مشروع كافية بفكرة جديده “قهوة الصباح”

0

مشروع كافية سواء كان صغير او متوسط او كبير الحجم يعد من المشاريع الناجحة والمربحه في الوطن العربي ومختلف دول العالم، وعوامل نجاحه تتمثل في مدي القدره علي اختيار مكان مناسب وتجهيزه بشكل لائق بالاضافة الي تقديم خدماتت ومنتجات ذات جوده عاليه وتوفير جو مميز للعملاء بجانب التسويق الفعال والاسعار المتميزه، فبذلك تستطيع منافسة الكافيهات الاخري وتحصل علي حصه من السوق الذي تعمل به وبكل تأكيد يمكن ان تزيد حصتك السوقيه كلما قدمت خدمات افضل وحققت الرضا للعملاء. هذا وان كنت تعتقد بأنك لن تستطيع منافسة الكافيهات الاخري نظراً لقلة خبرتك او لقلة رأس المال او لأي سبب اخر وفي نفس الوقت ترغب في تنفيذ مشروع كافية لأنك تعلم مدي ربحيته او لأنك تحلم بإمتلاك هذا المشروع، فلابد وان تفكر خارج الصندوق وتبحث عن طريقه تجعلك متميزاً عنهم وتجعلهم غير منافسين لك. بشكل شخصي قمت بالتفكير حول هذا الموضوع وتوصلت الي فكرة اعتقد بأنها جيده ويمكن ان تحقق نجاحات كبيره اذا ما تم تنفيذها علي ارض الواقع، وفيما يلي من سطور سأعرضها وسأعرض متطلباتها وكيفية تنفيذها، فتابع معي.

الفكرة:

مشروع كافية صغير الحجم يعمل في الصباح وبالتحديد من السادسه صباحاً وحتي الثانية ظهراً لتقديم قهوة الصباح (بأنواعها المختلفه) للعملاء. هذا وان تتسألت عما يجب فعله بعد الساعه الثانيه ظهراً، فسأقول لك بأن ما يجب عليك فعله هو اغلاق المشروع والذهاب الي بيتك او عملك، فالمشروع متخصص جداً والعملاء سيأتون اليه ويستفيدون من منتجاته بناء علي هذا الاساس، وبكل تأكيد الارباح التي سيحققها المشروع خلال الساعات المخصصه للعمل ستكون رائعه، اما اذا قررت العمل طوال اليوم فسيبتعد المشروع عن فكرته وهدفه الاساسي وسيتحول الي محل قهوة عادي وقد لا يتمكن من كسب عملاء دائمين.

موقع ومساحة المشروع:

اولاً يجب تحديد المناطق المناسبه لاقامة المشروع ومن ثم يمكننا الحديث حول المحل ومساحته ومواصفاته، فالاماكن التي يمكن ان تكون مناسبه للمشروع هي،،

  • المناطق ذات المستوي المعيشي المرتفع، حيث يمكن للعميل ان ينزل من بيته لتناول قهوته قبل او اثناء الذهاب لعمله.
  • مناطق الجامعات الخاصه والاكاديميات وحتي الجامعات الحكوميه، فالطلبه قد يتجهون الي المشروع المتخصص لشراء قوتهم منه بل وسيكسب المشروع شهره كبيره بين الطلبه بسبب تخصصه وقد يحقق مبيعات كبيره اذا كانت المنتجات التي يقدمها متميزه من حيث المذاق والنظافة وجودة العبوات ومظهرها، ولكن ما يؤخذ علي تنفيذ المشروع في مناطق الجامعات والاكاديميات هو ان مبيعاته ستقل كثيراً خلال فترات توقف الدراسه، ولكن بشكل عام الارباح التي يمكن تحقيقها خلال فترات الدراسه ستكون كبيره وربما اكثر من الارباح التي يمكن تحقيقها في اي مكان اخر.
  • المناطق التي تتواجد بها اعداد كبيرة من الشركات الخاصه، حيث يمكن للموظفين بتلك الشركات ان يتجهوا الي المحل لشراء قهوتهم قبل بدأ عملهم واحياناً في فترات الراحه، ولكن يجب ان تضع في اعتبارك ان العديد من الشركات تسمح للموظفين لديها بعمل القهوه والمشروبات اثناء العمل وقد يؤثر ذلك بالسلب علي مبيعات المشروع.
  • مناطق التسوق والمولات التجارية، فلو تم تنفيذ المشروع داخل احد المولات فمن الممكن ان يحقق مبيعات جيده جداً ولكن في هذه الحاله لا يجب تأسيسه علي انه مشروع كافية يقدم قهوة الصباح، فالناس لا يذهبون للتسوق في الصباح، وانما يجب الترويج له علي انه مشروع يقدم افضل واجود انواع القهوه علي ان تكون يتم العمل في فترات المساء حيث يكثر عدد المتسوقين.

هذا وبالنسبه للمحل فيجب ان يكون في مكان ظاهر وفي مبني حديث ومظهره راقي، اما بالنسبه للمساحه فيمكن الاكتفاء بمساحة ٣٠ متر مربع بحيث تكون هناك مساحه كافيه للمعدات وعدد قليل من الطاولات، ففي الاساس يقدم المشروع القهوه للعملاء ليتناولوها بالخارج اما من اراد ليبقي لبضع دقائق حتي يتناول قهوته فلا مشكله، مع العلم انه يمكن التخلي عن فكرة الطاولات من الاساس ويتم البيع للعملاء بشكل مباشر وبهذا يمكن تقليل المساحه.

تجهيزات المشروع:

اتفقنا ان المبني المتواجد به مشروع كافية يجب ان يكون متميز وراقي، وكذلك المظهر الداخلي للمشروع يجب ان يكون راقي، فالارضيات يمكن تصميمها من الباركيه والسقف تحسين مظهر ببعض الديكورات الجبسيه والاضاءه مع العلم انها لا تكلفف كثيراً، والحوائط يمكن تغليفها بورق حائط  له علاقه بمجال عمل المشروع.

المعدات والخامات:

تتمثل المعدات اللازمه للمشروع في ماكينة قهوه بالاضافة الي مطحنة بن وبوتاجاز صغير واكثر من كنكه صغيره بالاضافة الي اكواب ورقيه مطبوع عليها شعار المشروع، اما بالنسبه للخامات المطلوبه للمشروع فهي تتمثل في حبوب القهوه والسكر والكريمر والحليب والمكسرات.

العمالة اللازمه للمشروع:

يمكن لصاحب المشروع ان يعمل بنفسه، فعدد الساعات التي سيعملها يومياً ليس بالكثير، اضف الي ذلك انه سيوفر الكثير من المال شهرياً مما يزيد ارباح المشروع، والاهم من كل ذلك ان عمل صاحب المشروع بنفسه سيجعله علي فهم بالسوق وبالعملاء ومتطلباتهم كما انه سيكون اكثر حرصاً علي رضا عملائه وتقديم خدمات ومنتجات ذات جوده عاليه اكثر من اي موظف اخر.

الدعاية والاعلان:

  • اختيار اسم مميز للمشروع، فالاسماء المميزه تعلق في اذهان العملاء.
  • تصميم شعار مميز للمشروع، يمكن طلب تصميمه من احد المصممين علي احد مواقع الخدمات المصغره.
  • عمل لافته واضحه ومصصمه بشكل احترافي وتعليقها علي واجهة المشروع.
  • عمل دعايه راقيه وتوزيعها علي العملاء المستهدفين في محيط المشروع.
  • يمكن عمل حملة اعلانيه الكترونيه واستهداف المتواجدين في محيط المشروع بها، فلو كان المشروع في بجوار او امام جامعه فيمكن استهداف طلاب تلك الجامعه بالاعلانات، وان كان في منطقه سكنيه فيمكن استهداف سكان تلكك المنطقه، وهكذا.
  • يجب طباعة شعار المشروع علي الاكواب التي تباع فيها المنتجات، فهذه من افضل طرق الدعايه للمشروع.
  • يمكنك طباعة اسم وشعار المشروع علي بعض المنتجات مثل الاقلام والميداليات وغيرها وتوزيعها علي العملاء الذين يزورون المشروع بشكل دائم كهدايا رمزيه.
  • تقديم منتجات ذات نكهات متنوعه ومذاق طيب وفي عبوات راقيه ونظيفه، كلها من العوامل الاساسيه لنجاح مشروع كافية، فالتزم بها.

شارك وأضف تعليق