الأحيان.

كذلك يتطلب المشروع توظيف عامل او اثنين ليكونا مسؤولان عن المخزن إذا كان منفصلاً عن المتجر، فيقوما سويًا بتنزيل البضائع وترتيبها وتدوينها في دفاتر المخزن وحمايتها كذلك، ويفضل ان يكون الموظفين من الشباب الحاصل على مؤهلات متوسطة وليس من كبار السن لكثرة العمل البدني.

التسويق والمبيعات :-

من المفترض انك تمتلك الآن متجر لبيع قطع غيار امريكي بالتجزئة، ومن المفترض ان هذا المتجر قائم في موقع متميز ومدروس، وعليه فإنه بالإمكان التأكيد على قدرة نجاح المشروع في تحقيق مبيعات جيدة، وبمرور الوقت يمكن لمتجرك الرائع أن يكتسب سمعة حسنة وشهرة كبيرة في عالم قطع غيار السيارات الأمريكية، ولكن هذا ليس كافيًا بالنسبة لصاحب مشروع يرغب في تحقيق اعلى المبيعات منذ اليوم الاول، ولهذا، فإن الاعتماد على التسويق يعد أمر ضروري لا غنى عنه،

  • الانترنت، ويمكن استخدامه في ترويج المنتجات مجانًا عبر تويتر وانستقرام ومواقع البيع.
  • الجوال، ويمكن استخدامه في مراسلة العملاء عبر الواتساب وترويج العروض إليهم.
  • الدعاية، من خلال البروشورات والفلايرات وكروت الأعمال.
  • الورش ومراكز الصيانة، ومن خلالها يمكن الحصول على أعداد كبيرة من العملاء مقابل خصومات للوافدين منها.

اخيرًا، دراسة جدوى مشروع متجر قطع غيار امريكي :-

دراسة الجدوى تشتمل على ٣ بنود رئيسية وهم (دراسة السوق ، الدراسة الفنية ، الدراسة المالية) وعلى اعتبار إنجاز دراسة السوق في البداية للتعرف على حجم الطلب والعرض والمنافسة وغيرها مما يتعلق بالسوق والتجارة المستهدفة، فإنه عليك انجاز الدراسة الفنية للتعرف على معايير الموقع والمتطلبات الفنية والعمالة والتكاليف وغيرها، وكذلك الدراسة المالية للتعرف على قوائم الدخل والإيرادات والأرباح المتوقعة على مدار خمس سنوات كاملة. وبالتالي يكون لديك تصور شامل حول مشروع متجر قطع غيار امريكي قبل البدء في أي خطوة تأسيسية. إليك مجانًا، كيفية عمل دراسة جدوى بسهولة وبدون تكاليف + نموذج دراسة جدوى جاهز.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا