اكتسب لباقة الكلام عند التعامل مع الاخرين في عشر خطوات سهلة

لباقة الكلام تعني التواصل مع الاخرين او التحدث اليهم بالاسلوب الذي يرفع من شأنهم وفي نفس الوقت يبتعد كل البعد عن الاستفزاز او حدة الصوت او اى طريقة تثير الحزن او القلق في نفوسهم، ولباقة الكلام هي احد الصفات الهامة المتوافرة في الاشخاص الاجتماعيين الذين يتخذون من الحكمة والهدوء منهجاً لهم في الحياة، كما انها يجب ان تتوافر فينا كأشخاص عاديين لنستطيع التعامل مع الاخرين بأريحية بالاضافة الى ذلك يجب ان تتوافر في العاملين في المجالات الاجتماعية مثل التسويق ليتمكنوا من النجاح في عملهم، وفي الحيقية قد تختلط قليلاً بالنفاق حيث ان الشخص المنافق او الشخص الذي يسعي لاكتساب مصلحة او الحصول على شئ ما في الغالب يكون لبقاً في حديثة مع الاخرين.
اقرأ ايضاً فوائد القراءة ومدي تأثيرها على حياة الانسان
اقرأ ايضاً اهم خمس كتب في التنمية البشرية وتطوير وتحفيز الذات

لباقة الكلام

اكتساب لباقة الكلام في عشر خطوات:

1- عندما تتقابل مع احد الاشخاص سواء كن تعرفة او لا تعرفة فحاول ان تظهر الاحترام والتقدير لهذا الشخص.

2- عدم التكلف اثناء محاورة الطرف الاخر، وحاول ان تجعلك اسلوبك مهذباً وبالطبع يجب ان يكون طبيعياً وليس اسلوب مصطنع.

3- جميعاً يعلم ان الكذب نهايتة الانكشاف والاحراج على اقل تقدير، ولكن اثناء ممارستك للكذب وقبل ان تنكشف فلن تستطيع اظهار الاحترام وسيكون اسلوبك مصطنع ومبالغ فية وكذلك سيكون حديثك غير منطقي لان الشخص الذي يكذب في الغالب يروي احداث او مواقف وبعد فترة ينكرها او يروي مواقف نقيضة لها، لذلك اجعل من الصدق منهجاً لك مهما كان موقفك.

4- قوي ذاكرتك واعمل على تنميتها لتستطيع تذكر اوجة الناس واسمائهم، وبالاخص الاشخاص الغير معتاد على مقابلتهم او الذين لا تربطك بهم علاقات قوية، والسبب وراء تذكر الاسماء والوجوة هو منح الطرف الاخر الاحترام والتقدير ومنحك انت لباقة الكلام.

5- تفهم مواقف الاخرين ودوافعهم نحو ارتكاب سلوك معين والتمس لهم الاعذار ولا تعمل على توبيخهم او انتقادهم بشكل غير لائق.

6- اذا اردت ان تقدم النصيحة للطرف الاخر فلا تقدمها بطريقة مباشرة لانة قد يتبادر الى ذهنة انة اقل منك او انك تتكبر علية او غيرهم من المشاعر السلبية، وعلى ذلك يمكنك اعتماد طريقة غير مباشرة فيما تود ان تقدمة لة.

7- لباقة الكلام تأتي من حسن الاستماع، ودائماص ما نسمع ونقرأ ان الاستماع اهم بكثير من التحدث لانة يمكنك من التفكير فيما ستقول بالاضافة الى فهم المواقف بشكل اوضح.

8- الابتسامة صدقة والابتسامة يقابلها ابتسامة وحب من الاخرين، فحاول ان ترسم الابتسامة على وجهك عندما تقابل الاخرين ولا تقابلهم بوجة عبوس.

9- كلنا نخطأ ولكن قليلاً منا من يعتذر عن خطأة بل وكثيراً منا يتمادي في الخطأ وهو يعرف انة على خطأ لعدم قدرتة على الاعتذار، لذلك يجب ان تمنى ثقافة الاعتذار عندك لتمنحك حب الاخرين وصفائهم تجاهك وبالتالى عندما تتحدث اليهم يستمعون اليك دون رغبة في الذهاب وبناء على ذلك ستكتسب لباقة الكلام دون ان تشعر.

10- ان تتحدث مع بواب العمارة بطريقة لا يفهمها او ترفق مثلاً بعد الكلمات الانجليزية فهذا لا يعنى انك انسان لبق بل يعنى انك تفتقر لمهارة لباقة الحديث، فلكل مقام مقال ولذلك يجب ان تتعامل مع البواب بالطريقة التى لا يجد فيها نوع من الطبقية او التكبر وتحدث مع زميل العمل بالاسلوب الذي يفهمة ايضاً.

فوائد لباقة الكلام:

بالطبع يمكنك استنتاج الفوائد التى تعود عليك عند اكتساب لباقة الكلام من الخطوات المذكورة في الاعلى، والتى ستتركز حول الاحترام المتبادل والشعور بالسعادة والتقدير من الاخرين، فكل ما يعطية الانسان سيحصل علية “ان اعطي خيراً فسيرد الية وان اعطي شراً فسيرد الية”.

يمكنك نشر مقال اكتسب لباقة الكلام في عشر خطوات سهلة وبسيطة بالضغط على ازرارا المشاركة من اسفل المقال.

4 تعليقات

  1. جهاد في

    كللم فى منتهى العقل وكتيييير استفدت..شكرا جزيلا

اضف تعليق