مشروع تفقيس البيض آلياً وكيفية البيع وتحقيق ارباح ممتازة

مشروع تفقيس البيض هو من المشروعات التى تعمل على تنمية الثروة الحيوانية وزيادة الانتاج من الدواجن التى تستخدم في الطعام او التربية بغرض انتاج الفقس والتجارة، وينتشر هذا الموضوع في بلدان ويقل انتشارة في بلدان اخري ولكن يعتبرة الكثيرين ممن يعملون بة انة من من اكثر المشروعات ربحية حيث يتم شراء المواد الخام بأسعار بسيطة وتباع على شكل كتاكيت بأسعار اعلي دون اى تكاليف، ايضاً من مميزات هذا المشروع انة لا يحتاج الى مكان كبير ولا يحتاج المكان الى ان يجهز بتجهيزات مكلفة، ولكن ما يؤخذ علي مشروع تفقيس البيض انة متعب بعض الشئ اى يحتاج الى مجهود ويمكن استخدام ماكينة آلية لانهاء هذة العملية بطريقة اسهل وبمجهود اقل او يمكن الاعتماد على ماكينة يدوية لتقليل التكاليف دون الجهد على الاقل في بداية النشاط.
اقرأ ايضاً نموذج مشروع انتاج ملح الطعام يسترد رأس مالة في 14 شهر فقط
اقرأ يضاً مشروع شركة لتوزيع وتجارة المواد الغذائية وارباح جيدة جداً

تفقيس البيض

متطلبات مشروع تفقيس البيض:

مكان مغلق ولتكن غرفة كبيرة نسبياً ويشترط ان يتوافر بها مصدر تيار كهربي ويفضل ان يكون الموقع بعيد قيللاً عن السكان حتى لا تصل اليهم اى روائح، ستحتاج الي ماكينة قفس آلية، ستحتاج ايضاً الى المواد الخام والتى يمثلها بيضات الدواجن، مع وجوب توفير حضانات لوضع الكتاكيب بها بعد فقسها، ايضاً يحتاج مشروع تفقيس البيض الى عامل واحد فقط ويفضل ان يكون صاحب المشروع وذلك لاعطائة المزيد من الاهتمام وايضاً كما انة في حال توظيف عامل يجب التأكد من امنتة لان السرقة في هذا المشروع سهلة ومن الممكن ان لا تكتشفها.

الفرق بين تفقيس البيض الياً اويدوياً:

الماكينة الاتوماتيكية: هي آلة تقوم بعمل ضبط لدراجات الحرارة ودرجات الرطوبة ايضاً بالاضافة الى انها تقوم بالتقليب آلياً دون تدخل العامل، وبالتالى توفر الكثير من الجهد.

الماكينة اليدوية: عبارة عن ماكينة توفر درجات الحرارة اللازمة ولكن يتم عملية التقليب يدوياً ما يقارب 12 مرة اى مرة كل ساعتين، وهذا مرهق ولكنة موفر.

مصادر الحصول على المواد الخام:

يمكن الحصول علي بيضات الدواجن الملقحة من مزارع التربية وغيرها، ولكن يشترط ان يكون معك خبير في هذا المجال ليعرف الجيد من التالف.

عملية تفقيس البيض آلياً:

بعد اختيار مصدر التوريد المناسب وحصولك على بيض الدواجن الملقح يتم تشغل الفقاسة ثم يتم رصة داخلها بعد التشغيل بساعتين، ويتم ظبط درجة الحرارة على 37.5 ودرجة الرطوبة من 50 الى 60 بالمائة، بعد 18 يوم نقوم برفع درجة الرطوبة الى 80% ودرجة الحرارة تظل ثابتة على 37.5 بالاضافة الى توقف التقليب، وفي اليوم الـ 21 يتم الفقس.

بعد عملية تفقيس البيض:

يتم ترك الكتاكيت لمدة يومين في الفقاسة في الرف الاخير والذي خصص اصلاً لهذا الغرض، ونقوم بتعليمهم كيفية شرب الماء عن طريق الامساك بالكتكوت ووضع منقارة في المياة واطعامها ايضاً، وستوفر الفقاسة التهوية اللازمة حيث تمتلك مراوح بها وفتحات للتهوية لتساعد على تنفسهم.

بعد انتهاء اليومين يتم اخراج الكتاكيت ووضعهم في الحضانات والتى يجب ان تفرش ارضياتها بنشارة الخشب وتدفئها جيداً ووضع المياة والطعام امامها، وطعام الكتاكيت يمكن ان يكون ذرة مجروشة او نخالة او شعير مجروش كما يمكن شرائة من محلات تربية العصافير، وبعد اسبوع واحد من تفقيس البيض يمكن لصاحب المشروع ان يبيع انتاجيتة الى المزارع او الى الاسواق ويحقق الارباح.

ملحوظة على مشروع تفقيس البيض:

في البداية لا تزيد في الشراء عن الف بيضة، ايضاً لا تشتري اكثر من فقاسة واحدة حتى لا تتحمل الكثير من التكاليف بالاضافة الى انك مازلت في مرحلة التعلم، ومع الوقت واكتساب الخبرة وزيادة الارباح يمكن التطور وشراء المزيد من المواد الخام وشراء فقاسات اضافية وبالتالى تزيدانتاجية مشروعك وتحقق ارباح اعلي.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. جابر الاسد

    مين عنده قفسات بيض اليا في مصر وبكام

اضف تعليق