مشروع شركة لاستيراد وتجارة الادوات المكتبية

عندما كنت طالباً في المرحلة الجامعية قررت العمل للحصول علي بعض المال لشراء بعض الاغراض الخاصة، وبعد فترة قصيرة من البحث وجدت مكتبة كبيرة تعمل في مجال استيراد وتجارة الادوات المكتبية وكانت بحاجة الي شباب للعمل في المخزن الخاص بها ليقوموا بترتيب المخزن وتجهيز الطلبيات وتعبئة السيارات. تقدمت الي الوظيفة “المرهقة” وبدأت العمل ومن هنا تعرفت علي متطلبات المشروع واكتشفت ايضاً ان تجارة الادوات المكتبية مربحة ومتميزة جداً، فالشركة كانت تستورد الادوات المكتبية بمختلف انواعها من الصين وعندما تصل كان صاحب العمل يطلب من العاملين في المخزن تنزيل البضاعة وايداعها في المخزن بشكل يضمن سلامتها ومن ثم يطلب منا تجهيز وتعبئة السيارات بالطلبيات الواردة من العملاء “اصحاب المكتبات” المتواجدين في المدينة والمدن والمحافظات المجاورة وكانت هذة العملية تتم بشكل يومي او شبة يومي. لم استمر في العمل كثيراً ولكن الشركة مستمرة ولا زالت تعمل حتي يومنا هذا.

الادوات المكتبية

فكرة المشروع:

الفكرة تقوم علي اساس انشاء شركة استيراد ادوات مكتبية متنوعة بهدف توزيعها علي العملاء المحليين الذين يتثملون في اصحاب المكتبات الصغيرة والمتوسطة المتواجدة في مختلف المدن والمحافظات.

اهداف المشروع:

  • الادوات المكتبية مطلوبة بكثرة والانتاج المحلي منها لا يكفي لذلك يهدف المشروع الي الاستيراد من اجل اشباع الطلب.
  • يهدف المشروع ايضاً الي تشغيل مجموعة من الشباب وبالتالي يساهم في حل مشكلة البطالة وما يترتب عليها من مشكلات.
  • يهدف المشروع ايضاً الي تحقيق نسبة كبيرة من الارباح لتساعد صاحب المشروع علي التطور المستقبلي وزيادة حجم تجارتة.

كيفية تأسيس شركة استيراد:

لكي تتمكن من مزاولة نشاط الاستيراد والتجارة بشكل قانوني فلابد وان ترخص شركة استيراد وتصدير، ويمكنك التعرف علي كافة الاوراق والمستندات اللازمة لعملية الترخيص من هنا، كذلك يمكنك التعرف علي الاوراق اللازمة لكل شحنة واردة من هنا وبهذا تضمن ان يسير عملك بشكل قانوني وبدون اي مخالفات.

الموقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي مخزن او بدروم بمساحة يفضل ان لا تقل عن 150 متر مربع ويجب ان تكون ارضية هذا المخزن مستوية وغير متعرجة كذلك يجب ان تكون هناك فتحات للتهوية ويفضل ان لا يزيد ارتفاع تلك الفتحات عن 15 سم ويراعي عمل اعمدة حديدية صغيرة عليها، ايضاً يجب ان تكون هناك وحدات اضاءة بيضاء في مختلف ارجاء المخزن حتي لا يواجة العمل اي مشاكل في الرؤية خلال عملهم، كذلك يجب وضع طفايات حريق في مختلف ارجاء المخزن كما يجب وضع اجهزة انذار ويفضل ايضاً وضع كاميرات مراقبة لأنها تساعد جداً علي معرفة المستببين في المشاكل ان حدثت ومن خلالها يمكن مراقبة الوضع. هذا ويجب تجهيز المخزن بأرفف معدنية قوية لتحميل الادوات المكتبية عليها وكذلك يجب توفير اكثر من عربة يدوية لأستخدامها في عمليات توزيع ونقل البضائع داخل المخزن.

ايضاً يحتاج المشروع الي مقر اداري ويفضل ان يكون مكتبة بمساحة 40 متر ومن خلالها يتم البيع للافراد العاديين وكذلك يمكن استغلالها في استقبال اصحاب المكتبات والعملاء الراغبين في شراء طلبيات بسعر الجملة وبهذا يضمن صاحب المشروع توافد الارباح من كل اتجاة. هذا ويشترط ان يكون مقر المكتبة قريب جداً من المخزن.

