مشروع صناعة المعجنات بالتفصيل

1

مشروع صناعة المعجنات بأنواع مختلفه (سنعرضها لاحقاً) يعد من المشروعات المهمه حيث يعمل علي اشباع رغبات قطاع عريض من المجتمع، فمنتجات هذا المشروع مطلوبه من الاهالي والاسر حيث يتناولها الكبار والصغار كنوع من التنوع الغذائي، وكذلك بعض الانواع مطلوبه بكثره من قبل الفنادق والقري السياحية حيث يتم تقديمها للعملاء في وجبات الافطار وبعضها يتم الاعتماد عليه في اعداد وجبات الغداء والعشاء، ايضاً بعض منتجات هذا المشروع مطلوبه من قبل الكافيهات والمطاعم والاندية الاجتماعيه حيث يتم تقديمها مع القهوة او الشاي وبعضها يتم الاعتماد عليه في صناعة بعض الوجبات، ايضاً تحتاج المستشفيات الي بعض انواع المنتجات التي يقدمها المشروع حيث يتم تقديمها الي المرضي كطعام خفيف في الصباح وطوال اليوم. فيما يلي سنعرض اهداف هذا المشروع والمنتجات التي يمكن ان يقدمها وكذلك سنعرض مراحل صناعة المعجبنات والمعدات اللازمه للعمل والمواد الخام المطلوبه، وبعد ذلك سنتحدث بإذن الله عن الموقع والمساحه والعمالة المطلوبه للعمل وكيفية تسويق وبيع المنتجات بالاضافه الي اهم الاشتراطات البيئية والصحية التي يجب اتباعها، وفي النهايه سنوضح المطلب منك كمستثمر راغب في تنفيذ مشروع صناعة المعجنات ، فتابع معنا.

اهداف المشروع:

يهدف مشروع صناعة المعجنات الي تقديم منتجات مختلفه لارضاء كافة الاذواق، كما يهدف الي حفظ وتغليف تلك المنتجات بشكل مثالي لضمان سلامة المنتجات وكسب اهتمام وقبول العملاء.

منتجات المشروع:

يقدم المشروع مجموعه متنوعه من المنتجات، وهي (الكنافة، السمبوسة، الجلاش، الرقاق، الباتون ساليه، الكايزر، الكيك، خبز السن، البسكويت).

مراحل الانتاج:

  • في البدايه يتم العمل علي تجهيز الخامات والمكونات التي سيتم الاعتماد عليها في صناعة المعجنات.
  • بعد ذلك يتم خلط الخامات والقيام بعملية العجن.
  • يتم تشكيل المنتجات وفقاً للنوع والشكل المطلوب.
  • بعد الانتهاء يتم تعبئة وتغليف المنتجات.
  • يتم حفظ المنتجات بالتربيد والتجميد.

المعدات اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي مجموعه من المعدات والادوات الحديثه لكي تتم عمليات الانتاج بشكل اسرع وبدقه عاليه، هذه المعدات تتمثل في (ماكينة عجن، ماكينة كنافة، ماكينة فرد جلاش، قطاعه للعجين، منخل هزاز، ميزان قبانى، حجرة تبريد، أوانى متدرجة، عدد يدوية وموازين صغيرة).

المواد الخام:

تتوافر كافة المواد الخام اللازمه للانتاج في الاسواق المحليه وبالتالي لن يكون هناك داعي لاستيرادها من الخارج، هذه الخامات هي ( دقيق استخلاص 27%، زبد طبيعى، زيت طعام، ملح الطعام، مكونات التعبئة والتغليف).

موقع ومساحة المشروع:

بالنسبه لموقع المشروع فمن الافضل ان يتم تنفيذه في المناطق الصناعيه حيث تكون اسعار الايجارات ارخص بكثير من اسعارها في المناطق السكنيه والمناطق غير الصناعيه، اضف الي ذلك ان الحكومات تشجع المستثمرين علي تنفيذ مشاريع استثماريه في المناطق الصناعيه عن طريق تخفيض الضرائب وتوفير الخدمات، هذا وبالنسبه للمساحه فإن المشروع يحتاج الي مكان بمساحة ٢٠٠ متر مربع علي ان تكون مغطاه بالكامل ومتوفر بها مصدر للكهرباء ومصدر للغاز ومصدر للمياه البارده والساخنه بالاضافه الي توافر مصدر للتهويه.

العمالة اللازمه للمشروع:

يحتاج مشروع صناعة المعجنات الي ١١ عامل من نوعية العمالة الفنيه الماهره وشباب الخريجين، هؤلاء العمال لا يشترط ان يكونوا علي خبره عمل سابقه بنفس المشروع ولكن يفضل ان تكون لهم خبرات عمليه في اي من المشروعات الانتاجيه، هؤلاء العمال سيعملون لورديه واحده مدتها ٨ ساعات علي ان يتم منحهم اجازه اسبوعيه.

تسويق وبيع المنتجات:

يجب الاهتمام اولاً بتحسين جودة المنتجات بالاضافه الي الاهتمام بعملية التغليف، فالمنتجات المغلفه جيداً وبشكل يقبل العملاء علي شرائها اكثر من اقبالهم علي المنتجات المغلفه بشكل عادي او سئ حتي وان كانت درجات جودة المنتجات متساويه، هذا ويمكن الاعتما علي بعض الاساليب التسويقيه لبيع منتجات المشروع وبالتالي جني الارباح، هذه الاساليب هي،،

  • التسويق الي محلات السوبر ماركت والهيبر ماركت حيث تبيع للمستهلكيين النهائيين.
  • يمكن التسويق الي شركات تجارة وتوزيع المواد الغذائيه.
  • يمكن عقد صفقات توريد مع بعض المطاعم والكافيهات والفنادق وغيرها.
  • يمكن تصميم موقع الكتروني يوضح نبذه عن الشركه والمنتجات ويجب عمل اعلانات له لكي يشتهر.
  • يمكن عمل اعلانات في المجلات الاعلانيه.
  • يمكن التوسع والتسويق لمحلات وشركات متواجده في مناطق بعيده.

اشتراطات صحيه وبيئية:

  • يجب الزام العاملين بالمشروع بارتداء ملابس مخصصه وقفازات واغطيه للرأس لضمان نظافة المنتجات.
  • يجب تنظيف موقع المشروع والمعدات بشكل دائم.
  • يجب توفير نظام تهويه لسحب الهواء الضار والحفاظ علي درجة حرارة المكان.

المطلوب من المستثمر:

كمستثمر راغب في تنفيذ المشروع يجب عليك دراسته دراسه تفصيليه، فمن خلال الدراسه ستتعرف علي حجم الطلب والعرض ووضع السوق والمنافسين والاسعار وكذلك ستتعرف علي كافة الامور الفنيه والماليه الخاصه بالمشروع.

تعليق واحد

  1. مشروع من المنزل بدخل عالي في:

    هل انت سيده طموحه ؟ وتسعي للعمل ولكن هنالك عائق يمنعك من الخروج من المنزل ؟
    لا عائق بعد الان نحن نوفر لك عمل من المنزل برأس مال رمزي جدا أو بدون ،عبارة عن تسويق علي الانترنت ومواقع التواصل ،متوفر العمل لكل دول الخليج والدول العربيه

    لمعرفة المزيد كلميني واتس 00966504226607

    انستقرام . https://instagram.com/download/?r=5330629474
    و. https://instagram.com/download/?r=396063826

شارك وأضف تعليق