الفرق بين رائد الاعمال ورجل الاعمال وصاحب المشروع

نسمع ونقرأ يومياً في المواقع الالكترونية والمجلات عن قصة نجاح رائد الاعمال هذا والانجازات والثروات التى استطاع ان يحققها رجل الاعمال ذاك والنجاحات التى تمكن صاحب المشروع الشهير من تحقيقها، ولكن اغلبنا لا يعرف لماذ يحمل كل منهم لقب مختلف عن الاخر ولا يعرف ما اذا كانت هناك فروقات واختلافات بين جميع تلك المسميات ام لا، ومن اجل ذلك قررنا تخصيص هذا المقال لتوضيح الفروقات والاختلافات الحقيقة التى تجعلك قادر على تحديد من هو رجل والاعمال ومن هو رائد الاعمال ومن هو صاحب المشروع.

رائد الاعمال, رجل الاعمال، صاحب المشروع

رائد الأعمال:

يُعامل معامله القاده حيث أن رأس ماله الأساسي هو الموهبه والمهارة في إقتناص الفرص وتحويلها إلي مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الاعمال بقدرتة علي استغلال كافة الموارد المتاحة امامة بشكل مثالي، فرائد الأعمال تحركه حاجاته وذلك بسبب رغبته في إضافه كل ما هو جديد للحياه.

صفات وخصائص رائد الاعمال:

1- الطموح الزائد وهو يعتبر القوة المحركه له لتحقيق حلمه مهما طال به الوقت أو قصر.

2- من المحبين للأفكار الجديده والفريده التي يجب أن تغزو السوق.

3- لديه رؤيه واضحه عند تحقيق هدفه حتي إذا كانت التفاصيل غير مكتمله فهو يتسم بالمرونه والتطوير.

4- لا يسعي للوصول إلي السلطه فإهتمامه بنجاح الفكرة أكبر من إهتمامه بالربح.

5- شخصيه متفائله وهذا التفاؤل يساعده في عمليه إتخاذ القرار.

6- يحسن التصرف من خلال وضع إستراتيجيه لتحويل حلمه إلي واقع ملموس.

7- لديه ثقه شديده بالنفس ويعرف كيف يلبي إحتياجات العملاء.

رجل الأعمال:

أُطلق لقب رجل الاعمال في العصر الحديث علي الشخص الذي يدير مؤسسات أو مجموعه من الشركات سواء كانت تجاريه أو زراعيه أو صناعيه ,كما أنه شخص لا يهمه تقديم حلول لمشكلات المجتمع بقدر اهتمامة بجني الارباح وزيادتها. كما أنه يسعي لتوسيع تشكيله السلع والخدمات الأمر الذي يتطلب منه أيضا زياده العماله المطلوبه وغيرها من الموارد.

صفات رجل الأعمال:

1- لديه مقدرة علي عرض أفكاره علي السوق.

2- الإصرار والتصميم علي تنفيذ الأفكار التي يؤمن بها.

3- الحماس والشغف يزودانه بالطاقه اللازمه للعمل وعدم الإحساس بالملل

4- الإهتمام بالأفكار الجديده والإصغاء لها والعمل علي تحقيقها.

5- لديه موهبه وفن في التعامل مع فريق عمله الامر الذي يحفزهم علي التصدي للعقبات

6- يجيد إختيار المدراء وتوكيل العمل لهم فهو يختار الشخص المناسب للوظيفه المناسبه ويعطي لهم قدر كبير من الحريه في إدارة العمل مع السماح لهم بمعدل صغير من الخطأ.

7- يهتم بالامور الماديه والرفاهيه لموظفيه.

صاحب المشروع:

يعتمد علي العناصر التقليديه عند بناء مشروعه مثل توافر رأس المال ,العماله , الأدوات والمعدات ,الموارد والأرض ويقوم بترتيبها بطريقه تقليديه حتي يكون صاحب مشروع قد ينجح أو لا.

سعيه في نجاح مشروعه ليس بقدر رغبه وسعي رائد ورجل الاعمال, فصاحب المشروع يطمح إلي إقامه شركه أو متجر يعود عليه بالربح الذي يمنحه الحق في الحياه الكريمه وتغطيه تكاليف المعيشه .

تنمو شركته ببطء شديد فلا يسهم في خلق الوظائف الجديده لأنه يدير شركته تبعاً لحركه السوق فقط بمعني أنه لا يتوسع في عمله إلا إذا رأي أن إتجاه السوق هو التوسع.

مع مرور الزمن قد يتحول صاحب المشروع إلي رائد أعمال إذا إكتشف الفرصه التي غفل عنها فترة طويله فالمسأله مسأله مرور بمراحل.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق