مشروع صالة رياضية .. مشروع مربح بتكاليف تبدأ من ١٠٠ ألف وحتى ٢ مليون

0
750

فكرة الذهاب الى صالة رياضية لممارسة تمرينات اللياقة والمقاومة اصبح امر شائع في مختلف أنحاء الوطن العربي، لذلك لا تستغرب إذا وجدت أكثر من ١٠٠ صالة رياضية في مدينة صغيرة وقد تصل الأعداد لما يزيد عن ٥٠٠ صالة في العواصم والمدن الكبرى، ولا تستغرب انّ السوق لا يزال متاحًا لاستقبال المزيد من الصالات، وقد يكون انت المالك الجديد لاحداها، فإن تحدثنا من منطلق مالي، فإن هذا المشروع يعد واحدًا من أربح المشاريع في الوقت الحالي، لكنك في الواقع بحاجة الى رأس مال كبير قد يصل الى مليوني ريال اذا أردت انشاء مشروع كبير الحجم على مستوى عال وقد تحتاج لمليون ريال اذا اردت انشاء مشروع متوسط الحجم على مستوى عال، وقد تحتاج الى نصف هذا المبلغ إن أردت مشروع متوسط الحجم والمستوى، اما اذا اردت انشاء صالة رياضية اقتصادية فيمكنك الاعتماد على المعدات المستعملة وفي تلك الحالة قد لا تزيد التكاليف عن ١٠٠ الف. فيما يلي التفاصيل.

صالة رياضية
صالة رياضية

حجم مشروع صالة رياضية :-

يمكن إنشاء مشروع كبير الحجم على مستوى عال، ويمكن إنشاء مشروع متوسط الحجم عال المستوى، ويمكن إنشاء متوسط الحجم والمستوى، ويمكن إنشاء مشروع اقتصادي، وهذا الكلام موضح في المقدمة، ولكننا سنعمل فيما يلي على عرض تفاصيل المشروع بكافة احجامه ومستوياته، فتابع معنا ايًا ما كان حجم رأس المال الذي تملكه وايًا ما كان حجم ومستوى المشروع الذي ترغبه.

خدمات ونشاطات المشروع :-

  • السماح للمشتركين بالاستفادة من كافة الأجهزة المتوفرة بالصالة.
  • دروس مجانية تعريفية وحصص تدريبية مدفوعة في مختلف التدريبات.
  • تعليم بعض انواع الفنون القتالية في غير أوقات الذروة.
  • خدمات الساونا والجاكوزي “بالنسبة للصالات الكبيرة”.
  • أنشطة تجارية مثل بيع الملابس ولوازم التدريب والمكملات الغذائية “للصالات الكبيرة”.
  • خدمة In Body لقياس الطول والوزن ونسب العضلات والدهون “بعض الصالات تقدمها مجانًا للمشتركين وبرسوم لغير المشتركين”.
  • اذا وجدت نشاط خدمي او تجاري آخر متعلق بالمجال ويمكن تقديمه دون ان يتنافى مع الآداب العامة، فلا تتردد.

موقع ومساحة المشروع :-

اولًا، بالنسبة لمشروع صالة رياضية كبيرة الحجم وعلى مستوى عال، فإنه من الضروري أن لا تقل مساحة المشروع الإجمالية عن ٥٠٠ متر، وقد لا تجد مبنى بتلك المساحة، وحينها يمكنك استئجار طابقين أو ٣ طوابق على التوالي، ومن الضروري أن يكون الموقع المختار في منطقة ذات مستوى معيشي مرتفع.

ثانيًا، بالنسبة للصالات المتوسطة الحجم ذات المستوى العالي، فيمكن استئجار مكان بمساحة لا تقل عن ٣٠٠ متر مربع، وتكون عبارة عن طابق واحد فقط، ومن الضروري أن تتواجد في المناطق الراقية وذات المستوى المعيشي المرتفع نسبيًا.

ثالثًا، بالنسبة للصالات ذات الحجم المتوسط والمستوى المتوسط ايضًا فإنه من الممكن تأسيسها في وسط المدينة و بجوار الجامعات وعلى الشوارع الرئيسية ومناطق انتشار الشباب، ومساحتها مشابهة للنموذج السابق ويمكن أن تقل قليلًا.

رابعًا، في حالة الصالات الرياضية الاقتصادية التي يدفع مرتديها اشتراك بسيط، فيمكن انشائها في شوارع جانبية على مساحات صغيرة تتراوح من ١٠٠ الى ١٥٠ متر مربع.

