زراعة البقدونس بالتفصيل

البقدونس هو نبات عشبى ذو حولين ينتمى للفصيلة الخيمية ويعرف بإسم “المقدونس أو المعدونس”. هذا ويصنف البقدونس علي انة ضمن اهم أنواع التوابل ويستخدم في مختلف المطابخ في مختلف انحاء العالم، كذلك يعد من النباتات ذات القيمة العالية حيث انة يقدم فوائد عديدة للإنسان، فهو على العديد من الفيتامينات (أ، ج) كما انة يحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية كالحديد و الكالسيوم. ومن فوائدة ايضاً انة يدخل او يساعد علي علاج بعض الامراض.
اقرأ ايضاً زراعة الزيتون بالتفصيل
اقرأ ايضاً زراعة الجرجير بالتفصيل

زراعة البقدونس

وصف نبات البقدونس:

يبلغ إرتفاعه من 6الى 20سم وله تفرعات عديدة تنمو من جذر واحد ويصبح سوق النبات قائم أما الأوراق فهى مركبة و لها تفرعات كثيرة, والأزهار عبارة عن مجموعات مركبة تتميز بلونها الأبيض أما النورات فهى ذات خيم مركبة, تتميز الجذور بأنها منتشرة على جانبى التربة بحيث تصل المسافة الى 50سم مما يشير ذلك الى قصر الساق فى مرجلة النمو الأولى ثم تتفرع الأوراق وتتزاحم عليها فى مرحلة النمو الثانية وتصل الأروراق من 2- 3 أزواج مفصصة.

فوائد البقدونس:

  1. تعد بذور البقدونس من مكونات العديد من الأدوية الجلدية.
  2. يساعد فى التقليل من أضرار الكوليسترول.
  3. يحتوى على فيتامين سى الذى يساعد على تقوية جهاز المناعة فى الجسم كما أنه مفيد للبصر لإحتوائه على فيتامين أ.
  4. يساعد على تنشيط الذاكرة لإحتوائه على فيتامين c و يساعد البقدونس أيضا على إمتصاص نسبة كبيرة من عنصر الحديد.
  5. يعد فاتح للشهية ويساعد فى علاج جالات الإسهال.
  6. يزيل إحتقان الجهاز الهضمى.
  7. يقضى على تقلصات المعدة و المغص.
  8. مدر جيد للبول واللبن.
  9. يعد مسكن قوى للآم المفاصل والروماتيزم.

أصناف البقدونس:

  1. أصناف عادية الجذور.
  2. أصناف درنية الجذور.

أصناف البقدونس تبعا لملمس الأوراق:

  1. أصناف ملساء الأروراق.
  2. أصناف مجعدة الأوراق.

الموعد المناسب لزراعة البقدونس:

يفضل زراعة البقدونس من منتصف أغسطس حتى آخر فبراير فهو يحتاج الى الشمس لذا تأتى بداية زراعته عادة فى أوائل فصل الربيع و أواخر الخريف.

الجو الملائم لزراعة البقدونس:

البقدونس من المحاصيل الشتوية لذا فهو يحتاج الى أجواء تميل الى البرودة مابين 19- 29درجة مئوية أما إذا إنخفضت درجة الحرارة عن 4 درجة مئوية أو زادت عن 32 فذلك يؤثر سلبا على إنبات البذور.

التربة المناسبة:

يزرع فى جميع أنواع التربة خاصة الخالية من الأملاح على أن تكون جيدة الصرف لذا يفضل زراعته فى الأراضى ذات تربة صفراء خفيفة.

اعداد الأرض للزراعة:

تحرث الأرض حرثتين متعامدتين ويتم إضافة السماد الكيماوى مع السماد البلدى كما أن الأرض تحتاج من 8- 12كجم من البذور فتقسم الى أحواض, تنثر البذور على الأسطر ثم تغطى وتروى جيدا على عكس الأصناف الأجنبية التى يتم زراعتها حيث تخطط على الجوانب بمعدل 14 خط فى كلا القصبتين بحيث تكون المسافة من 10- 20سم بين كل خط والآخر.

تكاثر نبات البقدونس:

يتكاثر البقدونس بالبذور عن طريق نثر البذور فى التربة بتوزيع متناسق وبعمق لا يتجاوز 1سم فتعد التربة الصفراء الخفيفة الغنية بالسماد قليلة الأملاح أكثر أنواع التربة مناسبة لزراعته كما يفضل نقع البذور فى الماء قبل زراعتها لمدة 24 ساعة.

عمليات الخف:

تتم عملية خف النباتات بين كل نباتين بحيث تصل المسافة الى 5سم بين كل نبات وآخر.

عمليات التسميد:

يتم تسميد النباتات على مرحلتين:

1- قبل الزراعة: يصاف السماد الكيماوى مع السماد البلدى للفدان الواحد أثناء تجهيز الأرض للزراعة فيتم إضافتهما بمعدل 20متر من السماد البلدى مع 100كجم سوبر فوسفا بالإضافة الى 50كجم سلفات بوتاسيوم.

2- بعد الزراعة: تتم عملية التسميد عقب كل حشة فيحتاج الفدان الواحد من 100-150 كجم.

عمليات الرى:

ضرورة رى النباتات بطريقة منتظمة وتجنب تعطش النباتات للمياه أو كثرة وجود المياه فيها.

حصاد المحصول:

يتم حصاد المحصول عن طريق حش النباتات وربطها بإحكام فى حزم وتأتى أول حشة بعد شهرين من بدء الزراعة, تحش النباتات بإنتظام لمدة تصل لستة أشهر لذا يجب أن يحصد المحصول قبل أن يصل طوله الى 15سم ويتم حش باقى النباتات بصورة متتالية كما أن الصنف الذى يعمل على تكوين الجذور يقتلع من جذوره بعد 4 أو 5 شهور من بداية الزراعة, ويعطى الفدان الواحد فى المتوسط حوالى 5 حشات أى تصل الحشة الواحدة من 3- 4 طن للفدان الواحد.

اهم الآفات و الأمراض:

  1. المن.
  2. التبقع.
  3. لفحة الأوراق.
  4. أعفان الجذور.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق