مشروع انتاج العجائن والزيوت العطرية

العجائن والزيوت العطرية تصنف ضمن المنتجات التصديرية الهامة في هيكل الصادرات المصرية والعربية بشكل عام وذلك لأنة يتم تصدير ما يقارب نسبة الـ 95% من الانتاج المحلي الي الاسواق الاوروبية والامريكية وغيرها من الاسواق العالمية، ايضاً يكثر الطلب علي تلك المنتجات محلياً حيث يحتاج اليها عدد كبير من المواطنينن لذلك يمكن لمشروع استخلاص وانتاج العجائن والزيوت العطرية ان يساهم بشكل كبير في زيادة القيمة المضافة للنباتات العطرية والطبية بدلاً من تصديرها بصورتها الاولية “الخام” وهذا بالطبع يعد افضل من ناحية الارباح بل وسيساعد اكثر علي تحسين الاقتصاد المحلي كما انة سيساعد علي تشغيل الايدي العاملة.

عجينة-الياسمين

عجينة الياسمين احدي منتجات المشروع

اهداف المشروع:

لكل مشروع مجموعة من الاهداف وبالحديث عن مشروعنا لهذا اليوم فإن اهم اهدافة تتمثل في،،

  • انشاء وحدات انتاجية لاستخلاص الزيوت العطرية وانتاج العجائن الطبية والعطرية.
  • تصدير منتجات المشروع الي الاسواق الخارجية للمساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي للبلد.
  • امداد مصانع الصابون ومصانع مستحضرات ومواد التجميل ومصانع العطور بالخامات اللازمة وبالتالي مساعدتها علي الازدهار، وبكل تأكيد سيعود هذا بالنفع علي الوضع الاقتصادي للبلد.
  • يهدف المشروع ايضاً الي تشغيل مجموعة من الشباب وبالتالي يساعدهم علي التخلص من مشكلة البطالة وتحسين اوضاعهم المادية والمعيشية.

منتجات المشروع:

يمكن للمشروع ان يستخلص انواع عديدة من الزيوت العطرية وكذلك يمكن ان ينتج انواع مختلفة من العجائن الطبية والعطرية مثل (الياسمين، العتر، البردقوش، الورد، اللافندر، النعناع، وغيرهم من الانواع الشهيرة والمطلوبة سواء في الاسواق المحلية او الاسواق العربية والاجنبية).

مراحل الانتاج:

مراحل الانتاج يقصد بها العمليات التي يتم اجرائها علي المواد الخام لتتحول الي منتجات نهائية يمكن الاتجار بها. هذا وبالحديث عن مشروعنا فإنة من الممكن ان نقول بأننا نمتلك نوعين مختلفين من المنتجات (الزيوت، العجائن) وكل نوع يتطلب مراحل انتاج خاصة بة، وهذا ما سنوضحة بإذن الله تعالي خلال هذة النقطة،،

1- مراحل انتاج الزيوت العطرية:

يتم اجراء مجموعة من العمليات علي الثمار او النباتات مثل الافندر او الياسمين وغيرها لاستخلاص الزيوت العطرية منها، هذة العمليات هي كالتالي علي الترتيب (الفرز لاقتناء الثمار او الاوراق الصالحة، الغمر في البخار، التكثيف، فصل الزيت).

2- مراحل انتاج العجائن:

يتم اجراء مجموعة من العمليات علي الثمار او النباتات مثل الياسمين والقرنفل واللارنج وغيرها لانتاج العجائن منها، هذة العمليات هي كالتالي علي الترتيب (الفرز لاقتناء الثمار او الاوراق الصالحة، الغمر في المذيب، الغمر في الكحول لاستخلاص العجائن).

خط الانتاج اللازم:

يحتاج مشروع استخلاص العجائن والزيوت العطرية الي خط انتاج متخصص لضمان الحصول علي اعلي انتاجية بأعلي درجات الدقة والكفاءة وبأقل معدلات اهدار. خط الانتاج الذي نتحدث عنة يتكون من المعدات التالية (اجهزة تركيز، اجهزة استخلاص، اجهزة تقطير وترشيح، وحدة تبريد، اجهزة طرد مركزي غلاية، وحدة تقطير بالذيب، تنكات مذيبن تنكات منتج نهائي).

جهاز-التقطير

جهاز التقطير احد مكونات خط الانتاج

المواد الخام اللازمة للمشروع:

تتعدد انواع النباتات العطرية والطبية التي يمكن الاعتماد عليها للاستخلاص العجائن والزيوت العطرية ومنها (الياسمن، البردقوش، النعناع، القرنفل، العتر، اللافندر، …. الخ).

ملاحظة هامة: اذا رغب صاحب المصنع مثلاً في انتاج عجينة الياسمين فإنة سيعتمد بذلك علي ثمار الياسمين كمادة خام اساسية، واذا اراد ان يستخلص زيت اللافندر فإنة سيعتمد علي نبات اللافندر كمادة خام اساسية.. وهكذا.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي مساحة تقدر بحوالي 600 متر مربع ليتم استغلالها في عمليات الانتاج والتخزين وكذلك الادارة، ولعل افضل مكان يمكن اقامة المشروع بة هو المكان الذي تكثر فية زراعة النباتات العطرية والطبية (المواد الخام للمشروع) وذلك لضمان الحصول عليها في اسرع وقت وبأقل تكلفة. هذا ويراعي ان تكون مساحة المشروع مغطاة بالكامل لضمان حماية الخامات وخط الانتاج والمنتجات النهائية وحتي العاملين بالمشروع من عوامل الطقس المختلفة مثل اشعة الشمس الحارقة او الامطار او الرياح والاتربة، ايضاً يراعي ان يتم تركيب انظمة سحب آلي (شفاطات هواء) لتسحب الاتربة المنتشرة في الهواء وايضاً لتحافظ علي درجة حرارة المكان. هذا ومن الضروري ان تتوافر في المكان كافة العناصر الخدمية مثل (الكهرباء، الوقود، المياة الصالحة للشرب، الصرف الصحي، الطرق الممهدة، التهوية الطبيعية الجيدة) وذلك لضمان سير عمليات الانتاج والنقل دون مشاكل.