كيفية استيراد الادوات المكتبية:

اغلب المستوردين يقومون بإستيراد الادوات المكتبية من الصين وذلك لرخص اسعارها وتوافرها بتصاميم واشكال ومستويات جودة متنوعة جداً. لذلك يمكننا القول بأن الاستيراد من الصين هو الافضل. وعن طرق الاستيراد من الصين فهي عديدة ولكن يمكننا القول بأن طريقتين فقط هما الانسب، وهما كالتالي،،

الطريقة الاولي تتمثل في السفر الي الصين وزيارة الاسواق والشركات واختيار افضل السلع وشراء الكميات المطلوبة منها ومن ثم تطلب من البائع ارسالها الي بلدك وبعد ذلك يمكنك العودة لتخليص الشحنة من الجمارك ويراعي ان تكون لديك جميع الاوراق الخاصة بالشنحة لكي تتمكن من تخليصها دون اي مشاكل، ويمكنك التعرف علي هذة الاوراق من هنا. هذا وتعد طريقة السفر الي الصين هي الطريقة الافضل ولكنها مكلفة حيث تحتاج الي تذاكر طيران واقامة للفترة التي ستقضيها في الصين بالاضافة الي مصاريف اخري للطعام والتنقل وتخليص الاجراءات.

الطريقة الثانية فهي تتمثل في الاستيراد عبر الانترنت، وذلك عن طريق الدخول موقع الي تجاري كبير يضم الالاف من الشركات والتجار مثل موقع علي بابا او غيرة من المواقع والبحث بداخلة عن الادوات المكتبية ومن ثم يمكنك تصفح السلع التي تحتاجها وبكل تأكيد يراعي ان تختار التاجر او الشركة ذات التقيم المرتفع ومعدلات الاستجابة المرتفعة ايضاً لتضمن عدم التعرض الي النصب او تأخر شحنتك عن الوقت المحدد. هذا وتعد طريقة الاستيراد عبر الانترنت من افضل الطرق من الناحية المالية حيث انها لا تكلفك اي اموال.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المخزن الي حوالي 4 عمال ليقوموا بتنزيل البضائع الوارد ووضعها علي الارفف المخصصة لها وايضاً ليقوموا بتجهيز الطلبيات وتحميلها علي السيارات، ايضاً يحتاج المشروع الي امين مخزن وهو مسؤول عن ادارة المخزن والطلبيات وارشاد العمل وتسجيل الحسابات، ايضاً يحتاج المشروع علي الاقل الي مندوبين توزيع لدي كل واحد منهم سيارة ربع نقل او نصف نقل ليقوما بتوزيع الطلبيات علي العملاء المتواجدين في المدينة والمدن والمحافظات الاخري وبالطبع يراعي تقديرهما مادياً حتي يستمرا في العمل لأطول فترة ممكنة. هذا بالنسبة للمكتبة فيمكن تشغيل موظف او اثنين للعمل بها. وبالنسبة للحسابات فيمكن توظيف محاسب شاب بشكل دائم ليكون مسؤول عن الحسابات.

التسويق وكسب العملاء:

تشكيلة متنوعة وغير تقليدية من المنتجات، الاسعار الجيدة، السرعة في التوصيل، الرد علي استفسارات واقتراحات العملاء والتفاعل معهم، التسويق الجيد.. كلها عوامل تساعد علي كسب العملاء والاحتفاظ بهم. لذلك يجب اولاً ان تضمن توفير تشكيلة جيدة من المنتجات وتعرضها للبيع بأسعار مساوية او اقل قليلاً من اسعار السوق بالاضافة الي التعهد بتوصيل البضائع الي العملاء في الوقت المحدد. بعد ذلك يمكنك القيام بعمل خطة تسويقية من شأنها مساعدتك علي كسب العديد من العملاء، ومن الاساليب المميزة التي يمكنك الاعتماد عليها،،

