كيفية انشاء مطعم ناجح “عوامل النجاح العشرة”

0
900

اذا كان لديك مبلغ من المال وترغب في استثماره وقررت ان تحصل على الافكار والاقتراحات من حولك، فإن الغالبية العظمى ستقترح عليك الاستثمار في مشروع مطعم معللين اقتراحاتهم بأن الناس لا تتوقف عن الاكل، وهم بالطبع محقين، فمشاريع المطاعم بمختلف انواعها يمكن ان تحقق نجاحات كبيرة وارباح كثيرة، بل ان بعضها تحقق ثروة، ولكن هذه ليست قاعدة، فهناك ايضًا مطاعم تحقق الفشل وتغلق ابوابها بعد عدة اشهر من افتتاحها ولا يجني اصحابها سوى الخسارة، ومن المؤكد ان هناك عوامل ادت الى ذلك سواء في حالة النجاح او الفشل. دعنا نتعرف فيما يلي على كيفية انشاء مطعم ناجح او بالاحرى العوامل التي تؤدي الى نجاح مشاريع المطاعم لتحقق اقصى الارباح.

كيفية انشاء مطعم ناجح
كيفية انشاء مطعم ناجح

كيفية انشاء مطعم ناجح “عوامل النجاح العشرة” :-

١- الموقع المناسب :-

موقع المشروع هو عامل حاسم في نجاح او فشل المشروع، فمن يختار موقع مناسب محاط بالعملاء المستهدفين فإنه يحقق ميزة قد تضمن له النجاح، والعكس صحيح، فلو كنت تنوي انشاء مطعم يقدم الاكل الشعبي فيمكنك اختيار محل مقابل او مجاور لهيئة حكومية يتوافد اليها الكثير من المواطنين يوميًا كإحدى المحاكم او المدارس او الجامعات او السجلات المدنية وغيرها، او يمكنك اختيار مكان داخل احد مواقف السيارات وغيرها من الاماكن التي يتواجد بها العملاء المستهدفين “عامة الشعب”، فبهذه الطريقة ستضمن البيع. اما اذا اخترت موقع هادئ او مكان لا يتواجد به العملاء المستهدفين فإنك بالكاد ستبيع وستضطر الى اغلاق المشروع نظرًا لعدم ربحيته.

٢- ديكورات المطعم :-

ربما يكون المكان مناسب، ولكن الديكور او المظهر العام للمكان كئيب مما يسبب الشعور بعدم الراحة، وبكل تأكيد عدد من العملاء لن يعودوا للمكان الذي لا يشعرون فيه بالراحة، لذلك لا تترك تصميم المكان لابداعك الشخصي، بل اعط الخبر لخبازه وكلف مهندس ديكور بتصميم بهذا الامر. بالنسبة للمطاعم الشعبية والتي تقدم انواع الاكل الرخيص فيكفي بعمل ديكورات بسيطة وفاتحة اللون.

٣- الاسم والعلامة :-

اذا اردت ان تعرفك الناس فلا بد وان تختار اسم مناسب لمطعمك، ولا يهم اذا كان الاسم اجنبيًا ام عربيا ولكن المهم ان يكون سهل النطق وغير مكرر ويمكن حفظه وتذكره بسهولة، كذلك يجب ان تصمم شعار خاص به فكرة ليدل على مشروعك.

٤- قائمة الطعام :-

كثير من المطاعم تعد قوائم طعام ليست متناسقة على الاطلاق، وفي الغالب لا تكون تلك المطاعم متخصصة بالشكل الكاف فيدقمون في النهاية اصناف طعام ذات جودة ضعيفة وعلى ذلك تخسر عملائها، لذلك احرص على اعداد قائمة طعام متخصصة وان قل عدد الاصناف بها.

٥- جودة المنتجات :-

احرص على تشغيل شيفات اكفاء لضمان تقديم طعام شهي ليفضله الناس ويأتوا لتناوله، كذلك احرص على توفير ما يحتاجونه من خامات ومعدات للعمل.

٦- السعر :-

عامل السعر من العوامل المهمة، وطبعًا اذا كانت منتجاتك عالية الجودة وذات مذاق شهي وفريد فيمكنك البيع بسعر اعلى من السوق، ولكن لا تطمع، اما اذا كنت تقدم طعام شعبي بذات الخامات التي يعتمد عليها الاخرون وبنفس تكاليفهم، فيمكنم البيع بأسعارهم وتجعل المذاق المختلف ميزة تميزك عنهم وتضمن لك توافد عملاء اكثر.

٧- النظافة :-

قد يكون الطعام شهي لدرجة لا توصف، ولكن اذا وجد العميل ما يدل على عدم النظافة فإنه سيكره الطعام والمكان وربما يثير مشكلة تضر تثير انتباه باقي العملاء مما يضر بسمعة المشروع ككل، فالناس سيأخذون فكرة سيئة عن المطعم ولن يرتادوه مجددًا وبالطبع لن يرشحوه لاحد.

٨- خدمة العملاء :-

فريق العمل بالكامل يجب ان يكون مدرب على كيفية التعامل مع الزبائن وعلى دراية بأهمية العميل ليقدموا افضل تجربة وخدمه له، اما اذا كان المطعم يقدم وجبات سريعة او مطعم شعبي فيجب على البائعين اعطاء مزيد من الاهتمام للعملاء والابتسامة في وجوههم، فلذلك اثر كبير على رضا العملاء.

٩- التسويق :-

لا بد وان تمتلك استراتجية تسويقية من اجل اشهار المشروع وتعريف الناس به، فيأتيك الزبائن ليجربوا الطعام فيجدوا انه نظيف وشهي وعالي الجودة وبسعر مميز فتحتفظ بهم كعملاء دائمين، هكذا يتم العمل في المشاريع الناجحة.

١٠- الاستمرارية :-

كثير من المطاعم تبدء بشكل احترافي ولكن بمرور الوقت يتلاشى كل شئ، فالاطباق تتقدام ولا تتغير، والاثاث يتهالك وحتى الموظفين انفسهم لا يصبحوا بنفس الحماس ولا الجدية، وطبعًا يؤثر ذلك على المبيعات خصوصًا في ظل افتتاح مطاعم جديدة، لذلك احرص على التجديد المستمر ومراقبة الموظفين لعدم الوقوع في الخطأ.

الخاتمة :-  

تعرفنا فيما سبق على كيفية انشاء مطعم ناجح او عوامل النجاح العشرة التي تساعدك على نجاح معطمك، وهنا احب التأكيد عن ان الالتزام بتلك العوامل يعد ضرورة وليس اختيارًا، فللنجاح متطلبات وتلك هي المتطلبات لمشاريع المطاعم بشكل عام.

اترك تعليق

من قضلك قم باضافة تعليقك!
من فضلك قم باضافة اسمك هنا