العمالة اللازمة للمشروع:

اذا توافرت الخامات الجيدة والمعدات اللازمة فإنة من الضروري توفير عمال اكفاء ليتمكنوا من استغلال تلك العوامل ويقدموا افضل المنتجات بأقل معدلات الاهدار. المشروع يحتاج الي 15 عامل من نوعية العمالة الفنية الماهرة (اصحاب خبرة عملية في مصانع الانتاج ويفضل ان يكون في نفس مجال عمل المشروع او مجال قريب منة). كذلك يحتاج المشروع الي مدير ويفضل ان يكون صاحب المشروع هو نفسة المدير لأنة سيوفر بذلك الكثير من المال كما انة سيكون اكثر حرصاً واهتماماً من اي شخص اخر ولكن بكل تأكيد يجب ان تكون لة الكثير من الخبرات والمهارات الادارية لكي يتمكن من ادارة مشروعة بأفضل صورة. ايضاً يمكن لصاحب المشروع ان ينصب نفسة كمدير للتسويق ويضع بنفسة الخطط والاستراتيجيات والاساليب التسويقية وهذا يستدعي ان تكون لة بعض الخبرات في مجال التسويق ويمكنة بكل تأكيد ان يقرأ كثير في هذا المجال ليزيد من علمة وخبرتة. اما في حالة افتقارة للعلم والخبرة فيفضل ان يعتمد علي مدير تسويق متمكن ليقوم بوضع الخطط والاساليب التسويقية التي تتناسب مع نوعية المنتجات التي يقدمها المشروع.

العملاء المستهدفين للمشروع:

قبل ان نعرض افضل الاساليب التسويقية التي يمكن الاعتماد عليها يجب ان نوضح العملاء المستهدفين للمشروع، وفي حالة مشروعنا فيمكننا القول بأنهم،،

  • مصانع المواد الغذائية (تستخدم الزيوت العطرية كمكسبات طعم ورائحة).
  • مصانع الادوية (تستخدم منتجات المشروع في صناعة انواع مختلفة من الادوية).
  • محلات ومصانع العطور (الزيوت تعد مركب اساسي في صناعة العطور)
  • مصانع مستحضرات التجميل ومواد العناية بالشعر والبشرة (تدخل منتجات المشروع في صناعة الصابون والشامبوهات والكريمات).
  • مصانع المواد الكمياوية (تدخل منتجات المشروع في صناعة معطرات الجو والمبيدات الحشرية وغيرها من المنتجات).

تسويق وبيع العجائن والزيوت العطرية:

يمكن الاعتماد علي اساليب عديدة لتسويق المنتجات النهائية للمشروع، من بين تلك الاساليب،،

  • ارسال مندوبين تسويق ومبيعات الي العملاء المستهدفين في مواقعهم وعرض المنتجات عليهم.
  • عمل اعلانات في المجلات الاعلانية والتجارية المختلفة.
  • انشاء موقع الكتروني للشركة يحتوي علي اسماء وصور الزيوت العطرية والعجائن وكذلك يحتوي علي تفاصيل ومعلومات متنوعة عن المصنع.
  • المشاركة في المعارض المحلية والمقامة في الدول المجاورة، فمن خلالها يمكن عقد العديد من الصفقات الناجحة.
  • ارسال رسائل الكترونية تحتوي علي عروض الشركة الي العملاء المستهدفين الذين يصعب الوصول اليهم بشكل شخصي.
  • بحث فرص التصدير الي المصانع المتواجدة في الاسواق العربية والاسيوية وكذلك الاوروبية (يمكن التسويق اليهم عبر ارسال رسائل الكترونية او عمل زيارات شخصية الي تلك المصانع).

ملاحظة هامة جداً:

ما تم عرضة خلال هذة التدوينة يعد بمثابة دراسة استرشادية للمشروع والغرض منها التعريف بالمشروع ومنتجاتة والمتطلبات اللازمة من المساحة والعمالة والخامات وكذلك توضيح عملائة المستهدفين وطرق تسويق وبيع المنتجات اليهم، فإذا كنت مقتنع بشكل شخصي بمشروع استخلاص الزيوت العطرية والعجائن ولديك رغبة في تنفيذة فمن الضروري ان تقوم بعمل دراسة جدوى تفصيلية لتتعرف من خلالها علي العديد من التفاصيل الهامة الاخري مثل وضع السوق في الوقت الراهن واهم المنافسين ومراحل الانتاج بشكل مفصل وتصميم الموقع من الداخل والتكاليف المطلوبة والايرادات والارباح المتوقعة وغيرهم من التفاصيل. هذا وان كنت ترغب في الحصول علي دراسة جدوى قريبة الي حد كبير من الواقع فمن الجيد ان تعتمد علي شركة خدمات تسويقية ذات سمعة حسنة حتي وان كانت تكاليفها اكبر من تكاليف بعض الشركات الاخري الاقل شهرة.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق