مشروع الزلابية (مشروع صغير ومربح)

الزلابية او لقمة القاضي او اللقيمات او العوامة كما يطلق عليها في مختلف الدول العربية، هى نوع من الحلوى الشعبية المفضلة لدى عدد كبير من الناس في البلاد العربية، ليس هذا فقط، بل تعتبر من الحلوى الشهيرة والمفضلة لدى شعوب اخرى مثل تركيا واليونان وقبرص وغيرهم، وبالطبع لها مسميات اخرى في تلك البلدان. الجدير بالذكر ان الزلابية او اللقيمات اصبحت مصدر دخل لعدد كبير من الشباب، فبعد ان كانت تصنع في المنزل او في محلات الحلويات المعروفة، اصبحت تصنع في الاكشاك الصغيرة وفي الاسواق الشعبية وفي الشوارع على عربات مخصصة بنكهات مختلفة، وبالطبع هو مشروع صغير ومربح للعاملين به، فهو صغير لأنه لا يحتاج الا للقيل من التكاليف والمتطلبات، ومربح لأنه يقدم منتج يكثر عليه الطلب طوال العام ويصل الى ذروته خلال شهر رمضان المبارك. لذلك قررت جميع الكثير من المعلومات حول هذا المشروع، وفيما يلي سأعرض عليك عزيزي القارئ ما توصلت اليه من معلومات.

الزلابية

موقع ومساحة المشروع :-

المشروع يمكن تنفيذه في عربة مخصصة او في كشك صغير او في محل صغير، فالتكاليف تقريبًا متقاربة والاختيار يعود اليك، وعلى كل يجب ان يكون موقع العمل في منطقة حيوية، مثل مكان تجاري يذهب اليه الناس لشراء المنتجات المختلفة مثل الملابس وغيرها، او امام مول تجاري او في منطقة ترفيهية مثل مدينة العاب وملاهي او حتى في شارع رئيسي يسير فيه عدد كبير من الناس يوميًا.

المعدات والادوات اللازمة للمشروع :-

يحتاج المشروع الى اناء من الاستانلس ستيل لاستخدامه في صناعة العجين، كذلك يحتاج الى موقد واسطوانة غاز واناء لاستغلاله في عمليات القلي مع اداة التقليب، وكذلك يحتاج الى اناء من الاستانلس ستيل لوضع الزلابية به بعد الانتهاء من عمليات القلي، كذلك يحتاج الى عبوات ورقية مطبوع عليها اسم المشروع لتعبئة المنتجات بها.

هذا ويمكن شراء عربة جاهزة تحتوي على كل هذه المعدات بسعر رخيص، وللوصل اليها يمكنك البحث في جوجل بعبار عربات زلابية للبيع، او يمكنك البحث في موقع اوليكس، فعليه ستجد العديد من العربات المستعملة الجاهزة للعمل بأسعار جيدة.

المواد الخام المطلوبة للمشروع :-

يحتاج مشروع الزلابية الى انواع مختلفة من الخام مثل (الطحين او الدقيق، الفانيليا، نشا، خميرة، مياه، زيت طعام، سكر مطحون، نكهات مختلفة مثل القرفة والشكولاتة والفراولة والكراميل وغيرها).

صناعة الدونات كمنتج اضافي :-

الدونات منتج مطلوب ويفضله الكثير من الناس، وطريقة صناعته لا تختلف كثيرًا عن طريقة صنع الزلابية ، فالمكونات بها اختلافات بسيطة، ويتم قليها في الزيت كما تُقلى الزلابية . لذلك قم بصناعتها ووفر منتجين بدلًا من منتج واحد لترضي جميع الزبائن.

مشروع الزلابية بالفيديو :-

من خلال الفيديو التالي يمكنك مشاهدة مشروع الزلابية والدونات لمعرفة متطلبات المشروع وكيفية العمل والانتاج والبيع.

التسويق والمبيعات :-

– من خلال وضع لافتة على المحل او الكشك او العربة المستخدمة لصناعة وبيع الزلابية .

– من خلال طباعة اسم وشعار المشروع على العبوات الورقية الخاة بالتعبئة.

– من خلال طباعة الدعاية الشاملة للاسعار التنافسية وتوزيعها في محيط المنطقة.

عوامل نجاح المشروع :-

– يجب مراعاة اختيار مكان جيد للعمل به (راجع موقع ومساحة المشروع).

– يجب الاهتمام جيدًا بعنصر النظافة، فإستخدام القفازات والادوات النظيفة يبعث الثقة في نفوس العملاء.

– يجب الاهتمام بأسعار البيع، فليس من الجيد ان ترفع الاسعار عن المنافسين او خفضها (كن مثل السوق).

– اعتمد تقديم المنتجات بنكهات مختلفة لارضاء جميع الاذواق.

– لا تترد في ادخال منتجات اضافية الى مشروع الزلابية مثل الدونات وبلح الشام وغيرها، فكلها منتجات مطلوبة ويحبها الناس.

– الاهتمام بمظهر الكشك او العربة، فالناس يهتمون كثيرًا بالمظهر، ويقلبون على الشراء من العربات ذات المظهر الراقي.

ملاحظة هامة :-

يمكنك البحث في جوجل وفي اليوتيوب عن مشروع الزلابية ، فمن خلال هذا البحث ستصل الى تغطيات وحوارات وقصص نجاح لشباب يعملون في نفس المشروع ويحققون عن طريقه ارباحًا جيدة، ويمكنك بكل تأكيد الاستفادة منها بأشكال مختلفة، مثل التعرف اكثر علي متطلبات المشروع، واشكال المنتجات وطرق صناعتها واهم النكهات، بخلاف الحصول على الحافز لبدأ العمل.

اترك تعليق