مشروع تشليح سيارات في السعودية بصافي ربح 240 الف ريال سنويًا قابلة للزيادة

تشليح سيارات يعني تفكيك السيارات المصدومة والسيارات المعطلة، وبيع اجزائها السليمة كـ قطع غيار لأصحاب السيارات من نفس النوع، والأجزاء المدمرة يتم بيعها كـ خردة او نفايات معدنية. وللعلم، يمكن جني أرباح كبيرة للغاية من سيارات التشليح. فمثلًا سيارة من نوع تويوتا كورولا حديثة الطراز حدث لها حادث أدى الى اضرار كبيرة بالجزء الخلفي منها. تلك السيارة يمكن الحصول عليها بسعر ١٠ الاف ريال فقط. ومن ثم يتم تفكيكها وبيع كل جزء أو قطعة بمفردها، مثلًا الموتور بمفرده بسعر ٥٠٠٠ ريال وفتحة السقف بمفردها بسعر ألفي ريال، وهكذا. وهذا ما يعني أن صافي الربح من بيع تلك الأجزاء قد يصل لضعف ثمن الشراء (اشتريت بـ ١٠، بعت بـ ٣٠، وصافي ربحك ٢٠). ولكن الأمر ليس بتلك السهولة، بل يتطلب الكثير من العمل والكثير من الصبر. فيما يلي نوضح كل شئ تقريبًا حول مشروع تشليح سيارات واسراره وكيفية العمل بما يضمن تحقيق أرباح كبيرة من كل سيارة.

تشليح سيارات
مشروع تشليح سيارات في السعودية بصافي ربح 240 الف ريال قابلة للزيادة

مزايا وعيوب مشروع تشليح سيارات :-

نتحدث فيما يلي اولًا عن مزايا المشروع، ومن ثم عيوب او معوقات المشروع. لتكون على نور وعلم بما أنت مقبل عليه إذا وقع اختيارك على هذا المشروع.

اولًا، مزايا المشروع :-

١- مشروع مربح للغاية، فلو دفعت ١٠ آلاف ثمن سيارة، يمكن ان تحقق ربح صافي يصل الى ٢٠ ألف ريال من بيع قطع الغيار بعد كافة المصاريف.

٢- كثير من أصحاب السيارات يفضلون الحصول على قطع الغيار من التشليح، لأنها ارخص من اسعار التوكيلات. فالقطعة التي يبلغ ثمنها ٢٠٠٠ ريال في التوكيل، يمكن الحصول عليها من التشليح بنصف السعر، على الرغم من أنها أشبه بالجديدة او عملت لفترة قصيرة.

٣- إحدى الميزات الكبرى هي أن المشتري هو من يدفع ثمن الفك والتركيب للفني. بمعنى انه يوجد مشتري يرغب في الحصول على فتحة سقف لتعويض سيارته. فيقوم الفني بعملية الفك من سيارة التشليح وتركيبها في سيارته، ويدفع له العميل ثمن الفك والتركيب، وليس انت من يدفع.

٤- الربح من سيارة واحدة كاف لشراء سيارتين، والربح من السيارتين كاف لشراء ٤ سيارات وأكثر، ما يعني أن عملية التطور بمشروع تشليح سيارات قد تكون سريعة للغاية.

٥- عن طريق ١٢ سيارة تشليح سنويًا، بواقع تشليح سيارة واحدة فقط في الشهر، يمكن أن تحقق صافي ربح يبلغ ٢٤٠ ألف ريال. والمستهدف بصراحة اكثر من ذلك.

ثانيًا، عيوب او معوقات المشروع :-

١-عملية الحصول على سيارات تشليح ليست سهلة كما تتوقع، بل هي الجزء الأصعب. ويزداد الأمر صعوبة عند البحث عن موديلات حديثة. ولكن بمرور الوقت ومع توسيع شبكة علاقات يمكنك الوصول إلى أعداد جيدة. ايضًا الانترنت يعد مصدر هام للحصول على سيارات التشليح، لكن وجب الحذر.

٢- الأمر في أوله يتطلب خبرة ولو بسيطة لمعرفة أساسيات العمل في هذا المجال. ويمكن اكتساب الخبرة من خلال مخالطة أصحاب التشاليح ومشاهدة ما يفعلونه بالتحديد.

٣- تشليح سيارات وتكفيكيها لاستخراج القطع منها ليس بالأمر البسيط، يتطلب الكثير من العمل. ولكن ما دام العميل من يدفع ثمن الفك والتركيب، فلا مشكلة.

٤- العيب الأكبر لمشروع تشليح سيارات هو ضرورة الصبر. فلا تتوقع أن تبيع أجزاء السيارة بالكامل خلال يوم واحد او حتى اسبوع. بل قد يمتد الأمر لأيام طويلة، وربما بضعة شهور. فاليوم شخص يحتاج الى فتحة سقف، والاسبوع القادم يأتي آخر لشراء مقوّد، وبعد عدة أسابيع يأتي من يشتري الماكينة. لذلك الصبر يعد من أهم ضروريات النجاح في عالم التشليح.

كيفية شراء سيارات تشليح :-

هل تشتري اي سيارات تشليح تُعرض عليك؟ طبعًا لا. فمن الضروري أن تشتري سيارات تحقق لك أهدافك المالية. بمعنى أن لا تكون السيارة مدمرة بالكامل او جزء كبير منها، فماذا تبيع اذًا؟. وأن لا تكون من طراز قديم فتضطر لبيع أجزائها بأسعار زهيدة. فإن أردت الحصول على سيارات تشليح تحقق لك ربح كبير. فمن الضروري ان تكون حديثة الطراز من أنواع متداولة، وأن تكون الحوادث في الأجزاء الخلفية أو الجانبية لها. الماكينة يجب أن تكون سليمة تمامًا، فثمن بيعها قد يساوي نصف ثمن شراء السيارة بالكامل. ايضًا الديكورات الداخلية تحقق اعلى هامش ربح عند بيعها، فأحرص ألا تكون الديكورات الداخلية مدمرة.

أما عن كيفية الشراء، فيمكنك في بداية عملك بصفتك صاحب مشروع تشليح سيارات جديد وغير معروف. أن تتابع مواقع الحراج وتتصفح ما يُعرض بها من سيارات تشليح وتتواصل مع أصحابها ومن ثم تحدد مواعيد للمعاينة. ومن المهم في بداية عملك أن تصطحب معك خبير بأعمال التشليح، وإن كان بمقابل مالي. يمكنك ايضًا معرفة ما اذا كانت هناك أسواق أو مناطق تشليح سيارات في مدينتك لزيارتها، فلربما تجد فيها ما ينفعك.

كيف تُشهر مشروعك :-

الشخص المشهور هو الشخص الذي يعرفه عدد كبير من الناس، وكذلك المشروع المشهور. فلو كان مشروعك مشهورًا لقَدِم اليه الكثيرين لشراء منتجاته، وهذا ما انت بحاجة اليه وجميع أصحاب المشاريع في الواقع. ولكي تُشهر مشروع تشليح سيارات الخاص بك ويأتي إليك الكثير من العملاء الراغبين في شراء قطع غيار اشبه بالجديد بأسعار متميزة. فعليك بالاعتماد على مجموعة من الأدوات التسويقية الفعالة، كـ الدعاية الورقية، والاعلانات الإلكترونية المدفوعة والمجانية، والعلاقات العامة، والجزء الأهم هو ارضاء العملاء. فالعميل الذي أتى إليك مرة لشراء مصباح وحصل على واحد ممتاز بسعر متميز، فهذا يسمى عميل راضي. والعميل الراضي يذهب الى المشروع الذي اشترى منه ليكرر تجربة الشراء الناجحة. وفي الواقع العميل الراضي في مجال سيارات التشليح يعد ذو أهمية كبيرة وله الأولوية. وذلك لأنه حتمًا سيكرر الشراء، فهو ليس كمن يشتري شئ لا يتكرر شرائه كثيرًا. فالسيارات معرضة للتعطل وتحتاج دائمًا الى استبدال قطع منها.

عوامل نجاح مشروع تشليح سيارات :-

  • اكتساب خبرة بسيطة قبل بدء العمل.
  • شراء سيارات تشليح سليمة من الامام من طرازات حديثة.
  • حساب الربح من كل سيارة  قبل شرائها.
  • العمل داخل مشروع تشليح سيارات يجب أن يتم بدقة لسلامة القطع المستخرجة.
  • تطوير المشروع من خلال شراء المزيد من السيارات.
  • الاهتمام بعنصر العلاقات مع العملاء والتجار.
  • التسويق له أثر كبير في إشهار المشروع وكسب عملاء كُثر.
  • ادرس المنافسين واعرف اسعارهم، فتتفوق عليهم ويأتي إليك العملاء.
صابر
مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة