زراعة اللفت بالتفصيل

اللفت هو نبات عشبى ذو حولين و قد يصبح ذا حول واحد فهو محصول شتوى من انواع الخضر الجذرية و ينمو عادة فى المناطق ذات المناخ المعتدل، اللفت له أهمية غذائية كبيرة لإحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل ب, ج بالاضافة الي الكالسيوم والفسفور والحديد وحامض الإسكوربيك وكذلك الأملاح المعدنية، الجدير بالذكر ان اللفت لا يتم تناولة بشكل مباشر كما هو الحال مع العديد من انواع الخضر الاخري وانما يتم تخليل جذورة اولاً وبالنسبة للاوراق فيمكن طهيها والتغذي عليها.
اقرأ ايضاً طريقة زراعة الطماطم منزليا بالصور والخطوات
ا
قرأ ايضاً طرق زراعة الفطر في المنزل بالصور

زراعة اللفت

أهم أصناف اللفت:

  1. الصنف البلدى.
  2. الصنف اليابانى.
  3. هويت ميلان.
  4. سنوبول.

الأهمية الغذائية:

  1. يقى الجسم من الأمراض العصبية النادرة.
  2. يعمل كمرطب و ملين فى حالات الإمساك.
  3. مفيد لنزلات البرد و علاج حالات السعال.
  4. يكافح السمنة و يساعد على التخلص من السموم و الدهون و منع تراكمها بالجسم.
  5. مدر للبول و مفتت لحصوات الكلى.
  6. تقوية جهاز المناعة و التصدى لتأثيرات الأكسدة خلال الجسم.
  7. إزالة المواد السامة من الجسم و الحماية من سرطان الجهاز الهضمى و الأمعاء.

الجو الملائم لزراعة اللفت و مواعيده:

يزرع اللفت خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر و قد تمتد زراعته حتى شهر نوفمبر للأصناف البلدية , أما الأصناف الأجنبية فتمتد زراعته حتى شهر إبريل.

التربة المناسبة:

يزرع فى جميع أنواع الأراضى و لكن يفضل زراعته فى الأراضى الصفراء الثقيلة و الخفيفة و الطميية للحصول على جذور كبيرة و منتظمة كما يجب أن تكون التربة جيدة الصرف مع إتباع دورة زراعية مناسبة.

إعداد الأرض للزراعة:

تحرث الأرض حرثتين متعامدتين و يتم إضافة 25م3 سماد بلدى قديم متحلل مع 150 كيلو جرام هكتار كبريت زراعى ثم تسوى سطح التربة بإستخدام الزحافة و من ثم تنثر التقاوى بالأرض و تغطى أو يمكن زراعة التقاوى فى سطور و هذا فى حالة الزراعة فى الأراضى الخفيفة على أن تكون المسافة بين السطور و بعضها 20سم , أما عند زراعة التقاوى بواسطة السطارة التى تزرع فى البذور الدقيقة فتقسم الأحواض الى 2×2م و يتم بعدها الحرث و التسميد و أخيرا تنعم سطح الأرض أما فى حالو الزراعة فى الأراضى الثقيلة فتخطط الأرض فى القصبتين بمعدل 10 خطوط.

طريقة زراعة اللفت:

تزرع البذور إما فى سطرين أى على جانبى الخط أو على ظهور الخطوط ثم تغطى البذور جيدا و تروى الأرض , أما فى حالة الزراعة فى أحواض تزرع البذور نثرا أو فى سطور و المسافة تبعد حوالى 30سم ثم تروى سطح الأرض رية خفيفة.

تقاوى زراعة اللفت:

يحتاج الفدان الواحد من 2 الي 5 كليو جرام من التقاوي وذلك بناء علي نوع اللفت الذي سيتم زراعتة بالاضافة الي نوعية التربة وموسم الزراعة.

عمليات الرى:

يجب أن يكون الرى بإنتظام حتى لايقل المحصول كما أن تعطيش التربة للمياه يجعل طعمها لاذع لذا يجل ري الأرض بمياه وفيرة.

عمليات الخف:

عندما يصل طول النباتات 5 سم يتم خف الأرض فى سطور بحيث تصبح المسافة بين النباتات 10 سم و تتم هذه العملية بعد 3 أسابيع من الزراعة أما المزروعة نثرا على أبعاد 12سم.

عمليات العزيق:

تتم عمليات العزيق “الخربشة” من اجل القضاء علي الحشائش التي تظهر علي سطح الارض.

عمليات التسميد:

يضاف السماد للفدان الواحد بمعدل 100كيلوجرام لكل هكتار نترات نشادر مع إضافة 50 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم بالإضافة الى 200 كيلوجرام سوبر فوسفات بلإضافة للسماد البلدى بمعدل 20 م3 , فهناك نوعين من السماد فالسماد العضوى يتم إضافته قبل الزراعة أما السماد الكيماوى يتم وضعه على دفعات الأولى تكون بعد 3 أسابيع من بدء الزراعة أما الثانية فتكون بعد إسبوعين من دفعة التسميد الأولى.

حصاد المحصول:

ينضج اللفت و تتكون الجذور بعد حوالى 50- 70 يوم من الزراعة حيث يصل قطر الجذر حوالى 7- 10 سم و تقلع النباتات باليد قبل تليف الجذور و من ثم تنظف و تقرط الأوراق و تعبأ و تربط فى أحزمة و تأخذ الحزمة الواحدة من 4- 5 نباتات معا.

إنتاجية المحصول:

تصل انتاجية الفدان الواحد الي حوالي 8 اطنان من اللفت في افضل الاحوال ويمكن لهذة الكمية ان تقل وتصل الي 6 اطنان في حال ظهور بعض المشكلات.

اضف تعليق