مشروع صيدلية

تعتبر الادوية من السلع الاساسية التي لا غنى عنها حيث يتواجد في اي منزل عدد من الادوية العادية لنزلات البرد والمسكنات للآلام المختلفة وغيرها من الادوية الاعتيادية ولكن هناك ادوية طارئة لحالات معينة يقوم الطبيب بوصفها للمريض والتي يتم شراؤها من اي صيدلية قريبة ومن هنا جاءت الحاجة الى تواجد عدد كبير من الصيدليات ليتم اغطية جميع المناطق ومشروع صيدلية يعتبر من المشاريع الهامة والتي من الضروري ان تتواجد في كل المناطق وبأعداد كبيرة وذلك لسد احتياجات المرضى من الدواء كما انه من المشاريع الناجحة والمربحة جدًا وفيما يلي تفاصيل مشروع صيدلية.

مشروع صيدلية

موقع ومساحة المشروع :

يعتبر مشروع صيدلية من المشاريع التي يمكن اقامتها في اي مكان بتواجد به سكان سواء في قرية او مدينة ويفضل اقامتها بجوار عيادة دكتور او بجوار مستشفى او في منطقة لا يوجد بها عدد كبير من الصيدليات اما بالنسبة للمساحة فهي تكون بحسب حجم المشروع وحجم رأس المال به.

التجهيزات المطلوبة لمشروع صيدلية :

بعد الانتهاء من اجراءات ترخيص الصيدلية يتم تجهيزها بديكورات مناسبة لكونها صيدلية وتقسيم مساحتها الى قسمين احدهما لبيع الادوية والآخر يكون معمل صغير لعمل الادوية المركبة والدقيقة كما يتم وضع العديد من الارفف والفاترينات التي تملأ مساحة الصيدلية لعرض الادوية عليها كما يتم وضع مكتب صغير ويوضع عليه كمبيوتر لتسجيل انواع الادوية عليه وتسجيل عمليات التوريد والبيع للأدوية وتركيب مكيف هواء بحسب مساحة الصيدلية مع عمل باب زجاج سيكوريت وعمل الواجهة الخارجية للصيدلية فاترينا زجاجية ووضع المنتجات الطبية المختلفة بها كما يتم وضع لافتة كبيرة على الواجهة.

كيفية الحصول على الادوية والمستحضرات والمنتجات الطبية لمشروع صيدلية :

يتم التنسيق مع عدد من شركات الادوية ومستحضرات التجميل لتزويد الصيدلية بالادوية والمستحضرات اللازمة وشراء الاجهزة المستخدمة في قياس الدم والسكر واجهزة قياس الوزن وجميع الاجهزة التي قد يحتاج اليها المشروع مع الاهتمام بتوريد الادوية الهامة للامراض الخطيرة والحرص على تواجدها الدائم.

العمالة اللازمة لمشروع صيدلية :

  • دكتور صيدلي ويقوم بالإشراف على نوعيات الادوية ويتأكد من العلاج الصحيح ويعمل على تركيب الادوية المعقدة ومتابعة المساعد الخاص به فى الصيدلية.
  • مساعد صيدلى هو عامل في الصيدلية ويجب ان يكون له خبرة سابقة في هذا المجال وعلى دراية بطرق قراءة الروشتات والاسعار الخاصة بالادوية والمستحضرات الموجودة بالصيدلية.

طرق التسويق لمشروع صيدلية :

توجد عدة طرق واساليب للتسويق للمشروع وهي :

  • ان يتم التسويق عن طريق توزيع الدعاية المطبوعة على السكان في المنطقة التي تتواجد بها الصيدلية وعلى المناطق المجاورة.
  • يمكن عمل موقع الكتروني للصيدلية على الانترنت.
  • ان يتم التسويق عن طريق شركات الادوية التي تتعامل معها الصيدلية.
  • التسويق عن طريق دائرة الاهل والاصدقاء والمعارف.

عوامل نجاح مشروع صيدلية :

شارك وأضف تعليق