  • توظيف مندوبين تسويق اكفاء لقيوموا بعمل زيارات شخصية الي اصحاب المكتبات وعرض الكتالوجات ومواصفات المنتجات عليهم واقناعهم بالتعامل مع شركتك.
  • تكليف مندوبين التوزيع بالتسويق للمكتبات التي يجدونها في طريقهم اثناء عملهم علي توصيل البضائع، ولتشجيعهم علي ذلك يمكن منحهم عمولات جيدة علي كل عميل جديد يأتون بة.
  • يمكن الاعتماد علي الانترنت في عمليات التسويق، وهنا لا اقصد اعلانات الفيسبوك وغيرها لأنها في الغالب تستهدف افراد، ولكن اقصد عمل اعلانات في المواقع الاعلانية الكبري التي تضم اعداد كبيرة من التجار واصحاب المحلات والمتاجر.
  • يمكن عمل اعلانات في المجلات الاعلانية ذات الاسعار الرخيصة والتي تتميز بإنتشارها.
  • يمكن تجهيز المعارض المدرسية التي يتم اطلاقها قبل الدراسة بأسبابيع بكافة الادوات المكتبية التي يحتاجونها وبأسعار تنافسية.
  • طباعة اسم المستورد علي كافة المنتجات الورادة يساعدة علي التسويق وكسب العملاء، لذلك لا تنس طباعة اسم شركتك وعنوانها وارقام التواصل علي المنتجات.

ملاحظة: توجد طرق عديدة للتسويق ومجال تجارة الادوات المكتبية من المجالات التي يمكن الابداع فيها من الناحية التسويقية، لذلك يجب علي صاحب المشروع ان يقرأ في مجال التسويق ويبحث عن افضل الطرق والاساليب في هذا المجال كما يمكنة ان يبتكر ويبدع ليصل الي طريقة اوطرق مجدية ولم لأحد ان استخدمها في السوق ليكسب ميزة تميزة عن باقي التجار في السوق.

3 تعليقات

  1. نقطة في

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد :
    من نحن
    شركة “نقطة “هى شركة استراد والتصدير. مركزها فى اسطنبول / تركيا. تم تأسيسها فى سنة 1997، هى تتعامل مع دول العربية والأوروبية والإفريقية وكذالك هى تلبى احتياجات الشركات عالمية من تركيا أو من اى دول أخرى بشكل عام.
    مجالات التى تعمل فيها ؛
    – مستلزمات منزلية ( أطباق، حلل، زجاجات، منشر ملابس، طرابيزة مكوى، سلالم داخلية، غلاية الماء، برادة، أنواع الفرشاة الأسطح، منظفات، إلخ)
    – مستحضرات التجميل ( شامبوا للمحجبات “جديد”، منادل مبللة ، القفازات الطبية ،منتجات العناية البشرة، )
    – مواد غذائية ( مشمش جاف، تين جاف، عنب جاف، بندق، غازوز، شاى بارد بالغاز، خميرة، زيوت، الخ )
    – صحة ( مشروبات الطاقة، مياه بالفيتامين، مزود لبن الأم، خروب مدمس للاطفال، حفاضات المرضى والأطفال، )
    – ملابس (ملابس جاهزة، ملابس داخلية، جينز، جوارب، ملابس النوم، قمصان، تيشورتات )
    – مواد قرطاسية ( شنط، أقلام، أجندات، كرسات، كل ما يتعلق بالدعاية والترويج )
    – مواد كيميوية (غراء، تيتانيوم دياوكسيت، مسحوق الايبوكسي )
    – اللوازم المكتبية
    -مواد كهربائية
    -سجادات التى لا تنزلق على البلاط
    – منشطات الجنسية ( عقاقير، كريمات، بخاخات )

    ومع ذالك نبحث على كل المنتجات المطلوبة بالجودة المطلوبة وبالسعر المطلوب ونكون وسيط بين الشركات.

    مع خالص الشكر والتقدير.

    NOKTA TANITIM REKLAMCILIK TEKS.DIŞ TİC.SAN VE TİC.LTD.ŞTİ
    İSTOÇ TOPTANCILAR ÇARŞISI, 21.ADA NO:53-55 BAĞCILAR-İSTANBUL
    +9 (0212) 659 89 49
    +9 (0212) 659 62 82
    info@noktapromosyon.com.tr

اضف تعليق