زراعة الفجل بالتفصيل

 

الفجل هو نبات عشبى من فصيلة الصليبيات و يؤكل من الفجل جذوره خاصة فى الأصناف ذات الأوراق الخشنة و هى تمثل معظم الأصناف الأجنبية أما بعض الأصناف ذات الأوراق الملساء فهى تؤكل أيضا. يعتبر الفجل من النباتات التي تحب الطقس المعتدل المائل إلى البرودة حسب أصناف الفجل و يتم حصاده خلال 30- 60 يوم من الزراعة. ولكنه من المحاصيل القادرة على تحمّل درجات الحرارة العالية نسبيا.

زراعة الفجل

القيمة الغذائية للفجل :

يعتبر الفجل من الخضراوات المفيدة فهو يحتوى على بعض الفيتامينات و الحديد و اليود و الكالسيوم فيقسم الفجل الى أصناف بلدية تؤكل جذورها و أوراقها أما الأصناف الأجنبية تؤكل جذورها فقط.

أصناف الفجل :

  1. برنزويك
  2. شرى بل
  3. البلدى
  4. كافليير
  5. البلدى
  6. هوايت ايسكل
  7. فرنش بريكفست

ميعاد الزراعة المناسب :

يحتاج الفجل الى جو معتدل مائل الى البرودة فيفضل زراعته فى فصلى الشتاء و الخريف و عند تعرض النباتات الى درجة حرارة عالية فتؤدى الى إزدياد المواد الحريفة فتجعل الأوراق ملمسها خشن و الجذور تصبح رديئة , و تعتبر الفترة من شهر سبتمبر حتى شهر يناير هى الفترة المناسبة لإنتاج الأصناف الأجنبية.

الأرض المناسبة للزراعة :

يمكن زراعة فى جميع أنواع الأراضى و لكن يفضل زراعته فى الأراضى الصفراء الخفيفة و الثقيلة فهى تكون جيدة الصرف و التهوية.

  • إعداد وتجهيز الأرض للزراعة :
  • أ‌- تحرث الأرض حرثتين أو ثلاث و تسوى التربة جيدا ثم تزحف و تخطط الأرض بمعدل 12 خط لكل قصبتين.
  • ب‌- تزرع البذور جافة على جوانب الخط أو تحت خط الماء مباشرة بعمق 2سم ثم يتم رى الأرض و يتم زراعتها بعد تقسيمها الى أحواض 2×2م أما الزراعة فى سطور فتكون على أبعاد 15سم كل سطرين من الزراعة.

كمية التقاوى للزراعة :

يحتاج زراعة الفجل للفدان الواحد 5- 8 كيلوجرام من البذور أو 15 رطل تقاوى للفدان الواحد.

الرى :

يجب رى النباتات بطريقة معتدلة و منتظمة حتى تؤدى الى نمو نباتات جيدة فعند رى النباتات بمياه قليلة و عند تعطشها للماء فيؤدى الى تدنى نوعية الجذور أما زيادة الماء عند رى النباتات فيؤدى الى إختناق النباتات و موتها و إصفرار الأوراق.

العزيق :

يتم عزق الأرض عزقا سطحيا للقضاء على الأعشاب الضارة.

التسميد :

تكفى جرعتان من الأزوت للفدان الواحد فالأولى بعد شهر من الزراعة يحتاج الفدان الواحد الى 100 كيلوجرام سلفات نشادر مع 50 كيلوجرام سوبر فوسفات بالإضافة الى 50 كيلوجرام سلفاتبوتاسيوم أما الثانية فتأتى بعد إسبوعين من الزراعة الأولى يحتاج الفدان الواحد الى 50 كيلوجرام.

الخف :

تتم عملية الخف فيجب أن تصل المسافة 3- 5سم بين كل نباتين.

الحصاد :

الأصناف البلدية تعد صالحة للتسويق بعد 30 يوم فى فصل الصيف أما فى فصل الشتاء فتعد صالحة للتسويق بعد 40- 50 يوم , أما فى الأصناف الأجنبية فتصبح الجذور صالحة للتسويق بعد 25- 80 يوم من الزراعة للأصناف المبكرة و المتأخرة.

كمية حصاد المحصول :

يعطى الفدان الواحد فى الأصناف البلدية حوالى 10- 12 طن أما الأصناف الأجنبية فتصبح الكمية مضاعفة عن كمية الأصناف البلدية.

إنتاج تقاوى المحصول :

تنتج التقاوى بعد شهرين من زراعة المحصول عن طريق تقليع النبات ثم تقليم مجموعها الخضرى و يتم زراعة الجذور بمعدل 9 خطوط لكل قصبتين على خطوط عرضها 80 سم و يفضل أن تكون المسافات بين كل نباتين حوالى 10- 20 سم ثم تتم عملية تلقيح و إخصاب النباتات و من ثم يتم جمع و جرن النباتات حتى تجف تماما و منها يتم إستخلا ص البذور و من ثم تعبئتها.

اضف تعليق