مشروع كشك البهارات (مربح وغير مكلف)

البهارات بأنواعها المختلفة تعد من المستلزمات الضرورية لكل بيت ولا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الاشكال، فبدونها سيكون مذاق الطعام سئ جداً وهذا بكل تأكيد يعني ان الطلب عليها مرتفع في اي منطقة بها سكان. ايضاً الفارق بين سعر الجملة الذي يشتري بة التجار وسعر التجزئة الذي يشتري بة العملاء النهائيين يعتبر كبير نسبياً وهذا يعني ان عمليات الاتجار بها يعد مربحاً الي درجة كبيرة وبكل تأكيد تزيد الارباح كلما زاد حجم المبيعات. الجدير بالذكر انة لا توجد محلات او اكشاك مخصصة لبيع البهارات فقط بل تباع غالباً لدي محلات العطارة او محلات السوبر ماركت، ولأن تكاليف تأسيس محل عطارة او سوبر ماركت قد تكون مرتفعة بعض الشئ ولأن صافي الربح الذي يمكن ان يعود من الاتجار بالبهارات فقط يمكن ان يكون كبير فإنني فكرت في فكرة انشاء كشك صغير مخصص لبيعها فقط، وشخصياً اعتقد ان هذة الفكرة رغم بساطتها وسهولة تنفيذها الا انها قادرة علي تحقق الكثير من النجاحات اذا ما تم تنفيذها علي ارض الواقع بشكل صحيح، وهذا ما سأعمل علي توضيحة خلال هذة التدوينة بإذن الله تعالي.

 مشروع-كشك-البهارات

موقع ومساحة المشروع:

اذا كان هناك محل صغير بسعر مناسب في منطقة سكنية او تجارية فلا تترد في استئجارة، اما في حالة عدم توافر محل بهذة المواصفات فمن الافضل ان يتم شراء كشك خشبي جديد او مستعمل بمساحة 2×2 متر لوضعة فيما بعد في مكان مناسب مثل سوق تجاري او منطقة سكنية او منطقة مزدحمة او اي مكان اخر بة عملاء مستهدفين. هذا ويراعي ان يتم تجهيز هذا المحل او الكشك بالارفف لوضع البهارات عليها.

الادوات والمتطلبات اللازمة للمشروع:

الادوات والمتطلبات التي يحتاج اليها المشروع تعتبر بسيطة جداً وعمليات الحصول عليها لن تكون صعبة او مكلفة، وهذة الادوات والمتطلبات تتمثل في (ميزان حساس صغير، عبوات لعرض البهارات بها، ملاعق صغيرة لاستخدامها في التعبئة، اكياس صغيرة للتعبئة بها، كرسي للجلوس علية).

المنتجات وطرق الحصول عليها:

يمكن بيع انواع مختلفة من البهارات مثل (الشطة، الكمون، الكزبرة، الشبت، الزعتر، القرفة، الزنجبيل، الفلفل الاسود، الهيل، حبة البركة، …. الخ). جميع هذة المنتجات يمكن الحصول عليها بأسعار الجملة من محلات العطارة الكبري التي تبيع لصغار التجار والمستهلكين النهائيين ولكن يراعي بالطبع شراء كميات اكبر من البهارات التي يكثر الطلب عليها وشراء كميات اقل من الانواع التي يقل الطلب عليها.

العمالة اللازمة للمشروع:

مشروع كشك البهارات يعد من المشاريع الصغيرة وحاجتة من العمالة بسيطة جداً، فكل ما يحتاج الية هو شخص واحد للعمل لعدة ساعات يومياً ووظيفتة تتمثل في البيع للعملاء ومتابعة الكميات متوفرة والعمل علي شراء الكميات الناقصة وبكل تأكيد يفضل ان يعمل صاحب المشروع بنفسة وذلك لسببين مهمين، اما الاول فإنة يتثمل في الحرص، فصاحب المشروع سيكون اكثر حرصاً واهتماماً بمشروعة من اي شخص اخر، والسبب الثاني يتثمل في التوفير، فعندما يعمل صاحب المشروع بنفسة فإنة لن يكون مطالب بدفع راتب شهري وبالتالي ستنخفض التكاليف وستزيد الارباح الصافية.

طرق لزيادة المبيعات والارباح:

– يجب البحث منذ البداية عن افضل مكان ممكن.

– كشك البهارات يجب ان يكون مظهرة جاذب للانتباة.

– يمكن تعليق لافتة اعلي الكشك لتوضح للناس نشاط المشروع.

– يمكن توزيع الدعاية علي اهالي المنطقة في فترة افتتاح المشروع.

– الحرص علي التعامل بطريقة جيدة مع العملاء لكسبهم كعملاء دائمين.

التوسع بمشروع تجارة البهارات:

بعد العمل لفترة في هذا المشروع ستكتسب الكثير من الخبرات التجارية وستتعرف علي اهم التجار ومصادر التوريد وافضل المنتجات وتفضيلات العملاء وايضاً ستكسب بعض الارباح، وحينها ستكون مؤهل بكل تأكيد لأن تتوسع بتجارتك، ويمكن عمل ذلك عن طريق افتتاح فرح اخر في منطقة اخري او استئجار محل اكبر في نفس المنطقة او حتي يمكنك التوجة لبيع البهارات بالجملة بدلاً من البيع بنظام التجزئة.

4 تعليقات

  1. د خيرى يونس في

    جزاكم ألله خيرا.ممكن تنزل دراسة جدوى لمشروع ادوات تجميل وورقيات.حيث اننى صيدلى وحابب اعمل المشروع ده

اضف تعليق