تجهيزات موقع المشروع :-

بالنسبة لمشروع صالة رياضية كبيرة على مستوى عالي فإنها تتطلب الكثير من التجهيزات، فمن الضروري أن يكون هناك واجهات زجاجية بدلًا من النوافذ ويتم صناعتها من الزجاج السيكوريت ١٢ ملم، والارضيات تكون من البورسلين والباركيه، والسقف به اعمال جبس ذات مظهر متميز وبداخلها سبوتات اضاءة، وبالطبع يجب تجهيز تواليتات بها مغاسل ومقاعد وأدوات دُش، وداخل الصالة يتم وضع ستاندات اعلانية داخلية لوضع العروض عليها، وبالخارج على الواجهة يتم عمل لافتة ضخمة بإسم المشروع.

أما بالنسبة للصالات المتوسطة ذات المستوى العالي فيمكن توفير ذات التجهيزات ولكن بكميات أقل مما يعني نصف التكلفة تقريبًا، والصالات الاقتصادية يمكن الاستغناء فيها عن معظم تلك المتطلبات.

معدات مشروع صالة رياضية :-

بالنسبة للصالات الكبيرة ذات المستوى العالي والصالات المتوسطة ذات المستوى العالي، فإنها تحتاج الى تجهيزات كثيرة ومكلفة، ومثل،،

  • جميع اجهزة التدريب، وهناك اجهزة قد تشتري منها جهازين او اكثر.
  • جميع اجهزة الكارديو مثل المشايات والعجلات واجهزة الاوربتراك وغيرها بكميات قد تصل الى ٥ من كل نوع عدا المشايات تكون أكثر.
  • أثقال وبارات بأشكال و أوزان مختلفة، وبالطبع تحتاج لكميات كبيرة منها، بالإضافة إلى حوامل اثقال.
  • ادوات تدريب مختلفة مثل الكرات الطبية والكرات الكبيرة والمراتب واحبال المقاومة وغيرها.
  • تجهيز غرفة لتبديل الملابس وبها مقاعد وخزنات ذات أقفال.
  • تجهيز غرفة جاكوزي وغرفة ساونا.
  • تجهيز قاعة داخل الصالة للحصص التدريبية والكلاسات.
  • تجهيز ريسبشن استقبال، يكون عبارة عن مكتب مرتفع.
  • جهاز كمبيوتر واتصال انترنت وجهاز بصمه وقارئ باركود وكاميرات مراقبة واجهزة انذار واسطوانات اطفاء حريق.
  • تكييف هواء مركزي يغطي جميع جوانب الصالة، أو يمكن وضع مكيفات هواء عديدة في مناطق متفرقة.
  • شاشات تلفزيون كبيرة تغطي كافة مناطق الصالة.

بالنسبة للصالات الاقتصادية فيمكن الاعتماد على الأوزان والدامبلز بشكل أساسي مع توفير بعض الأجهزة الأساسية بكميات محدودة، وبالطبع لن يتم تقديم خدمات أو أنشطة إضافية.

موظفي مشروع صالة رياضية :-

إذا كنت تخطط لامتلاك صالة رياضية كبيرة الحجم على مستوى عال فإنك ستحتاج إلى عدد كبير من العمالة، فقد تحتاج إلى ١٥ مدرب ومدربة على الأقل بالاضافة الى ٥ موظفين اداريين يكون أحدهم مديرًا للصالة، واربعة يعملون في الريسبشن بواقع اثنين في الوردية الاولى واثنين في الوردية الثانية.

وبالطبع تحتاج الى عدد اقل عند الحديث عن المشاريع المتوسطة، وبالنسبة للصالات الاقتصادية التي لا تعمل على مدار ٢٤ ساعة فإنه قد تحتاج الى موظفين على الأقل، وفي الغالب من يقوم بالتدريب هو نفسه من يقوم باستقبال العملاء وتحصيل أموال الاشتراك.

التسويق وجذب العملاء :-

من أهم عناصر نجاح مشروع صالة رياضية هو التسويق، لذلك وجب أن تضع ميزانية كبيرة للتسويق والاعلان إذا كنت تخطط لإنشاء صالة رياضية كبيرة او متوسطة على مستوى عال، فهناك حملات اعلانية الكترونية يمكن تنفيذها، وهناك لوحات اعلانية يمكن شراء مساحات بها، وهناك دعاية وعروض يمكن توزيعها وهناك استبيانات يمكن توزيعها على العملاء لمعرفة آرائهم، وبالطبع هناك صفحات باسم المشروع يتم مشاركة الصور والعروض والمعلومات من خلالها مع المتابعين.

اما اذا كنت تخطط لإنشاء صالة رياضية اقتصادية فإن الميزانية ستكون محدودة بالطبع، وهنا يمكنك الاكتفاء بوضع لافتة واضحة على واجهة المشروع واخرى في الشارع الرئيسي بحيث تعريف المارة بالمشروع وتدل الناس على مكان تواجده، كما يمكنك تأسيس صفحات اجتماعية للمشروع ومشاركة الصور والمعلومات والعروض مع المتابعين ودعوتهم لزيارة الصالة والاشتراك بها لتحسين أجسامهم مقابل سعر زهيد.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا