زراعة البامية بالتفصيل

البامية هى نوع من النباتات يتبع لفصيلة نبات الخبيزة ويتم زراعتها من اجل الحصول في النهاية علي قرونها الخضراء والتي يتم طبخها بعد حصادها مباشرةً او بعد فترات قليلة من عملية الحصاد، اما بالنسبة للمحاصيل التي يتم تصديرها او نقلها لمسافات طويلة فيمكن حفظها عن طريق تجميدها وتعليبها. كذلك يتم زراعة البامية من اجل الحصول علي الالياف المتواجدة في سيقانها حيث يتم استغلالها في عمليات صناعة الورق. هذا وبالحديث عن فوائد نبات البامية للانسان فسنجد انها عديدة، فهذا النبات يحتوي علي مادة مخاطية تساعد على الهضم و التخلص من الإمساك كما انة يحتوي على العديد من الفيتامينات و الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم و التياسين و البروتين و الفسفور و فيتامين (أ) و الكربوهيدرات  وغيرهم. ومما سبق نستنتج ان محصول البامية يعد من اهم المحاصيل ومن الواجب علينا تطويرة ورعايتة بل وزراعتة بكميات اكبر. وفيما يلي سنوضح للمهتمين كيفية زراعة البامية بداية من تحديد الانواع الصالحة للزراعة وحتي الحصاد.

زراعة البامية

زراعة البامية

أنواع البامية الممكن زراعتها في مصر:

(دوارف جرين لونج بود، جولد كوست، كلمسون إسباينلس، أرتست، هوايت فلفيت، بثيرا، الإسماعيلى، هجين دقى (1)، هجين دقى (2)، أصناف بلدية (البلدي الطويل، البلدي القصير).

الجو الملائم لزراعة البامية:

تعتبر من محاصيل الجو الدافئ فهى تحتاج الى درجة حرارة معينة حتى تعطى محصول جيد لذا يحسن إنبات البذور فى درجة حرارة بين 21 -35 درجة مئوية , مع العلم أنه لا يمكن القيام بعملية الإنبات فى درجة حرارة تقل عن 15 درجة مئوية و تزيد عن 40 درجة مئوية حيث يمكن زيادة سرعة إنبات البذور عن طريق نقع البذورفى الماء لمدة لا تقل عن 8 ساعات ثم تكمر لمدة 24 ساعة فى مكان دافئ و من الضرورى ألا تزيد أو تقل كمية نقع البذور و كمرها عن المدة المذكورة حتى لاتعرض البذور للتلف و التقصف , يجب وضع النباتات عند نموها فى درجة حرارة تتراوح بين 25- 35 درجة مئوية فزيادة درجة الحرارة تؤدى الى تلف الثمار أما إنخفاضها يؤدى الى تكوين قرون غير منتظمة الشكل.

التربة المناسبة:

يمكن زراعة  البامية فى الأراضى الصفراء الخفيفة و الثقيلة كما أنه يفضل زراعتها فى أراضى التى يوجد بها طمى نظرا لجودة الصرف بها و التهوية و لخصوبة تربتها. اما بالنسبة لزراعة البامية فى الأراضى الغدقة و الحمضية فهذا غير مسموح بة لأن عملية الزراعة ستفشل.

 مواعيد زراعة البامية:

  1. عروة صيفية مبكرة : تزرع فى المناطق الدافئة خلال شهرى يناير و فبراير.
  2. عروة صيفية متأخرة : تزرع فى بعض مناطق مصر شهر فبراير حتى شهر مايو.
  3. عروة خريفية ( نيلية ) : تزرع فى مناطق الوجه البحرى خلال شهرى أغسطس و يوليو.
  4. عروة شتوية : تزرع فى مناطق الصعيد خلال شهرى أكتوبر و سبتمبر.

تقاوى محصول البامية:

يحتاج الفدان الواحد فى العروة الصيفية المتأخرة الى حوالى 6- 8 كيلو جرام بذرة و يتم زيادة كمية البذور من 12- 20 كيلو جرام بذرة للفدان الواحد و ذلك فى العروة الصيفية المبكرة.

طرق زراعة البامية:

1- يمكن زراعة البامية بطريقة العفير فى الأراضى الرملية و الخفيفة و في هذة الطريقة يتم وضع ببذور جافة على عمق 3 سم كما يوضع فى كل جورة 4 بذور “في المتوسط” ثم تغطى و تروى مباشرة. هذا وان كانت تتم عملية الزراعة اثناء الطقس الحار فيجب ان تزرع البذور على الريشة الشمالية للخطوط أما فى حالة الطقس البارد فيتم زراعتها على الريشة القبلية و يمكن زراعتها أيضا فى الثلث الاعلى من الخط بشرط ألا يزيد عمق البذور عن 3سم.

2- يمكن زراعة البامية بطريقة الحراتى فى أكثر من نوع من الأراضى وهى الأراضى الثقيلة و العروة الشتوية و الزراعة الصيفية المبكرة، ويتم حينها القيام بعملية تلسين البذور عن طريق نقع البذور فى محلول البوبى إيثيلين جليكول بمقدار 400 جرام بشرط أن تغسل البذور جيدا و ذلك قبل الزراعة مباشرة لمدة 12 ساعة , يمكن أن يتم التلسين بطريقة أخرى من خلال نقع البذور فى ماء دافئ لمدة ما بين 8- 10 ساعات و من ثم يتم تكميرها لمدة 24 ساعة فى مكان دافئ و هذا فى جور بعمق 5سم كما يوضع فى كل جورة 3- 5 بذور ثم تغطى البذور بالتراب الرطب و من ثم بالتراب الجاف كما يراعى وجود مسافة بين كل جورة و أخرى من 40- 50سم بشرط ألا تزيد مدة نقع البذور أو تقل عن المعدل الطبيعى حتى لاتسبب تقصف للبذور.

اشجار البامية

اشجار البامية

عمليات الرى:

تتوقف كمية المياه على إحتياجات المحصول حسب نوع التربة و الصنف و مواعيد زراعة البامية لذا يجب مراعاة الآتى عند عملية رى النباتات (الإلتزام جيدا بكمية المياه المطلوبة لرى النباتات فيجب الحذر من زيادة أو نقصان نسبة المياه منتصف الخطوط كما أن رى النباتات للمرة الأولى يجب أن تكون خفيفة بعد الزراعة مباشرة و هذا عن طريق النشع من خلال وصول الرطوبة الى التقاوى ثم يتم الرى لمرة ثانية لمدة تتراوح مابين 2- 3 أسابيع فيتم الرى كل 10- 12يوم بصورة منتظمة حتى تكون مجموع جذرى جيد).

عمليات العزيق:

تحتاج البامية الي حوالي 3 عزقات خلال فترة الزراعة، فالاولي عبارة عن خربشة وتتم بعد تمام الانبات وقبل رية المحياة والغرض من هذة العزقة القضاء علي الشقوق المتواجدة في التربة بالاضافة الي الحفاظ علي الرطوبة وحماية البادرات من الجفاف، اما بالنسبة للعزقة الثانية يمكن القيام بها بعد بعد عمليتي الخف والتسميد وقبل الرية الثانية، اما العزقة الثالثة والاخير فتتم قبل الرية الثالثة.

هذا ويراعي القيام بعمليات العزيق قبل الري بوقت كافي وذلك لتكون هناك فرص لذبول وموت الحشائش التي تم اقتلاعها اثناء العزيق.

عملية الخف:

1- تعتبر عملية الخف من العمليات الهامة فى زراعة البامية لحصول النباتات على جميع الإحتياجات الضرورية من الماء و الهواء و الضوء و كذلك الغذاء كما إن تمت عملية الخف بطريقة غير صائبة ستسبب جفاف النباتات و ضعفها و قلة إنتاج المحصول مما يؤدى الى الجفاف و ينتج عنه جذور متشابكة.

2- بعد عملية العزيق يتم خف الجور على نباتين و عند ظهور ورقتين حقيقتين على النبات فذلك يتم بعد رية المحاياة و يفضل عند غياب الجورة ألا تترك ثلاث نباتات فى الجورة الواحدة, يتم شد النباتات بطريقة مائلة و يراعى ألا تخلخل الجورة عند الخف حتى يتم كبسها بعد الخف مباشرة.

عمليات الترقيع:

بعد إسبوع من زراعة البامية فى العروات الدافئة أى بعد إكتمال عملية الإنبات يصبح الترقيع لمدة تتراوح بين 10- 15 يوم أما فى العروات الباردة أو المتأخرة فيصبح الترقيع من 2- 3 أسابيع.

عمليات التسميد:

1- يعمل التسميد البوتاسى على خروج النموات الجديدة لذا يجب إضافة الكمية المناسبة من التسميد البوتاسى خلال النمو الخضرى للنباتات فى هذه المرحلة يتم إضافة سلفات النشادر كمادة أساسية فى التسميد الآزوتى أما خلال عملية الإزهار و العقد يتم إضافة نترات النشادر كمصدر لللآزوت فالهدف منه زيادة التسميد البوتاسى خلال هذه المرحلة.

2- يتم خلط السماد الفوسفاتى مع السماد العضوى قبل زراعة البامية مباشرة فى حالة الأراضى التى بها نسبة الجير أقل من 10% أما الأراضى التى بها نسبة الجير أكثر من 10% فيتم إضافة 5% من السماد الفوسفاتى مع السماد العضوى.

3- يتم اللجوء الى التغذية الورقية عند إصابة جذور النباتات بالأمراض و الآفات.

مراحل تسميد محصول البامية:

1- بعد تمام الإنبات يحتاج الفدان الواحد الى100 كيلوجرام سلفات نشادر لمدة 30 يوم أما فى المرحلة التى تليها فيتم إضافة 50 كيلو جرام سلفات نشادر مع 50 كيلوجرام نترات نشادر مع إضافة 50 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم , أما قبل جمع المحصول بإسبوعين يتم إضافة 50 كيلوجرام نترات نشادر مع 50 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم.

2- يضاف السماد بحوالى 5 سم تكبيشا اسفل الجورة كما تقسم الأسمدة على دفعات إسبوعية و يراعى فى الأراضى الرملية زيادة نسبة الأسمدة بمعدل 25%.

حصاد محصول البامية:

1- يتم جمع محصول البامية خلال المدة بين 45- 60 يوم من زراعة العروة الخريفية أما زراعة العروة الصيفية المتأخرة فيتم جمع المحصول بعد 50- 70 يوم، و زراعة العروة الصيفية المبكرة و العروة الشتوية فيتم جمع المحصول بعد 90- 120 يوم.

2- يجب جمع الثمار فى الصباح الباكر بعد الندى و يستمر جمع الثمار من 2- 4 أشهر و ذلك على حسب نوع العروة و الجمع يكون كل يومين أو ثلاثة أيام.

3- لا يجب جذب الثمار بعنف حتى لا تتمزق أنسجة الثمار وبالتالي يسهل دخول الفطريات اليها وتفسدها، كذلك عند جمع الثمار فأنة من الواجب الاعتماد علي طاولات بلاستيكية ناعمة و نظيفة و يتم فرزها فيما بعد فى مكان مظلم حتى لا تصاب بأى من فطريات أو حشرات.

تخزين المحصول:

يجب تخزين المحصول فى درجة حرارة 10- 12 درجة مئوية و ألا تتعدى نسبة الرطوبة 95% و يتم تخزينها لمدة تتراوح 8- 10 أيام . هذا وتعد البامية من المحاصيل الحساسة للبرودة لذا لا يجب تعريضها لدرجة حرارة منخفضة تقل عن 7 درجة مئوية.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق