زراعة الجرجير بالتفصيل

الجرجير من الأعشاب المعمرة التى تحتاج الى تربة رطبة فهو نبات ورقى أخضر يكثر زراعته فى الدول العربية ودول الخليج. الجرجير معروف بفوائده الكثيرة لإحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة إذ يحتوى على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك والعديد من المعادن كالزنك والكبريت والحديد والماغنسيوم والمنغنيز. هذا وان كنت ترغب في معرفة كل شئ عن زراعة الجرجير فمن الجيد ان تتابع معنا في هذة التدوينة حيث سنوضح كل شئ بالتفصيل.
اقرأ ايضاً زراعة البسلة بالتفصيل
ا
قرأ ايضاً طريقة زراعة الفراولة بسهولة فى المنزل

زراعة الجرجير

الجو المناسب لزراعة الجرجير:

يفضل زراعة الجرجير فى جو معتدل أو مائل للبرودة فلا يجب زراعته فى الأجواء الحارة كما يفضل أن يزرع فى فترة النهار القصيرة حيث يساعد هذا الجو على زيادة نسبة المجموع الخضرى على عكس النهار الطويل الذى يساعد على النمو الزهرى.

التربة المناسبة:

يفضل زراعة الجرجير فى جميع أنواع التربة على أن تكون التربة جيدة الصرف و التهوية و لكن يفضل زراعته فى التربة الصفراء الخصبة فى الأفضل و الأجود لزراعته.

الميعاد المناسب:

يمكن زراعة الجرجير طوال العام و لكن الميعاد الأنسب لزراعته يكون فى منتصف شهر أغسطس حتى آخر شهر نوفمبر.

إعداد التربة للزراعة:

  • تحرث الأرض حرثتين متعامدتين أو ثلاث حرثات ثم تنعنم و تزحف التربة جيدا.
  • تقسم الأرض الى أحواض و يتم الزراعة عن طريق عمل سطور أو نثر البذور.
  •  يضاف السماد البلدى قبل عمل الحرثة الأخيرة.
  • توضع البذور و تغطى بطبقة رقيقة من التربة و تروى الأحواض جيدا.

التقاوى:

لزراعة الجرجير يحتاج الفدان الواحد من 5- 10 كيلو جرام من البذور أو التقاوى و تنثر البذور مخلوطة بالرمال حتى يكون التوزيع جيد.

عمليات الرى:

يتم الرى عند إحتياج النبات للماء للحفاظ على الرطوبة المناسبة للتربة فبالتالى يتم الحصول على إنتاج وفير للمحصول لذا يتم الرى على فترات متقاربة و بصورة منتظمة فيكون الرى كل أسبوع أو اسبوعين حسب حاجة النبات للماء.

عملية الخف:

تخفف النباتات قبل أن تتكاثف بحيث تكون المسافة بين كل نبتة و الأخرى حوالى 5 سم.

عمليات العزيق:

يتم عزق الأرض بالمنجل اليدوى للقضاء نهائيا على الحشائش الضارة لضمان نجاح زراعة الجرجير.

عملية التسميد:

قبل الزراعة يحتاج الفدان الواحد الى 20 متر مكعب من السماد البلدى حيث تخلط الكمية بالتربة فى الحرثة قبل الأخيرة , أما بعد ثلاثة أسابيع من الزراعة يتم إضافة 50 كيلو جرام سوبر فوسفات كالسيوم مع 50 كيلو جرام سلفات نشادر و تضاف الكميات بعد كل حشة للنبات.

حصاد المحصول:

يتم الحصول على أول حشة للجرجير بعد حوالى شهر و نصف و بعد مرور شهر يتم الحصول على الحشة الثانية حتى يصل مجموع الحشات من 3- 5 حشات بشرط أن يتم حشها من فوق سطح التربة و ألا تقلع من الجذور ثم تربط الحشات فى حزم لبيعها.

كمية محصول الجرجير:

يصل الفدان الواحد من 3- 5 حشات فالحشة الواحدة تزن حوالى 4 طن و ذلك ينطبق على النباتات المزروعة فى شهرى سبتمبر و أكتوبر.

الآفات الحشرية:

يمكن إصابة نبات الجرجير ببعض الأمراض و الآفات كالحفار, دودة ورق القطن, المن.

محصول التقاوى:

تزرع بذور التقاوى فى شهرى سبتمبر و أكتوبر و يتم الحصول منها حوالى 3 حشات لتزهر النباتات فى شهرى فبراير و مارس لتنبت البذور بعد ذلك فى شهرى ابريل و مايو ليصبح العائد حوالى 200- 300 كيلو جرام بذور للفدان الواحد.

اضف تعليق