مشروع صناعة تحف الخزف والصيني مع توضيح كافة متطلبات المشروع

تعتبر المجالات الانتاجية المختلفة القائمة في اساسها على الخزف والصينى وكذلك الفخار من المجالات التى تحقق ارباح ممتازة للعاملين بها، وذلك لان المنتجات المقدمة لا تتكلف الكثير حيث ان الخامات اللازمة للصناعة يمكن شرائها محلياً وبالتالى تكاليفها تكون اقل من تكاليف الاستيراد من الخارج كما ان تلك المنتجات تلقي قبول واعجاب المستهلكين ويشترونها بكثرة بأسعار اعلى بالطبع من اسعار انتاجها، وعلى ذلك سنقوم اليوم بعرض احد هذة المشاريع وهو عبارة عن صناعة وانتاج التحف المصنوعة من الخزف والصيني على درجات عالية من الجودة.
اقرأ ايضاً مشروع مدرسة لتعليم الفنون الاسلامية وكيفية تحقيق ارباح جيدة
اقرأ ايضاً استيراد المجوهرات رخيصة السعر من الصين وتسويقها وبيعها محليا

الخزف

اهداف مشروع تحف الخزف:

لابد ان يمتلك اي مشروع تسعي الى تأسيسة بعض الاهداف والتى بناء عليها يتم وضع الخطط الانتاجية والتسويقية وغيرها، واهداف هذا النشاط الانتاجي تتمثل في:

– توفير التحف المصنوعة من الخزف والصيني للمستهلكين النهائين بأسعار رخيصة حيث ان الخامات اللازمة للانتاج متوفرة محلياً وبأسعار رخيصة.
– توفير المنتجات النهائية بدرجات عالية من الجودة بحيث تكون قادرة على منافسة المنتجات المستوردة من الخارج.
– المساهمة في تحسين الاقتصاد الوطني حيث يتم تشغيل العمالة المحلية وكذلك الحد من الاستيراد الخارجي كما يمكن التصدير للخارج.

منتجات المشروع:

كما يوضح العنوان فإنة سيعمل على انتاج التحف المصنوعة من الخزف والصيني، وهذة التحف تتمثل في “الهدايا المكتبية، الاباجورات، الفازات، المنتجات المستخدمة في الديكورات المنزلية والمكتبية”.

مراحل انتاج تحف الخزف:

لكي يتم تحويل المواد الخام الى تحف مصنوعة من الخزف لابد وان تمر على عدة مراحل انتاجية، وهذة المراحل على الترتيب “تجهيز الخامات، طحن الخامات، خلط المكونات، تشكيل المكونات، عملية الصب (سائل او صلب)، مرحلة التجفيف، مرحلة الحرق الاولي، تغطية ما تم حرقة بالجليز، مرحلة الحرق الثانية، عملية زخرفة تحف الخزف، مرحلة الحرق النهائي، تشطيب المنتجات، عملية الفرز واخراج التالف، تعبئة وتغليف ما تم انتاجة من تحف الخزف والصيني”.

معدات تصنيع تحف الخزف:

لكي يتم تنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها بدرجة عالية من الدقة والسرعة فلابد من الاعتماد على انظمة ومعدات حديثة لانجازها، وهذة المعدات عبارة عن “ميزان وطاحونة وقلاب خامات، هزاز، طلمبة سحب وضخ، فلتر ضخ مياة، مكبس تشكيل، اسطمبات فورم، طاحونة جليز، احواض غمر جليز، كابينة رش جليز، فرن حرق كهربائي، مولد كهرباء، دولاب تصميم الفورم الجبسية”.

المواد الخام الداخلة في صناعة تحف الخزف:

لكي يتم انتاج تحف ومشغولات الخزف والصيني لابد من توافر المواد او الخامات التالية “الطفلة الاسوانلي، الكاولين، الحجر الجيري، الجبس للقوالب، الجليز، مياة”.

موقع مصنع تحف الخزف:

يحتاج مصنع تحف ومشغولات الخزف والصيني الى موقع مساحتة تقدر بحوالي 650 متر مربع تستخدم في عمليات التصنيع والتخزين وبالطبع يجب ان يكون الموقع مغطي وغير مكشوف، كما يجب ان تتوافر بة جميع المصادر الخدمية مثل الكهرباء والماء والصرف والتهوية.

العمالة اللازمة:

كما ذكرنا سابقاً ان العمل في مجالات انتاج وتصنع الخزف والمنتجات القائمة علية يحقق ميزات اقتصادية ومنها تشغيل العمالة، وبالطبع هذا المشروع من ضمن تلك المشروعات ويحتاج الى عدد من العمالة يقدر بنحو 32 عامل من جميع انواع العمالة سواء كانوا شباب من خريجين الدبلومات او الكليات او عمال فنيين مهرة او عمال عاديين “غير متعلمين” ويتم توزيعهم على مراحل انتاج مشغولات الخزف المختلفة والتى تبدء بتجهيز الخامات وتنتهي عند التعبئة والتغليف.

تسويق ما تم انتاجة من الخزف:

– التسويق الى تجار الجملة العملين في قطاعات تجارة انواع الخزف المختلفة.
– التسويق للمعارض والمحلات التجارية والسياحية المتواجدة في مختلف المناطق.
– التسويق عن طريق المشروع نفسة.
– عمل الاعلانات في الجرائد والمجلات التجارية لجذب مشترين او موزعين.
– بحث فرص التصدير للدول العربية المجاورة وكذلك الدول الافريقية التى تقل عندها صناعة الخزف.

اضف تعليق