صناعة لفائف قمر الدين منزلياً من البداية وحتى النهائة

قمر الدين هو احد المنتجات الغذائية التى تمتاز بالمذاق الجيد وهو عبارة عن عصير المشمش السائل المركز او يمكن تقديمة في حالة جافة علي شكل لفائف، هذا ويحتفط هذا المنتج بمستوي جيد من الطلب طوال فترات العام ويتزايد هذا الطلب بشكل كبير جداً في شهر رمضان المبارك حيث انة يعد من الطقوس الرمضانية لدي بعض الناس، وقد تم اكتشافة وتقديمة على يد رجل سوري يدعي قمر الدين وذلك في العصر الاموي ومنذ ذلك الزمان والاجيال تتوارثة جيل بعد جيل وهذا بالطبع ما يثبت مدي اهميتة وجودتة العالية.
اقرأ ايضاً صناعة مسحوق الغسيل المناسب لجميع انواع الغسالات منزلياً
اقرأ ايضاً طريقة صنع الصابون النابلسي منزلياً بأقل التكاليف والامكانيات

 قمر الدين

متطلبات صناعة لفائف قمر الدين:

1- ثمار المشمش التى تخطت مرحلة النضج “التى قاربت على التالف وبالطبع يجب ان تكون غير تالفة”.

2- قطع من الشاش الطبي.

3- موقد “بوتاجاز” بالاضافة الى بعض الاوان القابلة للحرارة.

4- مصفاة يدوية مصنوعة من الحديد الغير قابل للصدئ  ووظيفتها فصل بذور والياف المشمش واخراج العجينة الصافية وعالية الجودة، اما اذا كان الغرض من انتاج قمر الدين غرض تجاري وبكميات قادرة على تغطية شريحة من السوق فيمكن شراء جهاز  Puloper من احد شركات بيع معدات المصانع او تكليف احد المستوردين او الشركات بإستيرادة لك خصيصاً بالطبع ، وفيما يلي احد اشكال الـ Puloper المخصص لفصل البذور والالياف.

 puloper

5- اكياس سيلوفان والتى في الغالب ما تكون صفراء اللون وتستخدم في تغليف المنتج النهائي بعد اتمام صناعتة.

طريقة صناعة لفائف قمر الدين منزلياً:

1- يتم احضار ثمار المشمش ووضعها في احد الاوان التى تحتى على الماء البارد النظيف وغسلها لاكثر من مرة لضمان نظافتها تماما.

2- يتم وضع المياة النقية في احد الاوان الحديدية الغير قابلة للصداء على الموقد حتى تصل درجة حرارتها الى 90 مؤية ويتم وضع ثمار المشمش في الشاش ووضعها في هذة المياة لمدة 60 ثانية.

3- يتم اخراج الثمار ووضعها في مصفاة حديدية غير قابلة للصدئ وفركها جيداً بحيث تظل البذور في المصفاة وينزل عصير المشمش الى اسفل في احد الاوان، واذا كان الغرض تجار فيمكن اتمام هذة العملة بجهاز الـ Puloper لتكون اكثر اتقاناً ودقة.

4- يتم وضع العصير الصواني الحديدية الغير قابلة للصدئ او في صواني مصنوعة من الخشب ويشترط ان تكون مدهونة بالزيت من الداخل لضمان عدم التصاق العجينة بها ويتم ترك تلك الصواني في الشمس حتى تجف.

5- بعدما تجف الصواني يصبح لديك لفائف قمر الدين عالى الجودة ويكون في الغالب سمكة حوالى 1-2 سم ويتم تغليفة في اوراق السيلوفان ذات اللون الاصفر ويتم حفظها في درجة حرارة الغرفة العادية.

يمكنك نشر مقال صناعة لفائف قمر الدين منزلياً بالضغط على ازرار المشاركة اسفل المقال.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق