مشروع محل مفروشات (طلب كبير + هامش ربح مميز = تجارة مربحة)

15
1873

لا يخلو بيت من البطاطين واللحافات والمناشف والبشاكير واطقم الحمام “البُرنس” وملايات واطقم الاسِرة و مفارش السفرة وغيرها، وبالنسبة للعرائس فإنهن يشترين كميات كبيرة منها لأنها تُعتبر من التجهيزات الضرورية للزواج، وكل هذه المنتجات تندرج تحت مسمى المفروشات، ولها متاجر خاصة لبيعها يُطلق عليها معارض او محلات المفروشات، وهذا كاف بكل تأكيد لتوضيح حجم الطلب الكبير على تلك المنتجات وأهميتها، وبالحديث من منطلق تجاري فإن مشروع محل مفروشات يمكن أن يربح كثيرًا لأن الطلب كبير ودائم كما ذكرنا وكذلك هامش الربح مرتفع، فصاحب المحل يشتري المنتجات بسعر الجملة من المصانع المحلية أو المستوردين ويبيع بسعر التجزئة للعملاء النهائيين وهو السعر الذي يضمن له الربح الوفير في كل قطعة، فإن أردت تجارة مربحة وسهلة نسبيًا فإن مشروع محل مفروشات قد منسبًا بدرجة كبيرة. فيما يلي نعرض متطلباته وكيفية تنفيذه بنجاح.

محل مفروشات
مثال على مشروع محل مفروشات

منتجات مشروع محل مفروشات بالتحديد :-

يمكن لمشروع محل مفروشات ان يقدم العديد من المنتجات لعملائه، وهي بالتحديد (اطقم اسِرة، ملايات، لحافات، بطاطين، مناشف، بشاكير، اطقم حمام “البُرنس”، دواسات للحمام، مخدات ووسادات، كوفرتات وغيرها) وبالطبع يتوفر درجات من كل نوع حيث القطن الصافى والفايبر وغيرها ولكل منهم سعر معين.

موقع ومساحة مشروع محل المفروشات :-

لتنفيذ المشروع فأنت بحاجة لمساحة ٥٠ متر مربع على الأقل وكلما زادت المساحة كلما كان أفضل، فـ المساحة الواسعة تمنح حرية لزوار المحل كما أنها تسمح بعرض منتجات أكثر خصوصًا وأن أحجام عبوات المفروشات ليست بالصغيرة.

أما بالنسبة لموقع المشروع فإنه لحسن الحظ يمكنك العمل في أي موقع وذلك لأن المنتجات مطلوبة من الجميع، ولكن بناء على الموقع المُختار سيتم تحديد نوعية المنتجات، فعلى سبيل المثال إذا اخترت العمل في موقع راقي يزوره الأغنياء وأصحاب الدخول المرتفعة فإنك مطالب بتوفير مفروشات من ماركات عالمية، وإن اخترت العمل في وسط المدينة فأنت مطالب بتوفير منتجات متنوعة من حيث مستوى الجودة والسعر بحيث يجد محدودي الدخل ومتوسطي الدخل ومن لديهم الأموال احتياجاتهم بالمحل، أما في حالة اختيار منطقة شعبية أو قرية كبيرة فإنك مطالب بتوفير منتجات رخيصة نسبيًا خصوصًا وأن الناس في تلك المناطق يستهدفون تجهيز العرائس ويشترون كميات كبيرة وطبعًا يهتمون للسعر كثيرًا.

ملاحظة :- يجب ان تختار موقع حيوي ليمثل المقر التجاري لمشروعك سواء كنت في منطقة راقية او قرية او منطقة متوسطة وذلك لضمان تحقيق المبيعات المرجوة.

تجهيزات مشروع محل مفروشات :-

الامر بسيط، فكل ما تحتاج إليه يتمثل في تركيب ارفف خشبية لعرض عبوات المفروشات الصغيرة عليها مثل عبوات المناشف واطقم الاسِرة والبشاكير واطقم الحمام وغيرها مما خف وزنه وصغُر حجمه، أما بالنسبة للمنتجات ثقيلة الوزن مثل البطاطين والألحفة وغيرها فيمكن رصها على الأرض تحت الارفف وهذا بالطبع يستدعي وجود ارضية من السيراميك أو البورسلين، كذلك تحتاج لعمل وجهة زجاجية لعرض المنتجات من خلفها لجذب أنظار العملاء، وكذلك تحتاج الى مكتب صغير وكراسي استقبال ودفاتر فواتير وهاتف لاستقبال مكالمات العملاء وان كنت في بلد يمتاز بالطقس الحار فمن الضروري تركيب مكيف هواء، وبالطبع تحتاج لتركيب لافتة على واجهة المشروع موضحا بها اسم المشروع ورقم الترخيص ونوعية النشاط ” محل مفروشات كذا “.

ملاحظة :- تحتاج إلى تخصيص غرفة من المساحة الخاصة بالمشروع لتخزين البضائع بها، ولكن إذا توافر مكان مجاور للمشروع بسعر بسيط فسيكون أفضل.

العمالة اللازمة للمشروع :-

في حال اختيار موقع حيوي في وسط المدينة فقد تحتاج لعدد يتراوح من ٣ الى ٥ موظفين حيث الضغط الشديد للعمل، أما في حال اختيار موقع راقي او قرية كبيرة فقد لا تحتاج لأكثر من عاملين أو ٣ حيث ضغط العمل الأقل، وفي بعض الأحيان يمكن لصاحب المشروع أن يعمل بمفرده مع الاستعانة بعامل مساعد فقط، وفي كل الأحوال يجب اختيار موظفين أكفاء لهم خبرة ولو بسيطة في المبيعات بحيث تكون لديهم المؤهلات اللازمة للتعامل مع العملاء ومعرفة احتياجاتهم وتلبيتها لهم، وضع باعتبارك أن الموظف الذي لا يعير العمل اهتمامًا أو يفتقر لمهارات العمل المناسبة قد يكون سببًا في مغادرة عميل مستعد للشراء لمتجرك والبحث عن احتياجاته في مكان آخر على الرغم من أنها متوفرة لديك.

التسويق والمبيعات :-

من الضروري أن تهتم بعملية التسويق لانها هي السبب الرئيسي لزيادة المبيعات بجانب الموقع المتميز لمشروع محل مفروشات ، فعمل حفل افتتاح مميز قد يحدث ضجة ويُعرف الكثير من أهالي المنطقة بمشروعك بل ويأتون للشراء منذ اليوم الأول، وكذلك من خلال توزيع الدعاية على المتزوجين والآباء والأمهات قد يكون له أثر كبير على زيادة المبيعات، وإن كنت تعمل في وسط المدينة فإن عمل اعلانات الكترونية على نظام جوجل الاعلاني الغير مكلف وكذلك عرض منتجات المشروع على جروبات وصفحات التواصل الاجتماعي قد يكون له أثر كبير على المبيعات، وبالطبع يمكنك عمل عروض والترويج لها لتنشيط المبيعات.

دراسة جدوى مشروع محل مفروشات :-

ننصح دائمًا كل شخص يرغب في تنفيذ مشروع خاص وإن كان صغيرًا ان يقوم بعمل دراسة جدوى لمشروعه ليتعرف من خلالها على الموقع المناسب ونوعية المنتجات التي تتناسب مع السوق المُختار ومصادر الشراء والأمور الفنية المتعلقة بالموقع والتجهيزات والعمالة والايجارات والتكاليف المتوقعة، وكذلك الأمور المتعلقة بالتدفقات النقدية للمشروع وصافي الربح المتوقع على مدار خمس سنوات قادمة. فإن كنت لا تعرف كيفية إعداد دراسة جدوى، فنحن نقدم لك هدية تتمثل في تعليمك لكيفية إعداد دراسة جدوى المشروع بسهولة وبدون أي تكاليف، من هنا.

15 تعليقات

  1. السلام عليكم
    ممكن تفيدونى كم يحتاج محل المفروشات الى راس مال وكم المساحة اللازمة له

      • الأستاذ محمد سعيد المحترم .. طالب مساعدتك في عمل محل مفروشات في كفر الشيخ سيدي سالم على طريق عمومي في المركز موبايل 01090089001

  2. لو ممكن الإفادة فى اماكن شراء المفروشات بأسعار تنافسية
    وتكون اماكن أمينة فى جودة البضاعة

    • طبعا تعتبر المحلة الكبرى من أهم المدن الصناعية بمجال الغزل و النسيج و الوبريات.
      و يوجد بها العديد من الشركات و المحلات لبيع المنتجات النسجية بأسعار متاحة للجميع.

  3. السلام عليكم اى حد محتاج معلومات كاملة عن تجارة المفروشات انا تحت امركم
    01286768107 محمد حمودة
    اسكندرية

  4. ممكن تساعدوني اكتر لان ده مشروعي الخاص وكمان مشروع تخرجي
    هيحتاج مصاريف قد ايه ومساحه قد ايه ??

    • انا جاتد بالمشرووع ومستعد للتنفييذ خصوصا انا اعرف المصانع والشركات واسعاار الجمله واسكن بمدينة المحله للتواصل وااتس 01551646086

  5. انا جاتد بالمشرووع ومستعد للتنفييذ خصوصا انا اعرف المصانع والشركات واسعاار الجمله واسكن بمدينة المحله للتواصل وااتس 01551646086

اضافة تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا