طرق زراعة الفطر في المنزل بالصور

يمكن لأي شخص يمتلك حديقة صغيرة او سطح منزلي خاص بة او حتي بلكونة غير مستخدمة ان يقوم بعملية زراعة الفطر في المنزل، وذلك لأن عمليات وطرق زراعتة بسيطة وغير معقدة علي الاطلاق كما هو الحال عند زراعة بعض انواع النباتات الاخري، ايضاً بعد زراعة الفطر ونموة سيحصد الزارع كميات من جيدة يمكن ان يستخدمها بشكل شخصي وبذلك سيحصل علي العديد من الفوائد الصحية، فالفطر يحتوي على الكالسيوم و الفسفور و النحاس و البوتاسيوم و الحديد و الكبريت كما يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل (د، ك، بى، 12)، ايضاً يمكن للزراع منافع مالية وذلك بأن يقوم يبيع المشروم الذي يحصل علية للمحلات والمطاعم التي تقدم اطعمة صحية حيث انة مطلوب وبكثرة لديها. لذلك اذا كان لديك موقع مناسب في منزلك فإننا ننصحك بكل تأكيد بإستغلالة في زراعة الفطر وسنعرض عليك فيما يلي انواعة وطرق زراعتة ونتمني ان تستفيد منها.

زراعة الفطر في المنزل

اولاً: زراعة الفطر في المنزل بالطريقة التقليدية:

1- يجب تحديد نوع الفطر الذى يلائم منزلك أو حديقتك فهناك أكثر من نوع مثل (فطر الزر الأبيض , فطر المحار , فطر شيتاكى) وجميعها أنواع متشابهة و لكنها تختلف فقط فى متوسط النمو.

2- فطر الزر ينمو بشكل أفضل فى السماد و فطر المحار ينمو أفضل فى القش أما فطر شيتاكى فينمو بشكل أفضل على نشارة الخشب التى يتم إستئصالها من الأخشاب الصلبة كما يمكنك زراعة أى من الأنواع الثلاثة بسهولة تامة.

3- يمكنك شراء بيض الفطر من بعض المتاجر أو من تجار التجزئة من على الإنترنت مما يجعل الفطر ينمو من فطريات المشروم لأن جذر الفطر يتكون فى الأساس من الفطريات.

4- إحذر عند شراء بيض عيش الغراب أن يكون من الفطريات الأولية لأنه يوجد بعض التجار يقومون ببيع الفطريات الأولية فتكون أقرب الى البذور ستحتاج حينها المزيد من الوقت و الجهد , لذا عليك التأكد جيدا من شراء بيض فطر عيش الغراب الذى يشبه الشتلات.

5- عند زراعة الفطر فى القش أو نشارة الخشب يجب حينها تعقيم الوسط النامى قبل لقيح بيض الفطر للقضاء على أى من الكائنات الضارة و ذلك من خلال وضعه فى وعاء آمن بالميكرويف و يتم إضافة الماء حتى يجعل القش أو نشارة الخشب رطبة , ثم ترفع درجة الحرارة حتى تصل المياه الى درجة الغليان.

6- يحتاج فطر عيش الغراب الى درجة حرارة دافئة لينمو بشكل أسرع لأن تسخين الوسط النامى يساعد على نمو الفطر بالكامل.

7- قم بوضع بعض الحفنات فى وعاء تسخين بعد إختيار الوسط النامى على حسب نوع الفطر فى وعاء ضحل حتى توزع الحرارة على بيض الفطر جيدا , ثم قم بخلط بيض الفطر جيدا مع الوسط النامى و من ثم يوضع فى وعاء على درجة حرارة 70 درجة فهرنهايت.

6- يترك الوعاء فى غرفة مظلمة تماما لمدة 3 أسابيع حتى يتخلل الفطر جيدا , كما يجب تغطية الوسط النامى و رش الخليط جيدا للحفاظ على الخليط رطب لنمو الفطر و يتم رش الوعاء بالماء بإستمرار.

7- يحصد الفطر بعدها بثلاثة أسابيع من خلال ظهور الفطر الصغير فيتعين عليك الحفاظ على الفطر بارد و رطب حتى ينضج تماما , كما يمكنك معرفة ما إذا كان الفطر جاهز للحصاد عندما تحتوى قبعات الفطر بالكامل من الساق.

8- فى النهاية قم بإستخدام آلة حادة كالسكين لتقطيع الفطر من أسفل الساق ثم قم بشطفه جيدا قبل الطهى , يمكن الحفاظ عليه لمدة إسبوع كامل فى الثلاجة.

زراعة المشروم في القش

زراعة المشروم في القش

ثانياً: زراعة الفطر في المنزل بالطريقة الحديثة:

1- زراعة الفطر فى أكياس بلاستيكية:

أ‌- قم بإحضار أكياس بلاستيكية بشرط أن تكون معقمة و مليئة ببياض الفطر أو التربة لزراعة الفطر و من ثم يتم عمل فتحات على جانبى الكيس حتى يتكون الفطر المحلى إلى أن تخرج من الفتحات التى تم عملها و لكن يجب وضع الكيس فى مكان بعيد عن آشعة الشمس المباشرة.

ب‌- و يراعى أن يتم ريها يوميا للحفاظ على الرطوبة العالية داخلها كما يجب غلق الكيس بإحكام شديد بأغطية بلاستيكية لتحافظ على مستوى الرطوبة و تترك لمدة تتراوح من 7- 10 أيام و يتم فى النهاية دفن هذه المجموعات تحت كومة سماد حتى يبدأ عيش الغراب فى النمو و الظهور مرة أخرى على السطح حسب الحالة المناخية، كما أن إحتياجات هذه الطريقة تكلفتها مابين 20- 30 دولار.

زراعة الفطر في الاكياس

زراعة الفطر في الاكياس

2- زراعة الفطر في مخلفات القهوة:

أ‌- مخلفات القهوة ترمى كل يوم و تذهب سدى الى مكب النفايات و لكن يمكن الإستفادة من القهوة و إعادة تدويرها مرة أخرى , كما يصبح الفطر الناتج معقم جيدا بفضل عملية تخمير القهوة فيصبح غنى بالمواد الغذائية و له فائدة كبيرة.

ب‌- يحتاج الى 2.5 كيلو جرام من تفل القهوة الطازجة ولعل افضل طريقة للحصول علي هذة الكمية وبالمجان هي ان تذهب الي اقرب مقهي وتطلب منهم هذة الكمية فسيعطونها لك وسيشعرون بأنهم مدينون لك لأنك تخلصهم من مخلفات غير مرغوب فيها لديهم، ايضاً لإكما عملية زراعة الفطر بهذة الطريقة ستحتاج الي حوالي 500 جرام من بياض الفطر كما ستحتاج الى حاوية لأستخدامها في عملية الزراعة ولعل افضل حاوية يمكن استخدامها هي “كيس فلتر خاص بزراعة الفطر” ويمكنك البحث عنة في متاجر بيع المنتجات الزراعية وان لم يتوافر فيمكنك احضار علبة كبيرة قابلة للفتح والاغلاق مثل عبوات الحليب ومن ثم يمكنك غسلها جيداً بالماء والصابون للتخلص من البقايا المتواجدة بداخلها وبعد الانتهاء يمكنك احداف اربعة ثقوب صغيرة في جانبي العبوة، كذلك يمكنك الاعتماد علي صناديق بلاستيكية مخصصة لزراعة الفطر.

زراعة الفطر في صناديق بلاستيكية

زراعة الفطر في صندوق بلاستيكي في ارضية من تفل القهوة

ج- قم بغسل يديك جيداً للتخلص من البكتيريا الضارة ثم إخلط بيض الفطر و تفل القهوة معا مع مراعاة توزيعهما بالتساوى و من ثم قم بوضع الخليط فى كيس بلاستيك واغلقة بإحكام، بعد ذلك قم بوضع الكيس فى مكان بعيد عن آشعة الشمس المباشرة (داخل خزانة) ما بين 18 الي 45 درجة مئوية ثم تترك لمدة ثلاثة أسابيع حتى يحتول لون محتويات الكيس الى اللون الأبيض، وعندما يحدث ذلك (اي يصبح لون محتويات الكيس ابيض) فمن الواجب نقله الى منطقة مشرقة قليلا ثم يتم عمل ثقبين بالجزء العلوى و يتم بعدها رش محتويات الكيس بالماء مرتين يوميا حتى لا تجف.

د- سيبدأ الفطر فى مرحلة النمو من اليوم الخامس الي السابع ويراعي الاستمرارية في رش محتويات الكيس بالمياه حتى يزداد حجم الفطر يوما بعد يوم،  هذا وبعدما تنضج رؤوس الفطر و تنفصل تماما عن الساق يمكنك حصادها.

هـ: بعد الحصاد يمكنك اخذ خليط تفل القهوة وبياض الفطر الذي تم استخدامة في عملية زراعة الفطر ومن ثم ضعة تحت السماد المستخدم فقد ينمو فطر جديد اذا كان الطقس ملائماً.

بهذا نكون قد انتهينا من الشرح وكل ما عليك فعلة هو قراءة الخطوات السابقة بعناية واختيار الطريقة التي تراها مناسبة لك ومن ثم قم بالتطبيق علي الفور.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. كمال الدين

    من أين أحصل على بياض الفطر وهل المقصود بالبياض يعني كالبذور للتكاثر؟

اضف تعليق