مشاريع حق الامتياز “الفرنشايز” الاكثر ربحية

حق الامتياز او الفرنشايز “Franchising” هو عبارة عن عقد بين طرفين مستقلين من الناحية المالية والقانونية يقوم بمقتضاه الطرف الاول الذي يطلق عليه مانح الامتياز “Franchisor” بالسماح للطرف الثاني والذي يطلق عليه ممنوح الامتياز “Franchisee” بإستخدام حق او اكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية وبالتالي يمكنه انتاج المنتجات الخاصة بالطرف الاول او العمل على توزيعها والاتجار بها ويتم ذلك تحت العلامة التجارية الخاصة بمانح الامتياز وتحت اشرافه ووفقًا لشروطه، وفي المقابل يحصل الطرف الثاني على العديد من المزايا مثل المساعدة الفنية والتسويقية والادراية بخلاف التوجيهات والتوعيات المدروسة بعناية من الادارة العليا مما يضمن له النجاح بشكل اسرع واكثر يسرًا.

حق الامتياز

هل مشاريع حق الامتياز مناسبة لك؟.

اذا كنت ترى انك شخص مبدع ولديك رؤية جيدة وفهم جيد بأحوال السوق واحتياجاته مع امتلاك القدرة على توفير ما يحتاجه هذا السوق بالجودة المناسبة والسعر الافضل، فأنت لست بحاجة الى مشاريع حق الامتياز والافضل ان تبدء مشروعك بنفسك وتعمل على النهوض به لتصبح لديك علامة تجارية مستقلة قادرة على المنافسة في السوق بعد فترة زمنية محددة.

اما اذا كنت تمتلك بعض المال مع افتقارك للخبرات التجارية والجهل بالسوق ومتطلباته وترغب في استثمار مضمون بمساعدة اشخاص لديهم قدرات وخبرات ادارية وتسويقية وفنية مرتفعة، فإن مشاريع حق الامتياز هى الانسب لك، ويمكنك فيما يلي الاطلاع على افضل تلك المشاريع.

مشاريع حق الامتياز “الفرنشايز” الاكثر ربحية :-

بدايًة لن نقوم بعرض علامات تجارية او شركات بعينها لتحصل على حق الامتياز من احداها، بل نستعرض مجالات معينة اثبتت نجاحها بنظام الفرنشايز او حق الامتياز على مدار سنوات عديدة في مختلف انحاء الوطن العربي.

١- الملابس الداخلية :-

اكثر مشاريع حق الامتياز انتشارًا هى تلك التي تبيع الملابس الداخلية، ففي الاسواق العربية توجد العديد من شركات انتاج الملابس الداخلية الشهيرة وجميع تلك الشركات تمنح الامتيازات التجارية للافراد بحيث يمكنهم افتتاح فروع في مختلف المدن والمحافظات تحت اسم الشركة الاصلي مما يجعلها مصدر ثقة بالنسبة للمشترين وعليه يحثث الحاصلين على الفرنشايز الكثير من الارباح. فهذه الطريقة افضل من افتتاح محل ملابس داخلية جديد بعلامة تجارية جديدة ومجهولة لدى الجميع.

٢- المكياج :-

هناك العديد من الشركات العالمية المنتجة للمكياج، العديد من تلك الشركات تمنح الافراد التي تنطبق عليهم الشروط الامتيازات التجارية ليبدؤا في بيع المنتجات في بلدانهم تحت علامات واسماء تلك الشركات، وبالطبع عندما ترى السيدات فروع لشركات عالمية فإنهن يشترين منها ما يحتجنه من منتجات وهو واثقات تمامًا من جودة تلك المنتجات على الرغم من ارتفاع اسعارها، علي العكس تمامًا من شراء منتجات بعلامات تجارية مجهولة.

٣- التدريب والتعليم :-

توجد شركات عالمية ومحلية ذات سمعة حسنة في مجال التدريب والتعليم، والعديد من تلك الشركات تسمح بمنح الفرنشايز لمن تتوافر فيهم الشروط بحيث يمكنهم الحفاظ على سمعة وقيمة تلك الشركات من خلال الفروع التي يتم افتتاحها، وطبعًا في المقابل يكسب اصحاب تلك الفروع الكثير من المال، فالطلاب المتدربين يذهبون الى مراكز التدريب الشهيرة عوضًا عن المراكز الغير معروفة لضمان جودة التعليم لديها.

٤- المطاعم :-

ان تفتتح فرع بإسم مطعم عالمي افضل بكثير من ان تفتتح مطعم جديد خصوصًا في حال افتقارك الى خبرة العمل في مجال المطاعم، فالمسؤولين عن الشركة الام التي منحتك حق الامتياز لافتتاح فرع تحت علامتها التجارية في بلدك سيضمنون لك الكثير من المزايا التي تجعلك ناجحًا، فعلى سبيل المثال ستحصل منهم على شروط الموقع ونوعية العمالة واسرار اعداد الاطعمة وكيفية الادارة وستحصل بشكل دائم على توجيهات وارشادات تساعدك للبقاء دومًا على الطريق الصحيح.

٥- المقاهي :-

بكل تأكيد انت تعلم بوجود العديد من المقاهي العالمية التي تنتشر في جميع ارجاء العالم، ولكنك بكل تأكيد لا تعلم ان فروع تلك المقاهي في مختلف الانحاء هى عبارة عن حقوق امتياز وليست مملوكة لتلك المقاهي، فالناس الراغبون في الاستثمار الناجح في مجال المقاهي يتواصلون مع الشركات العالمية المعروفة ليحصوا منها على الفرنشايز ليقوموا بتنفيذ فروع في بلدانهم وفقًا لشروط تلك الشركات، ولزبائن بكل تأكيد يتوجهون الى تلك الفروع ليحصلوا منها على افضل اكواب القهوة.

الخاتمة :-

بهذا نكون قد انتهينا من عرض مشاريع حق الامتياز “الفرنشايز” الاكثر ربحية، ولكن ضع في اعتبارك ان هناك العديد من مشاريع حق الامتياز الاخرى التي يمكنها تحقيق الكثير من الارباح، فالامر يتوقف على مدى شهرة ونجاح الشركة الام ومدى حاجة السوق المحلي الذي تنوي العمل به الى منتجات تلك الشركة، ومدى التسهيلات والمزايا التي تحصل عليها من تلك الشركة في حال الحصول على حق الامتياز منها. الاهم تدرس الموضوع جيدًا ليكون اختيارك سليمًا وبالتالي ترتفع فرصك في تحقيق النجاح وكسب الكثير من الارباح.

شارك وأضف تعليق