طريقة صنع الصابون النابلسي منزلياً بأقل التكاليف والامكانيات

الصابون النابلسي هو واحد من اجود مواد العناية بالشعر والبشرة حيث انة يفيد الشعر بإعطائة النعومة اللازمة كما انة يحافظ على نضارة البشرة بالاضافة الى ذلك فإنة يعمل علي تبييض الجسم بشكل عام ويعمل على مكافحة الجفاف والتشققات التى تظهر على الجلد، هذا ويمتاز الصابون النابلسي والذي سمي بهذا الاسم نسبة الى مدينة نابلس التى تعتبر من اكبر واهم المدن الفلسطينية وتمثل العاصمة الاقتصادية لها بأنة سهل من ناحية الصنع حيث يمكن صناعتة منزلياً وعلى درجة عالية من الجودة وذلك بالاعتماد على اقل الموارد.
اقرأ ايضاً طريقة تصنيع بلسم للشعر بأقل الامكانيات وبأعلي درجة من الجودة
اقرأ ايضاً شرح لطريقة صناعة منظفات السيراميك المطهرة بجودة عالية

 الصابون النابلسي

المتطلبات اللازمة لصنع الصابون النابلسي:

1- مقدار من هيدروكسيد الصوديوم “الصودا الكاوية” ويراعي الحذر عند التعامل مع هذة المادة نظراً لانها خطرة على جلد الانسان وقد تسبب الحروق.

2- مقدار من زيت الزيتون ويكون وزنة اكبر بحوالى 6 اضعاف هيدروكسيد الصوديوم.

3- احد الاواني المصنوعة من الحديد فقط ليقبل درجات الحرارة العالية ويجب الابتعاد على الاواني المصنوعة من الالومنيوم لانها تحدث تفاعالات كميائية مع المنتج النهائي وتؤثر على جودتة.

4- مجموعة من اوراق احد الاعشاب او النباتات العطرية المفضلة لديك وذلك لاعطاء المنتج الرائحة المطلوبة، واذا كان الغرض من الصناعة غرض تجاري فيمكن اضافة اوراق من نباتات مختلفة لتناسب كافة اذواق الزبائن.

5- يمكنك تصميم او شراء قالب من الخشب بحيث يكون مغلق من القاعدة والجوانب ويستخدم في صب الصابون النابلسي فية بعد الانتهاء من التصنيع.

6- يجب توفير مصدر للمياة الصالحة.

7- موقد.

طريقة صنع الصابون النابلسي:

1- نضع كمية من الماء النقي في الاناء الحديدي ونضعهم على النار والانتظار حتى تغلى المياة، ومن ثم نضيف الكمية المتوفرة من الصودا ويتم التقليب بإستخدام ملعقة خشبية او حديدية الى ان تذوب الصودا في المياة بشكل كامل.

2- بعد ذلك نضيف الكمية المتوفرة والتى تفوق كمية الصودا بست مرات الى الخليط مع الاستمرار في التقليب حتى تمتزج جميع المكونات.

3- نقوم بإضافة اوراق النبات العطري المرغوب في ان يحتوي الصابون النابلسي على رائحتة، ولكن يراعي ان تضاف تلك الاوراق في قطعة من القماش القطني وتكون محكمة الاغلاق لضمان عدم تلوث الخليط بالشوائب.

4- بعد الانتهاء من التقليب ومزج جميع المكونات نقوم بإعلاق النيران لمدة تقدر بحوالي 11 ساعة ونتركة في الاناء الحديدي.

5- بعد انتهاء المدة المحددة نقوم بوضع الخليط على النار مرة اخري ويستمر التحريك بالملعقة حتى تضمن انة امتزج تماماً.

6- بعد ان ينضج الخليط يتم صبة في القالب الخشبي وبعدما يتماسك قليلاً يتم تقطيعة داخل القالب الى مربعات متساوية بإستخدام السكين، وبعدما يبرد تماماً ويجف وتيتحول الى حالة صلبة يمكن اخراجة من القالب ويصبح جاهز للاستعمال.

تجارة الصابون النابلسي:

اذا كان الهدف من صناعة الصابون النابلسي هو التجارة وتحقيق الارباح فيجب ان تقوم بشراء عبوات ورقية للتغليف مع طباعة اسم المنتج عليهان ويمكنك تسويقية الى المحلات والعطارات ومحلات مواد التجميل وكذلك يمكن التسويق لاهل الحي او المنطقة التى تعيش بها عبر طباعةوتوزيع الدعاية كما يمكن افتتاح متجر صغير كمنفذ للبيع.

5 تعليقات

  1. عمرمهدي في

    السلام عليكم من اين احصل على الصودا الكاوية

  2. أبو صالح في

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :
    فقرة رقم 4- ممكن توضيح أكثر وشكراً .

اضف تعليق