مشروع تسمين الخراف مع توضيح لكافة التفاصيل واهم عوامل النجاح

يعتبر مشروع تسمين الخراف من اهم المشروعات التى تعمل على تنمية الاقتصاد الثروة الحيوانية والتى تقلل من عمليات الاستيراد مما يكون لها اثر ايجابي على الدولة، ايضاً يحقق اصحاب هذا المشروع ارباح جيدة حيث انهم يشترون الحيوانات في سن صغيرة ويربونها ويغذونها جيداً حتى تكبر وتتكاثر وتنتج حيوانات اخري او تباع كلحوم، ويمكن تشبية هذا المشروع بالمصنع الذي يشتري المواد الخام ويصنعها لينتج منتج تام الصنع ويباع في الاسواق بأسعار تفوق اسعار التكلفة بكثير، وسنعمل خلال هذا الموضوع على توضيح كافة جوانب هذا النشاط الهام.
اقرأ ايضاً مشروع تربية الديك الرومي مع شرح طرق التغذية والانتاج والبيع
اقرأ ايضاً مشروع تربية الدجاج بهدف انتاج اللحم مع توضيح لكافة التفاصيل

تسمين الخراف

اهم عوامل نجاح مشروع تسمين الخراف:

1- صاحب المشروع:

يجب ان تتوافر فية بعض الصفات مثل العطف على الحيوانات، الصبر على الرزق، الاجتهاد وحب العمل، تحمل المشاكل ومواجهتها، ان تكون لدية بعض الخبرات البسيطة سواء كانت عن طريق القرأة او التعامل مع مشاريع مشابهة من قبل.

2- عوامل تسويقية واقتصادية:

يجب معرفة الاسواق التى يمكن تصريف المنتجات اليها قبل بدء المشروع، معرفة اماكن بيع وتوفير عوامل الانتاج مثل الاعلاف والادوية والتجهيزات والايدي العاملة ايضاً، يجب تحديد عدد الرؤوس بناء على رأس المال المتوفر لديك ولا تشتري ما يفوق طاقتك مما يضطرك للاقتراض او الاستلاف.

3- عوامل متعلقة بالحظيرة:

يجب ان تكون المساحة كافية لتسمين الخراف بحيث توفر متر ونصف مربع لكل خروف، توفير معالف ويتم تخصيص مساحة لا تزيد عن 50 سم ولا تقل عن 30 سم للرأس الواحدة، توفير مشارب سعة 5 ليترات لكل رأس، توفير التهوية الجيدة مع ضمان عدم وجود رياح شديدة، الاهتمام بنظافة الارضية، يتم تقسيم الحظائر بناء على الاعمار السنية.

4- شراء الحيوانات:

يعد من اهم هوامل مشروع تسمين الخراف، حيث ان شراء الحيوانات الضعيفة او الصغيرة جداً يؤدي الى الخسارة وشراء الحيوانات الكبيرة يؤدي الى عدم تحقيق ارباح جيدة، وبناء على ذلك يجب شراء رؤوس تتراوح اوزانها من 25 الى 30 كيلو جرام، كما يمكن ان تظهر عليها علامات الصحة والحيوية.

اثناء تسمين الخراف:

بعد شراء البضاعة الخاصة بك لا يجب ادخالها الى حظائر التربية وانما يجب عزلها حتى تفحص جيداً ويثبت خلوها من الامراض سواء المعدية او الفردية، ويتم الفحص عن طريق احد الاطباء البيطرين ويتم ادخال الحيوانات السليمة الى حظائر تسمين الخراف بينما تظل الاخري المريضة معزولة حتى تشفي تماماً.

التغذية في مشروع تسمين الخراف:

من اهم العناصر التى يجب وضعها في الاعتبار لذا يجب الاهتمام بة جيداً، ولذلك يفضل ان تتعامل مع طبيب بيطري او اخصائي تغذية على ان يذكر لك البرامج الغذائية السليمة التى تناسب الاعمار والاوزان المتواجدة في الحظائر.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

10 تعليقات

  1. بعد التحيه ارجوا موافاتي بدراسه جدوى كامله لمشروع لاستيراد الخراف لنوع السواكني من السودان في حدود 200 راس اناث من النوعيه الجيده ولكم مني جزيل الشكر

    • اهلا بحضرتك،، هي غير متوافرة في الوقت الحالى واذا توافرت امامنا سنعرضها بدون شك

    • Abubaker

      اذا جادي ممكن اوفر ليك العدد التريده من الخراف السودانيه 200راس اناث الواحد من النوع الجيد الواحد يكلفك 1000ريال سعودي بالترحيل

  2. اتمنى ان يوفر دراسة جدوى لمشروع موقع لطيران داخلي في المملكه اي حجز تذاكر ومجموعة خدمات

  3. مصطفي

    اعجبتني الفكرة كثيرا و أود ان ابدأ هذا المشروع مع أحد الآفراد الذين تتوفر فيهم الصفات والعوامل المذكورة مع توفير التمويل من جانبي

    • يحيى إبراهيم

      اخ مصطفى ياريت نتواصل لإستفادة وهذا رقمى 01002640545

  4. العاقب عبدالله (عندي حساب في الفيس بي alagib abdalla )

    انا شاب من السودان عمري 20 سنه عاوز اعمل مشروع تسمين خراف في وطني السودان وعاوز شخص يعطيني مال كي ابدا في المشروع

  5. احمد المحاميد

    مرحبا انا من الاردن ومستعد للمشاركه معك في المشروع بعد دراسه الجدوى علما انني زرت السودان مرتين وارغب بهذا المشروع

    • رشيد

      انا شاب من السودان لدينا مزرعه برسيم نبحث عن شريك وتمويل لمشروع تسمين الخراف

  6. habib

    مرحبا انا من تونس اود ان ابدا مشروع تسمين خرفان اريد مشارك في راس المال

اضف تعليق